الطفيليات الخارجية التي تصيب الحيوانات الداجنة والبرية (الأسباب، الأنواع، التأثيرات المرضية، المكافحة والعلاج)
Share |
2021-12-18
الطفيليات الخارجية التي تصيب الحيوانات الداجنة والبرية (الأسباب، الأنواع، التأثيرات المرضية، المكافحة والعلاج)

  أ.د. سعاد شلال شحاذة

   قسم تنمية الصحراء

External parasites that infect domestic and wild animals

(Causes, pathological types, pathogenesis, control and treatment)

مقدمة   

الطفيليات الخارجية ectoparasites هي كائنات إجبارية المعيشة التي تلتصق أو تحفر في جلد العائل حيث تتطفل على عوائل حيوانية مختلفة فهي تصيب الكثير من الحيوانات الأليفة والبرية، وتعد من أهم العوامل الناقلة للمسببات المرضية ، والتي تلعب دوراً هاماً في انخفاض الإنتاج الحيواني عن طريق امتصاصها لدماء الحيوانات ونقل العديد من الأمراض الخطيرة آلية، وتشتمل على الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية وخاصة طفيليات الدم والتي تؤدي الى خسائر اقتصادية كبيرة والمتمثلة بنقص النمو والضعف والهزال وقلة إنتاج الحليب واللحوم والصوف وانخفاض القيمة الاقتصادية للجلود، وقد تصل الى هلاك الحيوانات في حالة الإصابات الشديدة، تنتشر الإصابة بالطفيليات الخارجية في حقول تربية المواشي وخاصة الحظائر المزدحمة بالحيوانات.

  أسباب انتشار الطفيليات الخارجية

     من أهم الأسباب التي تؤدي الى انتشار الطفيليات الخارجية هي حالات الضعف والهزال لدى الحيوانات نتيجة تردي الأعلاف مما يؤدي الى نقص المناعة وتغير المناخ والجفاف الشديد والجوع والنقص الغذائي خاصة في المعادن واختلاط الحيوانات والتماس مع الحيوانات المصابة أو إدخال حيوانات جديدة على القديمة وانتقال المواشي من مكان الى مكان آخر وعدم التخلص من الروث وعدم الاعتناء بنظافة الحيوانات والحظائر. ويعزى انتشار الإصابة بالطفيليات المختلفة وبقائها فى حقول تربية المواشي الى أسباب عديدة أهمها قدرتها على البقاء تحت مختلف الظروف البيئية وأيضا قدرتها على مقاومة بعض المبيدات التي تستعمل لقتلها وقصر الوقت اللازم لإكمال دورة حياتها. لذا فان التعرف على هذه الطفيليات ودورة حياتها والمواسم التي تنتشر وتتكاثر فيها وكيفية وصولها الى عوائلها والعوامل المساعدة على بقائها يساعد كثيراً على المتابعة الدقيقة لمواعيد ظهورها والتدخل في الوقت المناسب للقضاء عليها قبل إصابتها للحيوانات المختلفة وانتشارها في البيئة.

 أهم الطفيليات الخارجية التي تصيب الحيوانات

-1 القراد Tick

2- الجرب Scabies

3- القمل Lice

4- البراغيث Fleas

5- الذباب Flies

سوف نتكلم بشكل مفصل عن النوعين الأوليين (القراد، الحلم) لانتشارها الواسع وأهميتها:

