الى الطلبة الخريجين الأوائل على أقسامهم العلمية              مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الحاسبات              مناقشة رسالة ماجستير في شبكات الاتصال اللاسلكية              اعلان عن مسابقة شركة هواوي في مهارات تقنية المعلومات والاتصالات لعام 2021              اعلان مهم وعاجل لطلبة الدراسات العليا والأولية

 نبذة عن القسم
 

: نبذة عن القسم

تأسس قسم انظمة شبكات الحاسوب كأحد اقسام كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات عام 2018. ان مدة الدراسة فيه أربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس في انظمة شبكات الحاسوب. كانت فكرة انشاء القسم ليكون قاعدة انطلاق علمي ونهضة تعتمد على تحويل مستجدات المعرفة والعلوم الى طاقات بشرية مؤهلة لتوطين التكنولوجيا وابتكارها والابداع فيها.

ويهدف قسم انظمة شبكات الحاسوب لإعداد جيل من الخريجين يمتلك مستوى عالي من قدرات التحليل والتصميم والابتكار، كونها تعتبر من الشروط الهامة والاساسية لدى العاملين في مجال الحاسب الآلي.  ولتحقيق ذلك يعتمد القسم انشطة علمية وثقافية يكون محورها الطالب بهدف خلق جو من المنافسة العلمية بين الطلبة والذي سيحقق تنمية في قدراتهم ومهاراتهم حتى يساهموا بكفاءة ومهنية في المجتمع.  كما يوفر برنامج علوم الحاسب الذي يقدمه القسم بيئة فريدة ومناسبة من نوعها تؤهل الطلبة الدارسين للتزود بكل مما هو جديد في مجال علوم الحاسب والمعلوماتية، من خلال الاحتكاك بذوي الاختصاص والخبرة في مجال الحاسبات وتقنية المعلومات مما يدعم المعرفة في هذا المجال بالإضافة الى المهارات الفنية والبحثية للدارسة.

يقوم القسم من خلال برنامج علوم الحاسب والاتصالات بتزويد الطلاب بالأسس العلمية في شتى مجالات والعلوم التي تساهم في تقديم حلول علمية وأصيلة تخدم مجالات متعددة في المجتمع المحلي. وقد اخذ بعين الاعتبار عند وضع الخطة الدراسية الجمع ما بين النظرية والتطبيق والممارسة، ويسعى القسم وضمن دورة تطوير وتحديث خطة البرنامج على اعتماد أسس ومعايير عالمية في تحديث الخطة الدراسية من منظمات متخصصة في علوم الحوسبة وتقنية المعلومات.                

النشأة:

يهدف قسم انظمة شبكات الحاسوب منذ إنشائه كأحد اقسام كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات على توطيد المعرفة العلمية والخبرات العملية في مجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات مما يمكّن الطالب والطالبة من مواكبة أحدث التطورات في هذا المجال الواسع والمتجدد حيث يتوفر عدد كبير من الفرص الوظيفية لخريجي قسم انظمة شبكات الحاسوب، ولذلك تم تصميم المنهج بطريقة تتيح حرية كبيرة في تكييف المناهج الدراسية وفقا لاحتياجات الطلاب وقطاع الأعمال والصناعة. لهذا الغرض، ركز البرنامج التعليمي لقسم قسم انظمة شبكات لحاسوب على النتائج الأساسية التي يجب الوفاء بها، وتوفير إمكانية التعمق في كل تخصص.                                                                 

أعضاء هيئة التدريس في القسم:

                                                                                                                                                     

رئيس القسم:

 

أ.م.د خطاب معجل علي

السيرة الذاتية (انقر هنا)

 

 

 

 

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم