النباتات الطبية وخصائصها العلاجية - الجزء الثاني
Share |
2022-02-06
النباتات الطبية وخصائصها العلاجية - الجزء الثاني

   أ.م.د. سامي عوض محمد

قسم تنمية الصحراء - قسم تنمية الصحراء

 Medicinal plants and its properties - 2nd part 

 

 

أهم النباتات الطبية 

1- القرنفل

    تعتبر(زهرة) القرنفل من أكثر النباتات تواجدا في المنازل فهو من النباتات المهمة جدا نظرا لما يحتويه (من فيتامين  CوK وA ومعادن الكالسيوم والحديد والفسفور والصوديوم والمنغنيز) وله العديد من الفوائد للصحة العامة, فهو يعتبر مخدر موضعي لعلاج الأسنان, ويساعد في علاج التهابات العيون, ويستخدم في علاج التهابات الجهاز التنفسي, وتنظيم مستوى السكر في الدم ويعتبر مادة مطهره للفم.

  

2- الجنسنج

يعتبر نبات الجنسنج من أقدم النباتات الطبية وتدخل (جذور الجنسنج) في علاج العديد من الأمراض لاحتوائه على (الزيوت الطيارة والجلوكسيدات الستيرويدية، والمواد الصابونية، ومركبات الأسيتيلين، والسترولات وفيتامين D )6} { ومن أهم هذه الأمراض هي أمراض الجهاز الهضمي ,وله القدرة على علاج مرض الزهايمر والنسيان ويقوي الذاكرة , ويساعد على استقرار الضغط ومقوي جنسي شديد الفعالية، ويساعد على استقرار مستويات  الضغط والسكر في الجسم والعديد من الأمراض الأخرى.

  3- الحلبة

تعتبر (بذور وأوراق) الحلبة من النباتات المعروفة منذ القدم بفوائدها الطبية العديدة لاحتوائها على )السكريات المتعددة مثل: التانين، هيميسيلولوز بالإضافة الى الصابونين والصمغ وتحتوي على معادن النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم, وفيتامينA ومجموعة فيتامينات B، مثل: الثيامين، البيريدوكسين وحمض الفوليك، النياسين)4}{وتعالج الحلبة أمراض الجهاز الهضمي, وتساعد في علاج مرض السكر, وعلاج فقر الدم, وتعالج فقدان الشهية وخفض مستوى الكولسترول وتقوي القلب وتقوي الشعر ومفيدة في علاج أمراض الكبد وتساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

  4- الزعتر

نبات الزعتر من النباتات الطبية شائعة الاستخدام  المعروفة لاحتوائه على( السكريات والدهون المشبعة والمعادن الصوديوم و الحديد والبوتاسيوم وفيتامينات A وC وD وB 6 ) ولأوراق الزعتر دور مهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي من التهابات الشعب الهوائية وعلاج السعال وطارد للبلغم وهو يطرد الديدان المعوية ويعمل على علاج الاستسقاء وألام البطن ويساعد في الوقاية من أمراض السرطان وله القدرة على تعقيم الجسم.

 

5- الاوكالبتوس

يحتوي الاوكالبتوس على العديد من المركبات الفعالة (سينكونين وسينكونيدين من لكينين والكينيدين و حامض السنوتيك، فلوبافين السنوتيك الاحمر، حمض فولفيك السنكونا و الأوكالبتوس الأحمر)7}{وتستخدم (أوراق وزيت ولحاء) الأوكالبتوس في علاج أمراض الجهاز التنفسي من نزلات البرد والسعال والالتهابات الرئوية, استخدمت أوراقها على نطاق واسع في خفض حرارة الجسم وتستخدم كمسكن للآلام.

 

  1. https://www.thaqfya.com/benefits-medicinal-plants
  2. www.verywellmind.com
  3. https://le-calligraphe.com/book Arlin Cuncic (2017), "How Is Chamomile Used for Social Anxiety?"،    Retrieved 2019-12-7. Edited.
  4. https://www.webteb.com/articles
  5. www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-2-2019"Seven herbs and supplements for type 2 diabetes",  Edited "A Guide to Common Medicinal Herbs".
  6. What Is Ginseng, from " https://www.everydayhealth.com/drugs/ginseng", Accessed: 07/12/2018
  7. www.urmc.rochester.edu, Retrieved 7-2-2019. Edited

 

 
عدد المشاهدات : 173