 القراد Ticks

   القراد هي طفيليات خارجية إجبارية تعود لشعبة مفصلية الأرجل  Arthropoda وصنف العنكبوتيات Arachnida والتي تقسّم لمئات الأنواع التي يكثر وجودها في الأماكن التي تتواجد فيها الحيوانات وتنشط في فصلي الربيع والصيف، تعيش من خلال امتصاص دماء الحيوانات مما يؤدي لنقل العديد من المسببات المرضية من خلال نقل الدم الذي تحمله في فمها من كائن إلى آخر، وهو طفيلي دائم يهاجم عوائله منذ أطواره الأولى، يلتصق في الأماكن قليلة الشعر من جسم  الحيوان ( شكل 1) مثلاً داخل صيوان الأذن وتحت الذيل وداخل الفخذين وحول فتحات الجسم، وعلى الضرع. وهو أكثر الطفيليات الخارجية انتشاراً وهناك عدة أنواع من القراد (شكل 2)  تعود لأجناس مختلفة تصيب أنواع عديدة من الحيوانات. وتعد الإصابة بطفيلي القراد من أهم عوامل انتشار الأمراض في الحيوانات ويسبب فقر الدم والبعض يسبب شللاً من نمط معين في صغار الحيوان يتميز بالإصابة الرباعية للقوائم والموت السريع وتسبب الإصابات الشديدة إزعاجاً للحيوان ينتج عنه قلة الرعي مما يسبب النقص الغذائي وفقدان الوزن وإدرار الحليب. ويفضل كل نوع من القراد عائلاً محدداً إلا أن هذه الأنواع لا تقتصر على هذا العائل أو ذاك بل تفتك بأي حيوان آخر في عدم وجود العائل الخاص بها مما يوسع دائرة نقله للأمراض، وتختلف دورة حياة القراد اختلافاً واسعاً ، فمنها ما يتحتم عثوره على عوائل حيوانية مختلفة لإكمال دورة حياته ومنها من يعيش على عائل واحد أو أثنين أو ثلاثة ومنها ما يمضي فترات متفاوتة في البيئة حيث يلقى البيض في التربة وتتعلق اليرقات بالأعشاب والشجيرات لتصيب عائلاً مناسباً حيث تنمو لمرحلة حورية أو حوريتين (Nymph) قبل أن تبلغ طور البلوغ، وتتغذى البالغات على الدم حتى تمتلئ (Engorge)  وبعدها تنزل لطرح البيوض، تستغرق دورة حياتها من طور اليرقة الأولى إلى الطور البالغ مابين ثلاث أسابيع الى بضعة أشهر تبعا لنوع القراد ودرجة الحرارة والرطوبة.                       

يوجد نوعان من القراد هما:

اولاً: القراد الصلب: Hard Ticks

    تكون بالغات القراد الصلب ذات لون بني، كبيرة الحجم حوالي 4-6 ملم يكبر حجمها عند امتلائها بالدم، في حين تكون اليرقات صغيرة الحجم بقدر رأس الدبوس أما الحوريات فتكون متوسطة الحجم. يصيب القراد جميع الكائنات والطيور خاصة في المناطق الاستوائية والمعتدلة حيث الحرارة والرطوبة العالية بينما يوجد بكثافة أقل في المناطق الباردة، أهم أنواعه:

-1 القراد أحادى العائل   One host ticks

    يحتاج هذا النوع الى عائل واحد حيث يقضى فترة حياته كاملة على عائل واحد والذي تعلق به من البداية وبعد ذلك تسقط الأنثى على الأرض لتضع البيوض ثم تموت، ويشمل هذا الأنواع المختلفة التابعة لجنسBoophilus   وينقل هذا النوع طفيلي البابيزيا بأنواعه المختلفة، وتتواجد هذه الأنواع ملتصقة على وجه الحيوان وعلى جانبي الجسم وعلى الرقبة.

 -2القراد ثنائي العائل Two host ticks

    يحتاج هذا النوع الى عائلين حيث تقضى اليرقة والحورية حياتهما على جسم العائل ثم تسقط على الأرض لتنسلخ إلى الطور البالغ والذي يبحث عن عائل جديد يتعلق به ويمتص دمه، حيث تتزاوج الأطوار البالغة وبعدها تسقط الإناث على الأرض بعد امتلائها بالدم لتضع البيوض ثم تموت، ويشمل أنواع Hyalomma   الذي يوجد على ضرع الماشية وأسفل الذيل، وعند الحوافر. وأيضا القراد من نوعRhipicephalus evertsi  حيث تتواجد اليرقات والحوريات داخل أذن الحيوانات المصابة، أما الطور البالغ فيوجد حول منطقة الشرج، وأسفل الذيل.

- 3 القراد ثلاثي العائل Three host ticks  

    يحتاج هذا النوع ثلاث عوائل حيث تخرج اليرقات من البيوض فتتسلق على العائل و تمتص الدماء منه وتسقط على الأرض لتنسلخ الى الطور التالي ثم تصعد وهكذا حتى تسقط أخيرا لوضع البيوض فى الشقوق. توجد اليرقات والحوريات في أذان الحيوان وحول العين وحول الذيل. أما الطور البالغ فيوجد على البطن والرقبة وينقل هذا النوع مرض البابيزيا والثيليريا ويسبب مرض نيروبى للأغنام ، واهم أنواعه  Rhipicephalus appendiculatus، Amblyomma. 


