نشر بحث علمي لتدريسية في قسم علوم الاغذية في مجلة علمية عالمية

 

ترأست م. فدوى وليد عبد القهار التدريسية في قسم علوم الأغذية في كليتنا فريقاً علمياً ضم باحثين محليين وعرب ودوليين من مختلف التخصصات العلمية، وأثمرت الجهود المشتركة للباحثين عن نشر بحث علمي مهم في مجال التقنية الحيوية والأغذية العلاجية بعنوان:

“In silico analyses of bioactive compounds extracted from ziziphus jujuba using supercritical CO2 extraction: Potential anti-anxiety and anti-Alzheimer’s disease”

في مجلة عالمية رصينةBioactive Compounds in Health and Disease تصدر المجلة عن مركز الأغذية الوظيفية الأمريكي Functional Food Center Inc. ومصنفة ضمن مستوعب سكوباس Scopus وبمعامل اقتباس Cite score= 3.2 وضمن الربع الثالث بتصنيف Scimago=Q3.

هدف البحث إلى تحليل مكونات المستخلصات النباتية للنبق (السدر)Ziziphus jujuba  التي استخلصت باستخدام تقنية الاستخلاص بغاز ثاني اوكسيد الكربون فوق الحرج. تم ولأول مرة إدخال برامج الذكاء الاصطناعي للدراسة الافتراضية باستعمال تقنيات Molecular docking وADME وMolecular Dynamics في التنبؤ بتأثير المواد الفعالة في هذا المستخلص النباتي ضد امراض الجهاز العصبي للإنسان كنوبات القلق والزهايمر، وذلك من خلال اختبار تأثير المواد الفعالة ضد مركبات الأسيتيل كولين إستريز وبروتينات بيتا أميلويد المشتركة مع مرض الزهايمر ومستقبلات السيروتونين المشتركة مع نوبات القلق المزمن. اشارت النتائج إلى اظهار عدد من المركبات ميلاً قوياً للارتباط مع مركب الأستيل كولين إستريز (4EY7) كمضاد لمرض الزهايمر ومركب الأندروكرافوليد وناقل السيروتونين (6VRH) كمضاد لنوبات القلق. مما يشير الى فعالية هذه المكونات في تعزيز النظام العلاجي للإنسان من خلال تطبيقات الاغذية الوظيفية والعلاجية. للتفاصيل انقر هنا