زراعة السالكورنيا كنبات زيتي لسد الفجوة الزيتية
Share |
2024-03-25
زراعة السالكورنيا كنبات زيتي لسد الفجوة الزيتية

ا.د.سيف الدين عبد الرزاق سالم    

قسم مكافحة التصحر

ا.د. علي فدعم عبد الله

قسم الزراعة الحافظة

اشارت العديد من النتائج المتحصل عليها من ابحاث، أن «السالكورنيا» تمتلك محتوى معتبرا من الزيت النباتي، بنسبة تتعدى 36%  هذا الى جانب نسبة البروتين التي تجاوزت 35% و يمكن الاشارة  إلى إمكانية استخلاص الزيوت من «السالكورنيا» بفعالية  وقد أظهرت الدراسات أن «السالكورنيا» تحتوي على محتوى دهني منخفض نسبيا مقارنة ببعض الأنواع الأخرى من الطحالب، مما يعني أن عملية استخلاص الزيوت قد تكون أقل تكلفة وأكثر فعالية، بالإضافة إلى ذلك فإن إمكانية زراعة «السالكورنيا» قد تسهم في سد فجوة الزيوت، حيث أن هذه الطحالب يمكن زراعتها بكفاءة نسبية عالية وبتكاليف منخفضة، خاصة في البيئات البحرية. بالنظر إلى هذه الخصائص، يمكن أن تكون «السالكورنيا» مرشحة جيدة لاستخلاص الزيوت، وبالتالي توفير فرصة لتغطية جزء من الفجوة في الإمدادات الزيتية.

من الجدير بالذكر أن زراعة «السليكورنيا» يمكن أن تكون بديلا مستداما لاستخلاص الزيوت منها، حيث يمكن تنميتها بشكل مستدام وتحتوي على مكونات غنية بالعناصر الغذائية. إذا تم تحسين عمليات زراعة «السليكورنيا» واستخلاص الزيوت منها بكفاءة، فقد يكون لدينا إمكانية زيادة المورد المحلي للزيوت وتقليل الاعتماد على الزيوت الأخرى. فتكون زراعة «السليكورنيا» خيارا جيدا لتحقيق الاكتفاء الذاتي بالزيوت وتقليل الاعتماد على مصادر خارجية للزيوت.

لقد عرج في تقرير زراعة «السليكورنيا»..على فوائد وإمكانيات الاستفادة من هذا النبات الملحي في تغذية البشر أن سونورا (Global Seawater) التي تقول أنه يمكن إنتاج بين 225 و250 كالونا من الديزل الحيوي BQ-9000 لكل هكتار   من الساليكورنيا، كما تروج لمخطط بقيمة 35 مليون دولار لإنشاء مزرعة ساليكورنيا بمساحة  49 كيلومتر مربع  في بحر باهيا دي كينو.كما ذكرت البوادر التجريبية في زراعة الساليكورنيا بنجاح في الإمارات، كما تُجرى حاليا تجارب زراعتها في مركز دراسات الصحراء – جامعة الانبار، مما يشير إلى إمكانية توسيع استخدام هذا النبات في المزيد من المناطق الساحلية لتحقيق فوائد اقتصادية وبيئية.

 

شكل 1 نبات السالكورنيا مزروع في احدى التجارب

تجربة الامارات

الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو دراسة الآثار المترتبة على استخدام المياه المالحة المرفوضة لإنتاج الغذاء والأعلاف وتقييم الآثار على البيئة المتلقية من حيث عودة تدفقات الملح والمواد المغذية إلى المياه الجوفية.

وسيتم تحقيق ذلك من خلال دراسة الدكتوراه لمدة أربع سنوات للتحقيق في خسائر الصرف والترشيح من مزرعة نموذجية. في الأصل كان من المقرر أن يتم تنفيذ ذلك على مجموعة من المحاصيل الغذائية (السالكورنيا والكينوا) والأعلاف (البانيكوم الأزرق) المروية بمحلول ملحي مرفوض. ومع ذلك، فإن نتائج تجارب السنة الأولى تعني التغيير إلى التركيز على محصول واحد (الساليكورنيا)، تحت ثلاث معالجات مختلفة للمياه وثلاث طرق ري مختلفة. وقد تعرض نمو المحصولين الآخرين للخطر بسبب ارتفاع ملوحة مياه الري، حيث كانت غلة الكينوا منخفضة للغاية وفشل الباننيكوم الأزرق في الإنبات.

الساليكورنيا محصول متعدد الاستخدامات – يمكن تسويقه واستخدامه في الغذاء والأعلاف والبذور. المرجع: القسم 2.3

سيقوم المشروع بقياس توازن الماء وتسرب الأملاح من محاصيل الساليكورنيا عن طريق القياس المباشر عندما يتم ريها بمحلول ملحي من محطة تحلية مياه صغيرة الحجم. ستتضمن الدكتوراه نمذجة تقييم المخاطر للآثار لدعم مشروع جودة المياه الجوفية التابع لهيئة البيئة.

هدفت الدراسة لمنح طالب شهادة دكتوراه بناءً على هذا المشروع وتقييم نوعية المياه الجوفية في ري هذا النبات ودراسة منطقة الجذر. تقييم المباه المالحة المصروفة من وحد التحلية وتاثيرها في نمو النبات والتربة. استنباط نماذج رياضية لمعرفة الفوائد والكلف الاقتصادية والبيئية الناتجة من تخفيف المياه الجوفية بالمياه المحلاة. دراسة خصائص التربة وتغيراتها نتيجة الري بالمياه المالحة و aquaporin.

ومن خلال هذا العمل، ستكتسب هيئة البيئة - أبوظبي فهمًا أوسع لمتطلبات الري لبعض المحاصيل الملحية. وسيكونون قادرين على قياس التأثيرات البيئية للزراعة المعيارية على احتياطيات المياه الجوفية، من خلال القياس والنمذجة.

ستستخدم عملية النمذجة أيضًا بيانات التجارب الأخرى التي جمعتها هيئة البيئة خلال مشروع حاسبة المحاصيل، فيما يتعلق بتوازن الري والملح للخضراوات الحقلية ذات القيمة العالية والتي تعد أيضًا جزءًا من نظام الزراعة المعياري بأكمله. سيتم استخدام بيانات المشروع لتحديد معايير النماذج التي تم تطويرها لهيئة البيئة لتقييم تأثيرات استخدام الأراضي على جودة المياه الجوفية حتى يمكن تطوير تدابير التخفيف الفعالة. 

 

شكل 2 تجربة الامارات لزراعة هذا النبات

 

إمكانية الاستفادة من هذه التجربة

كذلك توجد دراسة في قسم الكيمياء كلية العوم جامعة ذي قار ممكن الاستفادة منها

المكونات الفعالة في نبات الساليكورنيا

Triterpenoid 

 

Chemical Structure and Biological Activities of Secondary Metabolites from Salicornia europaea L. Molecules 2021, 26(8), 2252; https://doi.org/10.3390/molecules26082252

 

Flavonoids and Flavanones

 

 

Sterols

الأنواع التي تحتوي على زيت

هناك أنواع تابعة لجنس salicornia تحتوي بذورها على زيت ثابت ومن هذه الأنواع هي

Salicornia bigelovii

Anwar F, Bhanger MI, Nasir MK, Ismail S. Analytical characterization of Salicornia bigelovii seed oil cultivated in Pakistan. J Agric Food Chem. 2002 Jul 17;50(15):4210-4. doi: 10.1021/jf0114132. PMID: 12105947.

Salicornia brachiata

 

Oil analysis in seeds of Salicornia brachiata. Industrial Crops and Products 23(2):177–179.DOI:10.1016/j.indcrop.2005.05.007

 

 

 
عدد المشاهدات : 96