التأثيرات المرضية للقراد الصلب

   أهم التأثيرات المرضية هي فقدان الشهية والضعف والهزال ونقص الوزن والالتهابات الجلدية والخمج الجلدي والحكة ورداءة جلود الحيوانات المصابة وفقر الدم وقلة إنتاج اللحوم والحليب نتيجة امتصاص كميات كبيرة من الدماء بالإضافة الى إفراز العديد من السموم التي تحدث الشلل القرادي Tick Paralysis وتؤدي الإصابة الشديدة الى هلاك الحيوان.

 ثانياً: القراد اللين  Soft Tick  

     يتميز هذا النوع من القراد بكبر حجمه واستدارة جسمة من الأمام والخلف وهو يصيب اللبائن المختلفة مثل الأغنام، الأبقار، والجاموس ، والأرانب والخنازير، وكذلك الإنسان . ويشمل أنواع القراد التابعة لجنس  . Ornithodorus

 التأثيرات المرضية للقراد اللين

   ينقل القراد اللين فيروس مرض حمى الخنازير الإفريقية  Africa Swine Fever وكذلك ينقل مرض لغط القلب الذي يسببه طفيلي  Trpanosoma cruzi وأيضا ينقل مرض الحمى الراجعة المتوطنة Endemic relapsing fever للإنسان والتي تسببه بكتريا Borrelia duttoni .

 مكافحة وعلاج القراد

   يجب تطهير حظائر الحيوانات للقضاء على القراد المتواجد بشقوق الجدران والأرضيات، حيث تبدأ الخطورة دائما من شقوق جدران وأرضيات الحظائر وذلك تبعا لدورة حياة الأنواع المختلفة من القراد حيث تتواجد بها البيوض واليرقات للأنواع أحادية العائل وكذلك الأطوار المختلفة للأنواع عديدة العوائل، وبهذا تعد من أول خطوات المكافحة الجيدة هو منع دخول الحيوانات السليمة الى الحظائر التي سبق وان تواجدت الحيوانات المصابة فيها إلا بعد رش وتطهير هذه الأماكن بالمبيدات المناسبة عدة مرات والتأكد من خلوها من الإصابات ونظافتها بشكل كامل. وكذلك يجب عدم إدخال الحيوانات المصابة إلى حقول تربية المواشي حتى يتم التخلص من القراد المتواجد على أجسام الحيوانات ويتم ذلك باستعمال المبيدات المناسبة وبتركيز معين واستعمال الطرق المناسبة لكل مركب من حيث الرش على جميع أجزاء جسم الحيوان أو استعمال طرق السكب على الظهر أو الوضع فى أماكن محدده من الجسم ، ومن أهم المركبات المعتمدة اليوم هي المركبات واسعة الطيف وتعطى بالحقن مثل تلك المحتوية على شق الأيفر مكتين Ivermectin والأبامكتين  Abamectin  وأيضا تلك التي تحتوى على مركبات البيرثرويدPyrethroids . وفي المزارع الكبيرة وتقليلاً للتكلفة الاقتصادية يمكن عمل مغاطس للحيوانات تملئ وقت الاستعمال بالمبيد المناسب وبالتركيز الموصى بها، وبصورة عامة تتم عملية مقاومة القراد فى موسم الصيف حيث تتكاثر الطفيليات على أجسام الحيوانات.

 الجرب   Mange

   الجرب مرض معدى جلدي يصيب الحيوانات وينتقل الى الإنسان أو الحيوان بالاحتكاك المباشر مع الحيوانات المصابة أو الاحتكاك بالأشياء الملوثة بطفيلي الحلم كالجدران والأرضيات وجذوع الأشجار، يسبب الكثير من الأعراض المرضية منها تساقط الصوف والشعر والحكة الشديدة والالتهابات الجلدية وظهور طبقة سميكة وكثيفة من القشور على الجلد والسراديب على الرأس والأرجل الخلفية أو على الظهر والجوانب، ومن الجرب ما يسبب إنفاق على الجلد ومنها لا، كما يسبب ضعف نمو الحيوان المصاب نتيجة قلة شهية الحيوان ، حلم الجرب هو كائن صغيرة جدا من المفصليات يسمى) الحلمmites ) وهو طفيلي مستدير الشكل أو بيضاوي ذو أرجل قصيرة وهو كائن مجهري لا ُيرى بالعين المجردة (شكل 3). ويتميز الى أربع أنماط يختص كل نمط بآفات خاصة تبعاً لأسلوب تغذية الحلم وطبقات الجلد المتأثرة. 

