تلوث الماء
Share |
2024-01-23
تلوث الماء

 م.م نورس عامر شاكر
مركز دراسات الصحراء- قسم مكافحة التصحر

.الكلمات المفتاحية: التلوث ,العناصر الثقيلة ,الهائمات النباتية ,البيئة المائية, المواد العضوية

المقدمة

يعتبر الماء المورد الطبيعي الاساسي والحيوي للحياة ,حيث يوفر موطئا لكثير من الانواع الكائنات الحية المختلفة في الانهار والبحار والابار والمحيطات ,وتغطي الكائنات الحية ما يقارب 70% من سطح الارض ,ويشكل الماء نسبة 71% من جسم الانسان ويعد توفر الموارد المائية في البلدان احدى العوامل الرئيسية للتنمية المستدامة ,لذا فاصبح من الضروري حمايته من كافة الملوثات.[1] تعرف البيئات المائية بأنها معقدة التركيب لذا تتطلب العناية في الاستعمال لضمان بقاء واستمرار النظام البيئي , وتتطلب إدارتها وفهم الترابط المهم بين خصائص نظامها والطرائق التي من الممكن لأنشطة الإنسان أن تغير من التفاعل بين العمليات الفيزيائية والكيميائية والحياتية [2] ان الماء بشكل خاص اكثر عرضه للتلوث وذلك بسبب خاصيته المعروفة بالمذيب الشامل اي اذابة اكثر من اي سائل اخر, ويستطيع بسهولة اذابة المبيدات والاسمدة الكيميائية ومخلفات المصانع وايضا ينتج عن تلوث الماء العديد من المخاطر البيئية المختلفة اهمها تلوث مياه الشرب الناتجة من انشطة الكائنات الحية المائية كالفطريات والبكتريا والديدان ,حيث تقوم بطرح سمومها البيولوجية مؤديا الى تراكمها في جسم الانسان مسببا الكثير من الامراض كاالكولير او الزحار الاميبي والملاريا والتيفوئيد [3] إن التطور الحاصل في إنشاء مجمعات سكنية وصناعية وفي استحداث حقول حيوانية وزراعية حول مصادر المياه تسبب في زيادة مشاكل تلوث المياه وشكلت خطراً صحيآ على مستخدمي هذه المياه بسبب طرح مياه الصرف الصحي إلى المصادر المائية من قبل المجمعات السكنية وكذلك طرح الفضلات الزراعية إليها فأدت إلى ارتفاع نسبة المغذيات وكذلك المواد العضوية والعناصر الثقيلة والمعدنية الضرورية لتكاثر ونمو الهائمات النباتية حيث إن انواعاً منها تعيش في المياه الملوثة لكونها تستخدم كميات كبيرة من مركبات الفوسفات والنتروجين التي توجد في الفضلات خلال مرحلة نموها حيث تؤدي زيادة النمو هذه إلى حدوث ظاهرة إلاثراء الغذائي Eutrophication إن تنقية الأوساط المائية تتم بوجود الطحالب والمياه التي لا توجد فيها طحالب تعتبر مياه فقيرة ميتة . توجد الطحالب في كافة المصادر المائية المعرضة لأشعة الشمس وعلى التربة والأسطح المعرضة للهواء وأحجامها تتراوح ما بين مايكرون أو قد يصل طولها إلى عدة أمتار . توجد إما بصورة مفردة  أو على شكل مستعمرات تسمىColonies  [4] .

العناصر الثقيلة

تعرف العناصر الثقيلة بانها عنصر كيميائي معدني لها كثافة عالية نسبيا ,حيث تزداد كثافتها خمسة أضعاف عن كثافة الماء أي أكثر من(5 ملغم /سم3), تدخل العناصر الثقيلة إلى البيئة إما بشكل طبيعي أو من خلال أنشطة البشر ومن أهم المصادر الطبيعية هذا النوع من الملوثات وهي تجوية الصخور والتربة [5] أما الأنشطة البشرية فتشمل مخلفات المصانع ومياه الصرف الصحي والزراعي والمبيدات المكافحة للحشرات وأمراض المحاصيل الزراعية والعديد من العوامل غيرها,وعلى الرغم من الأهمية البيولوجية للعناصر الثقيلة لكن لها تأثير سام بنسب اعلى من معدلاتها الطبيعية, وذلك بسبب عدم تمكنها من التحلل بواسطة الأحياء الدقيقة وعمليات الطبيعة الأخرى .[6] تساهم العديد من المكونات الإحيائية والغير الاحيائية في تغيرات ملحوظة في تنوع الكائنات الحية وخاصة الهائمات النباتية في البيئة المائية وهذه المكونات تعمل في أماكن وأوقات مختلفة إذ يرتبط التغاير الموسمي للهائمات النباتية بصورة كبيرة بالتغاير الموسمي للإضاءة ودرجة الحرارة والمغذيات فضلاً عن العوامل الأخرى التي تعمل ضمن مدة أسبوعية أو يومية مثل التغيرات الجوية (كالغيوم والأمطار والرياح)  وايضا تعمل جميع المكونات على حدوث زيادة في التنوع وتغايرات غير متوازنة في النظام البيئي .[7]

وقد اشارت عدد من الدراسات السابقة من اجل تقليل الاثار السلبية للملوثات الناتجة من مياه الصرف الصحي والصناعي غير المعالجة وهي  المراقبة الصارمة و المستمرة للمياه والمواقع السكنية والصناعية الواقعة على ضفاف الانهار والبحيرات , وكذلك تشكيل فرق مشتركة من الدوائر الحكومية والمنضمات المدنية , وايضا دراسة الكائنات الحية المائية كدلائل احيائية لتقييم جودة المياه كالأسماك والبكتريا والفطريات والهائمات الحيوانية وغيرها [8,9].

                                                                                                         

 

REFERENCE

1-    Hamilto, K., Reyneke, B., Waso, M., Clements, T., Ndlovu, T.. Khan, W. and Ahamd (2019). A global review of the microbiological quality and potential health asks associated with roof-harvested rainwater tanks. Nature partner journals (npj), Clean Water, 2(1): 1-18.

2-  Hassan, F. M., Al-Yaseen, B. M., and A Abbas (2020).use of   Epipelic algae as a Bioindicator to determine water quality of Al-Diwanyia River ,Diwanyia (Iraq).

3-    Abdul-Jabar (2020) pollution treatment of Tigris River thrugh the chemical and physical characefrization in wasct Gobernorate .Eurasia JBiosci :4414(jaunary)4409-14.

4-    Wang Y, Yu  R,  Zhu (2019) Evalution of physicohemical  charateristics in drinking water  sources emphasized on fluoride ; A. case study of Yancheng China Int  JEnviroon  on Health . 16(16). P:-1-16

5-    Al-Tamimi AAM, Al-obeidi ( 2021)Water Quality Assessment by Epiphytic Diatom in Euphrates River between Haditha &Al- Baghadai Iraq . Annals of R.S.C.B.Vol25,Issue 3.

6-    D.A.E.A.Ahmed ,S.FGheda .G.A.Isamail (2021) Eifficaccy of two seaweeds dry mass in bioremediation of heavy meatal polluted soil and growth of radish (Raphanus sativus L.) plant pp.3729-3743.  

7-    Min,K,J,Kim,J.H and park (2021) characteristics of heavy meatal separation  and determination of limiting current density in apilot scale electrodiadialysis process for plating waster water treatment.Sci.Total Environ.757,14762.

8-    Pierella Kalusich,Juan Jose, Ibarblz,Federico M,Bowler,Chris (2020) Exploration of marine phytoplankton:from their historical appreciation to the omics Journal of plankton Research.42:595-612.

9-    Pandit A.B and J. K.Kumar (2019) ,Drinking water treatment for  developing  countries :physical ,chemical & biological  pollutants .Royal socity of  chemistry,pp361-364.

 

 

 

 

 
عدد المشاهدات : 177