• English
  •       
  •  الخلاصة المبسطة للموقع 
  •  أضف الموقع للرئيسية 
  •  أضف الموقع للمفضلة 
  •  الى موقع الرئيسي لجامعة الانبار 
  •  
  • مجلس الكلية
  • عن الكلية
  • عميد الكلية

             مناقشة رسالة ماجستير في الانتاج الحيواني              امتحان الشامل في قسم علوم التربة والموارد المائية              في رحاب جامعة الانبار... انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الاول لدراسات الصحراء              حلقة دراسية / قسم البستنة وهندسة الحدائق              درس عملي في قسم علوم التربة والموارد المائية

 شُعب الكلية
 

الشعب التابعة لكلية الزراعة

 

1-  شعبة الاعلام والعلاقات العامة:

هي الشعبة المسؤولة على ابراز النشاطات الخاصة في الكلية والإشراف على الأنشطة التي تبرز واجهة الكلية خلال العام وهي الشعبة المسؤولة عن تنظيم وتنسيق البرامج والندوات العلمية المقدمة من فروع الكلية والعمل بكل جد ومثابرة من اجل تنظيم حفلات التخرج السنوية وحفلات تعارف الطلبة المرحلة الأولى وتنظيم زيارة الوفود إلى الكلية من حيث تنسيق وتامين اللقاءات مع السادة المسؤولين في الكلية حسب المستوى التنظيمي والعمل على ابراز النشاطات ضمن وسائل الأعلام المختلفة، تعد شعبة الاعلام والعلاقات العامة الواجهة الرسمية للكلية والنافذة التي يتم من خلالها التواصل والتفاعل والتنسيق بين رئاسة الجامعة وكذلك التواصل مع بعض دوائر الدولة والمؤسسات التعليمية ذات العلاقة للوصول إلى تحقيق الأهداف، وتتكون الشعبة من وحدتين:

1)   وحدة الاعلام

2)   وحدة العلاقات العامة

ترتبط هذه الوحدات بالمعاون العلمي بحسب الهيكل التنظيمي، وفنيا بشعبة الإعلام في الكلية، تقوم وحدة الإعلام بالمهام الآتية:

·       تغطية أنشطة الكلية العلمية والإدارية والفنية وغير الصفية، وغير ذلك؛ لتكون حلقة وصل مع قسم الإعلام في رئاسة الجامعة ووسائل الإعلام الأخرى في المجتمع.

·       الاشتراك في إعداد أدلة الكلية المختلفة مع وحدة التخطيط والمتابعة.

·       التنسيق مع المختصين في الكلية بتنظيم وتطوير موقع الكلية الإلكتروني التابع للجامعة ورفده بالمعلومات اللازمة له.

·       حفظ وأرشفة أنشطة الكلية وتوثيقها للأغراض الإعلامية وبما يخدم إظهار سمعة الكلية ومكانتها الاجتماعية والعلمية بين الكليات والمؤسسات العلمية المختلفة. 

·       إدامة الصلات مع المؤسسات الإعلامية ذات العلاقة.

 

2-  شعبة التسجيل وشؤون الطلبة:

تعنى هذه الوحدة بتنظيم الشؤون الدراسية لطلبة الكلية فهي ترافقهم في رحلة طلب العلم في الكلية بداً من التقديم للقبول وانتهاءً بتزويدهم بوثيقة وتأييد التخرج وتقوم بتأشير أسماء الطلبة المستمرين على الدراسة والمؤجلين عن طريق أضابير الطلبة كما تقوم بإصدار الأوامر الإدارية بنسب الغياب والرسوب او ترقين القيد كما من شانها الاحتفاظ بجداول درجات الامتحانات النهائية (الشيتات) وتسلسل الناجحين ويقع على عاتقها مهمة صحة الصدور.

