مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب عبدالله محمد عبدالكريم

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب عبدالله محمد عبدالكريم

جرت المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه للطالب  ( عبد الله محمد عبد الكريم ) قسم الكيمياء - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاربعاء الموافق 21/ 6/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن اطروحته الموسومة :-

 ((تقييم مستوى مصل السيتوكينات الالتهابية والأديبوسيتوكينات الأيضية المرتبطة بالبدانة لدى النساء العراقيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض)) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ. د. وجيه محمد يونس

جامعة الانبار – كلية العلوم

رئيساً

أ. د. حسين كاظم عبد الحسين

جامعة الكوفة – كلية العلوم

عضواً

أ. د. علاء حسين جواد

جامعة النهرين– كلية العلوم

عضواً

أ.د. حميد حسين علي

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

أ.د. شاكر فارس طليب

جامعة الانبار – كلية التربية للعلوم الصرفة

عضواً

أ.د. خالد فاروق عبد الغفور

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا  ومشرفا

أ. م. د. رفل مصطفى مرشد    

جامعة الانبار – كلية الطب

عضوا  ومشرفا

 

تهدف الدراسة الى تقدير مستويات المصل لبعض الأديبوسيتوكينات الأيضية (سبكسين ، بروجرانولين ، ولبتين) و السيتوكينات الالتهابية (TNF-Alpha، MCP-1) في مصل نساء متلازمة تكيس المبايض. لفئات متعددة اعتماداً نسبة الدهون في الجسم ومقارنتها مع المجموعة الضابطة.

بينت نتائج الدراسة زيادة في نسبة الدهون في الجسم يتم ملاحظتها بشكل كبير عند وجود متلازمة تكيس المبايض.كذلك فأن الدراسة الحالية اثبتت انه عند المقارنة مع النساء ذوات السمنة المتوسطةالمصابات بمتلازمة تكيس المبايض  والنساء الأصحاء ،فأن تتغير مستويات السبكسين في المصل في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض مع مستويات عالية من السمنة. بينت الدراسة ان مستويات البروجرانيولين تتغير في النساء ذوات السمنة المعتدلة  ودرجات عالية من السمنة بشكل كبير ومرتفعة مقارنة بالنساء الأصحاء. مما يدل على أن درجة التغيير في مستويات الاديبوسيتوكينات في مصل ترتبط بمستويات السمنة لديهم.

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع الاطروحة تم قبول الرسالة  

مبارك للطالب ولكلية العلوم وللجنة المناقشة  .