وهذه الأنماط هي:

 1.     الحلم الساركوبتى Sarcoptes mites

       يعد الحلم الساركوبتي من أشهر الأنواع  وهو طفيلي صغير الحجم لا يرى بالعين المجردة، شكلة مستدير أرجلة الخلفية لا تخرج من محيط الجسم، يهاجم جلد الحيوان ويحدث به إنفاق صغيره تضع فيها الإناث البيوض التي تفقس بعد أيام قليلة وتخرج منها اليرقات التي تتحول الى عذارى وهذه تنسلخ مرتين لتتحول الى الطور البالغ خلال 2 -3 أسابيع، تهاجم هذه الطفيليات الجديدة ما يحيطها من أنسجة لتمدد الأنفاق باتجاه الجلد السليم وبهذا تتوسع محيط المناطق المصابة مما ينتج عنه الشعور بالالآم والحكة الشديدة والخمج الجلدي، يصيب هذا النوع الماشية مثل الأبقار والأغنام والماعز والخيول والخنازير وأيضا يصيب الإنسان.

 2.     الحلم السوربتي Psoroptes mites

      هو طفيلي صغير له أرجل ممتدة، يعيش على سطح الجلد حيث يهاجم طبقة الجلد السطحية وينتج عنه طبقات كثيفة من القشور تميز أماكن الإصابة ولا يقوم بعمل أنفاق ، تحتمي الحلم بهذه القشور ومن ثم تضع البيوض التي تفقس الى يرقات وتنمو لتكتمل دوره الحياة خلال 8-10 أيام. يصيب هذا النوع  المواشي وخاصة الأغنام فى المناطق كثيفة الصوف وأيضا مناطق الاذنين في الأرانب.

 3.    الحلم الشوريوبتي  Chorioptes mites  

    هذا النوع من الحلم لا يخترق الجلد ويتغذى على القشور الجلدية وتكون الإصابة خفيفة تتميز بالحكة حيث يتواجد طفيلي الحلم في سطح الجلد دون اختراق عميق  لطبقات الجلد. تستغرق دورة حياتة 11 يوماً ، يصيب هذا النوع الماشية في منطقة الذيل، والخيل في الارجل الخلفية.

 4.    الحلم الديمودكتي  Demodex mites

     يتميز هذا النوع بأنه ذو شكل مستطيل ومدبب من الخلف تتجمع أرجلة فى الجزء الأمامي من الجسم يهاجم بصيلات الشعر ومنها ينتشر الى أنسجة البشرة الأخرى خاصة الغدد الدهنية، وهو مرض عميق يتميز بتورم الجلد وبوجود الثنايا الجلدية، بالغات الحلم تحاط بكمية من الصديد، يصيب هذا الحلم الماشية والأغنام والكلاب والقطط.

 تشخيص الجرب

   تتم عملية التشخيص لطفيلي الجرب بوضع القليل من الجلسرين على المنطقة المصابة من جسم الحيوان وذلك لمنع تطاير الطفيلي ويتم استخدام مشرط لجمع العينات من مناطق الإصابة وذلك بمداومة حك القشور حتى ظهور الدم، يتم جمع هذه القشور فى أنبوبة اختبار ويضاف عليها محلول هيدركسيد الصوديوم 10% ويترك لمدة 60 دقيقة أو يوضع لمدة 15 دقيقة فى حمام مائي لإذابة قشور الجلد الموجودة وبعدها يلاحظ وجود الطفيل، وتوضع الأنبوبة في جهاز الطرد المركزي 1500 دورة / 3 دقائق وبعد التخلص من الرائق، يفحص الراسب تحت المجهر للتأكد من وجود الحلم.

 مكافحة وعلاج الجرب

     تستخدم نفس طرق المقاومة للقراد، أما طريقة العلاج فتستخدم المبيدات المضادة للجرب عن طريق الرش أو التغطيس، أو العلاج عن طريق الحقن بالايفوماك مع إتباع توصيات الطبيب البيطري، أو دهن جلد الحيوان في مكان الإصابة بالمراهم التي يدخل في تركيبها مادة الكبريت.

 

 
عدد المشاهدات : 1808