وتتضمن الشعبة وحدتين هما:

1)    وحدة التسجيل:

·        تقوم بمهام استقبال الطلبة الجدد وتسجيلهم في الكلية وتزويدهم بوثائق التخرج بعد إكمالهم المدة القانونية للدراسة في كلية الصيدلة

2)    وحدة شؤون الطلبة:

·        تقوم باستقبال الطلبة وترويج طلباتهم وتوجيههم فيما يتعلق بالدوام الرسمي وإعلان الجداول الدراسية والامتحانية وقوائم الطلبة وتوزيعهم على المجاميع ومتابعة تسجيل الطلبة في القسم الداخلي وإصدار الهويات وهي حلقة الوصل بين الطلبة وعمادة الكلية.

 

3-  شعبة الوثائق والشهادات:

يتولى العاملون فيها المهام التالية:

·        اصدار تأيدات التخرج المعنونة لمختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية داخل العراق ولكافة خريجي كليتنا من طلبة الدراسات الاولية والعليا.

·        اصدار جداريات التخرج لكافة خريجي كليتنا من طلبة الدراسات الاولية والعليا.

·        اعداد وتنظيم واصدار وثائق التخرج باللغتين العربية والانكليزية (بالدرجات وبدون درجات) لكافة خريجي كليتنا من طلبة الدراسات الاولية والعليا.

·        اصدار كتب تأييد التدريبات السريرية خلال دراسة الطالب المتخرج من طلبة الدراسات الاولية.

·        اصدار كتب تأييد الدراسة باللغة الانكليزية لكافة الخريجين.

·        اصدار كتب تطابق الاسماء باللغة الانكليزية لكافة خريجي كليتنا من الذين تختلف اسمائهم المذكورة في جوازاتهم ووثائقهم املائياً.

·        تدقيق جداريات التخرج ووثائق التخرج الخاصة بخريجي كليتنا الواردة الينا من مختلف الجهات الحكومية وغير الحكومية من داخل العراق وخارجه وبيان مدى صحة بياناتهم وصدورها من قبل كليتنا.

4-  شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي:

تسعى الشعبة إلى بناء نظام فعّال لضمان الجودة في الكلية، ونشر ثقافة الجودة والاعتماد بين منتسبي الكلية، وترسيخ ثقافة التقييم الذاتي والتطوير والتحسين المستمر لأداء الكلية انطلاقاً من رسالة الكلية واستناداً لمعايير ضمان الجودة التي تم اعتمادها بهذا الخصوص. ولأهمية دور الشعبة في الكلية فإنها ترتبط هيكليا وإداريا بعميد الكلية، وفنيا بقسم الجودة في رئاسة الجامعة، وقد استحدثت الشعبة ضمن الاستحداث لشعب الجودة في الجامعة في عام 2010. تتكون هذه الشعبة من أربع وحدات هي:

1)    وحدة ضمان الجودة:

تسعى الوحدة إلى نشر ثقافة الجودة وتحقيق متطلبات الحصول على الاعتماد بنوعيه المؤسسي والبرامجي للكلية وبرامجها الأكاديمية المختلفة لتمكين الكلية من الاستمرار في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها. وتختص الوحدة بالمهام التالية.

o       مراجعة وتحديث إستراتيجية الكلية ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث التعليم العالي.

o       متابعة وتنفيذ خطة الكلية فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الذي يعزز جودة العملية التعليمية في الكلية.

o       غرس الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب وجميع العاملين بالكلية بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد وترسيخ المعلومات المتعلقة بآليات ضمان الجودة والاعتماد.

o       وضع أسس وقواعد وإجراءات الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد.

o       اقتراح معايير الأداء الجامعي وضبط الجودة لمكونات العملية التعليمية المرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات، والبنى التحتية للكلية، والطالب الجامعي، وعمليات تقييم الأداء.

o       اقتراح ووضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشاديه لتطوير وتحسين الأداء بما يساهم في ضمان جودة أداء الكلية.

o       إعداد تقارير المتابعة الدورية عن نشاطات الوحدة وتقديمها لشعبة ضمان الجودة والاعتماد في الكلية.

