النباتات السامّة وعناصرها الفعّالة
Share |
2022-07-05
النباتات السامّة وعناصرها الفعّالة

  أ.د. محمد عثمان موسى

   قسم تنمية الصحراء

Poisonous Plants and Their Active Components

المقدمة

تُعرف النباتات السامة بأنها تلك النباتات التي تحتوي على نسب معينة من مواد فعالة أو مُنتجة في ظروف اعتيادية، وتؤثر تأثيراً سيئاً على الإنسان والحيوان ومنتجاته. إن معرفة نوعية المركبّات أو العناصر السامة الموجودة في النبات خطوة أولى لتشخيص الأعراض الناجمة عنها، ومن هذه المركبّات الكيميائية أو العناصر الفعالة هي أشباه القلويدات والگلايكوسيدات والحوامض العضوية والمواد الراتنجية ومركبات أخرى.

توزيع المواد الفعالة (السامة) في الجسم النباتي

قد نجد المادة السامة في جميع أجزاء النبات أو في البعض من أجزائه فقط. ففي نبات الداتورة Datura stramonium من نباتات العائلة الباذنجانية Solanaceae الذي ينمو كنبات دغلي Weeds، نجد المادة في جميع أجزاءه غير إن تأثيرها على الحيوانات يتفاوت بين جزءٍ وأخر، فالبذور لها مفعول شديد جداً مقارنة بالأوراق، فضلاً عن أن زيادة السمية تزداد مع زيادة أعداد الأوراق مثلاً. وقد يقتصر وجود المادة السامة على البذور كما في نبات خروب الخنازير Anagyris foetida . وربما في الأوراق فقط كما في نبات الروجه Hypericum crispum. أما في نبات السبحبح Azadirachta indica  فتوجد المادة السامة في الثمار. وربما يقتصر وجودها على الجذور كما في نبات رجيلة الغرابRoemeria hybrida. أما في الباميا Abelmoschus esculentus فيقتصر وجوده على الأزهار. وقد تتواجد في اوراق وثمار النبات كما في الحرمل Peganum harmala  .

ومن المفارقات العلمية الدقيقة نجد بعض الأنواع النباتية تكون سامة في مراحل النمو الخضري والزهري، إلا إنها تصبح غير سامة عند الجفاف، لا بل تكون مفضلة على الأنواع الأخرى كنبات رعوي صحراوي كما في نبات الشرشير Tribulus terristerus . ومن غرائب النباتات السامة إنها قد تكون سامة لبعض الحيوانات بينما لا تكون كذلك لحيوانات أخرى، كبذور نبات أذينة الفأر Anagallis arvensis التي تكون سامة للأرانب والطيور وغير سامة للمواشي بشكل عام. في حين نجد نبات الرويطة Lolium temulentum ذات تأثير سام للأغنام والخيول ولكنه غير سام للأبقار. أما نبات الحنظل Citrullus colocynthis فهو سام للأسنان، ولا تأكله الأغنام، بينما يعد المصدر الأساسي في الصحاري كغذاء للغزلان فقط.

هناك بعض العوامل التي تؤثر في زيادة نسبة المادة السامة في النبات وبالتالي زيادة مفعولها، وعوامل أخرى قد تعمل العكس، فنبات عنيب الذيب Solonum nigrum يكون ساماً عندما ينمو في التربة الرطبة، وقليل السمية عندما ينمو في الترب الجافة.

 تأثير ونتائج تسمم الحيوانات عند رعيها للنبات السام   

1- التهاب الجهاز الهضمي

2- تخدير الجهاز العصبي المركزي

3- التأثير المباشر في الكلية والكبد

4- اضطرابات في القلب والأوعية الدموية

5- تهيجات في أنسجة الجسم والدم.

 تأثير النبات السام في المنتج الحيواني   

1- انخفاض نسبة الدهن بالحليب في المواشي التي تأكل من نبات الشقائقRanunculus sceleratus على سبيل المثال.

2- ظهور طعم غير مستساغ في حليب المواشي التي تأكل من أنواع الأبصال البرية Allium spp.

 3- ظهور الطعم المُر في حليب الأبقار التي تأكل من أوراق نبات الجزر Daucus carota .

لا نستغرب إن النبات السام قد يؤثر من خلال الملامسة للجسم وخصوصاً البشرة الحساسة أو العيون أو الأنف عند استنشاق مسحوق الثمرة الجافة، إذ ينتج عن ذلك تهيج جميع أنسجة الجسم من خلال التأثير الكيمياوي للنبات عند الوخز أو الاحتكاك المباشر على نسيج الدم، وربما اضطرابات في القلب كما هو ثابت في تأثير نبات الحكيك أو الگريص Urtica dioica الذي ينمو كدغل في السواقي والمزارع وفيرة الماء.

العوامل التي تحدد تأثير النبات السام على الإنسان والحيوان   

1- نوعية الحيوان: ونعني بها طريقة الهضم والتمثيل الغذائي في الحيوانات المجترة ، والبناء التشريحي للجهاز الهضمي الذي يحدد تأثير المادة السامة على الكائن الحي.

2- حجم الحيوان: غالباً ما يتأثر الحيوان الصغير أكثر من الحيوان الكبير ومن نفس النوع.

3- عمر الحيوان: كلما صَغر عمر الحيوان كلما إزداد مقدار تأثره بالسم ، وبالعكس.

4- الجنس: إن الإناث اقل مقاومة للتسمم من الذكور ، فضلاً عن الأنثى الحامل يقل تحملها للتسمم.

5- درجة الحرارة: تتأثر الحيوانات بالمواد السامة في الأجواء الحارة أكثر بكثير من الباردة.

  التنويه الى بعض الثوابت العلمية 

 1.  جميع النباتات السامة هي نباتات طبية إذا ما تم ا استخدامها بالتراكيز الواطئة والمدروسة سوآءا للإنسان أم الحيوان.

2.  إن كلمة أو مصطلح النبات السام Poisonous plant لا يعني بالضرورة إنه نبات قاتل أو مميت.

3. جميع الأنواع النباتية السابقة الذكر هي أنواع تنمو في بيئتا الصحراوية أو كأدغال في الحقول الزراعية باستثناء نباتي الروجه وخروب الخنازير الناميان في شمال العراق.

4. ان موضوع النباتات السامة موضوع واسع جداً ومهم في حياتنا اليومية، لا يمكن تغطيته بالمقالات أو بالأبحاث المحدودة، ففيه الكثير من المفارقات، فقد يهلك شخص بسبب الفشل الكلوي أو هدم خلايا الكبد بسبب نبات لا يدري الشخص متى وأين أكله كنبات الرمرام Heliotropium bacciferum، وقد يهلك الإنسان مباشرة عند تناول عصير نبات الشوكران Cicuta virosa من نباتات العائلة المظلية Umbeliferae.

 
عدد المشاهدات : 590