o       أي مهام أخرى تكلف بها من الكلية لتعزيز ضمان جودة العملية التعليمية

 

2)    وحدة تقويم الأداء الجامعي:

تسعى الوحدة إلى قياس مستوى أداء الكلية للتأكد من مدى استيفائها لمتطلبات ضمان الجودة والاعتماد إضافة إلى تبني التقويم الذاتي للكلية وبصورة ممنهجة، تختص الوحدة بالمهام التالية:

·        تقويم الأداء في الكلية ا والقيام بما يلزم للوقوف على مستوى الأداء ومدى جودته.

·        إنشاء قاعدة بيانات لجميع أنشطة الكلية لإمكانية متابعة تطوير العملية التعليمية فيها.

·        إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمطابقة مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل وتقديم التوجيهات بهذا الجانب

·        التأكد من تحقيق أهداف الكلية باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقييم برامجها ومخرجاتها بأدوات القياس المختلفة.

·        وضع الإجراءات اللازمة لتنفيذ معايير ضمان الجودة والتي على أساسها تأكيد مدى استيفاء الكلية لمتطلبات الجودة والاعتماد

·        تقديم المشورة الفنية للكلية في مجال وضع وتنفيذ نظم تقييم الأداء وضمان الجودة.

·        إعداد التقارير الدورية عن نشاط الوحدة وتقديمها إلى شعبة ضمان الجودة والاعتماد في الكلية.

·        الإعداد والتخطيط لمتابعة التقييم الذاتي لأنشطة الكلية وبرامجها المختلفة ومتابعة التنفيذ.

·        تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليها وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين أدائها.

·        أي مهام أخرى تكلف بها من الكلية لدعم عملية التقويم الأداء الجامعي.

 

3)    وحدة التدريب والدعم الفني:

تسعى الوحدة إلى إقامة الدورات التدريبية والتحسين المستمر للموارد البشرية في الكلية، إضافة إلى تقديم الدعم الفني فيما يتعلق بالحاسبات وشبكات الانترنيت وإنشاء قاعدة بيانات وإقامة المؤتمرات وورش العمل، وتختص الوحدة بالمهام التالية:

·        الاستفادة من نتائج التقييم الذاتي لأداء الكلية في توجيه مدخلات العملية التعليمية واقتراح الوسائل والأساليب المناسبة للتطوير والتحسين المستمر لأداء الكلية.

·        العمل على تنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تساهم في بناء القدرة المؤسسية للكلية.

·        العمل على عقد الندوات والمحاضرات لنشر الوعي الخاص بتعزيز ثقافة الجودة والتطوير والتحسين المستمر في أداء الكلية.

·        وضع برامج للتحسين المستمر لجودة عمليات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

·        العمل على تكوين كوادر مدربة من أعضاء هيئة التدريس في مجال ضمان الجودة والاعتماد في الكلية.

·        إعداد تقارير دورية عن عمل الوحدة وتقديمها إلى شعبة ضمان الجودة والاعتماد في مجال برامج التطوير والتحسين المستمر لأنشطة الكلية.

·        إصدار الكتيبات والنشرات والأدلة الخاصة بدعم ضمان الجودة والاعتماد.

·        أي مهام أخرى تكلف بها من الكلية لدعم عملية تجويد الأداء

 

4)    وحدة اعتماد المختبرات

ان لوحدة ضمان جودة المختبرات اهداف ومهام وواجبات كثيرة يمكن تلخيصها بالآتي:

·        الوصول في مختبرات الكلية الى المواصفات القياسية المعتمدة للمختبرات.

·        تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق مع مسؤولي المختبرات.

·        متابعة تنفيذ برامج المعايرة للأجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة.

·        التنسيق لفتح دورات برمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية.

·        مراقبة مدى كفاءة الأجهزة المختبرية من خلال فحص لعينات عشوائية بين فترات زمنية مختلفة لضمان جودة الفحوصات المختبرية.

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم