كمأة الصحراء غذاء ودواء
Share |
2023-01-28
كمأة الصحراء غذاء ودواء

    أ.م.د. علي عبدالهادي عبدالمجيد 

  قسم الزراعة الحافظة

Truffles

 الكلمات المفتاحية: الكمأ، فطريات الصحراء، الصحراء الغربية

الكمأ هو من الفطريات الكيسية Ascomycetes  المغذية للإنسان اذ يمثل الجزء المأكول منه الطور الجنسي الذي يحمل بداخله الابواغ Spores التي تكون في اكياس بوغية ascospores التي بمجموعها تكون الجسم الثمري الكيسي ascocarp  الذي يمثل لب الكمأ gleba  ويحاط بغلاف مكوناً الكمأ.

عرف الكمأ منذ ازمنة بعيدة، فتذكر بعض المصادر انه كان أحد الاطعمة الفاخرة التي تقدم لقياصرة الروم، كذلك كان الكمأ من الهدايا القيمة التي يتبادلها الملوك العرب في شبه الجزيرة العربية، ومنذ ذلك الحين بقي الكمأ من اسرار الطبيعة التي اوجدها الله سبحانه وتعالى. ينمو فطر الكمأ في المناطق البرية عند توافر الامطار بكميات وفيرة في فصل الخريف اذ تساعد الامطار المبكرة على زيادة الانتاج والنمو في الترب ولاسيما ذات النسجة الحاوية على نسب معتبرة من الطين Clay، وفي العراق والمناطق المجاورة ينمو الكمأ في الترب الحاوية على نسب معتبرة من كاربونات الكالسيوم و / او  كبريتات الكالسيوم.

  يعتمد الكمأ في نموه على العلاقة التكافلية التي يكونها مع بعض النباتات او الاشجار  فيكون علاقة  ارتباط جذرية Mycorrhiza  مع جذور النباتات الحولية في المناطق الصحراوية او  الاشجار المعمرة مثل اشجار البلوط والبندق في الغابات في المناطق المطيرة.

   يكون الكمأ الصحراوي والذي ينتشر في مناطق الوطن العربي علاقة ارتباط مع النباتات الحولية الصحراوية وخصوصاً العائدة للجنس Helianthemum من العائلة السستائية Cistaceae  والتي تضم العديد من الانواع , توفر هذه العلاقة الثنائية الغذاء والرطوبة اللازمة لنمو الكمأ بالإضافة لإمداده بالعناصر الغذائية المهمة والضرورية لنموه. ويتصدر النباتات الحولية والمنتشرة في الصحراء نبات يعرف محلياً بالجريَدة  والذي يساهم في ارتفاع محتوى الكمأ من العناصر ولاسيما النتروجين  والذي هو المكون الرئيسي للبروتين والاحماض الامينية مما يضع الكمأ بديلاً عن اللحوم ويجعله من الاغذية الكاملة.

   ينتشر العديد من انواع  واجناس الكمأ في مناطق مختلفة من العالم والتي تتباين في ظروفها المناخية, اذ ينتشر في المناطق الرطبة كما في اوربا اذ يوجد اغلى وافخر انواع الكمأ وهو Tuber perigord , كما ينتشر نوع اخر في جنوب اوربا هو الــــــ Melanosporum  , اما  في الوطن العربي وخصوصاً منطقة الخليج العربي وجنوب حوض البحر الابيض المتوسط فينتشر الكمأ الصحراوي  Desert Truffles  والذي يضم عدة اجناس وانواع مختلفة منها:

1- Terfezia boudieri   وهو المعروف محلياً بالجبة والذي يكون بلون بني غامق.

2- Terfezia claveryi   وهو  المعروف محلياً بالحرقة والذي يكون بلون اسود .

3- Tirmania nivea  وهو  المعروف محلياً بالزبيدي والذي يكون بلون ابيض.

4- Terfezia pinoyi وهو المعروف محلياً بالهوبر والذي يكون بلون بني فاتح ويكون اسفنجي ولا يؤكل (تأكله الطيور والحيوانات).

 

 الاهمية الغذائية للكمأ

بينت الدراسات المتعددة عن الكمأ الصحراوي الاهمية الغذائية والطبية له, اذ يحوي الكمأ على العديد من الاحماض الامينية الاساسية والتي يحتاجها الانسان في حياته اليومية (Al-Rawi et al, 2020). يحوي الكمأ العراقي على نسب معتبرة من البروتين والدهون والألياف وفيتامين C  والعناصر المعدنية  والتي تساهم في توفير نسبة كبيرة من حاجة الانسان اليومية لهذه المكونات (Sakri,1989 ؛ الراوي, 2006).

   يعد الكمأ من الناحية الطبية من المكونات التي تدخل في علاج رمد العين اذ بين الراوي (2002) الدور الفعال لماء الكمأ في علاج حالة الرمد التي تصيب عيون الاطفال والكبار كذلك. وفي احدث بحث علمي بينت النتائج علاقة الكمأ مع علاج مرض السكر  وتثبيط الالتهابات وتنظيم مسار الدهون بجسم الانسان.

 

  المصادر  

-  Al-Rawi, Ali, A. A. AL- Azzami & A. N. Hasan.2020. Amino Acids In Three Iraqi Truffles Type. European Journal of Molecular & Clinical Medicine. ISSN 2515-8260 Volume 07.

- الراوي, انيس مالك (1984). الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين. مجلة الاعجاز العلمي .العدد الثاني. المملكة العربية السعودية.

-Sakri, F.A. 1989, Chemical composition and mineral content of Iraqi Truffles. Iraqi Jur. Sci. Vol (30) p:421-424.

- الراوي , علي عبدالهادي عبدالمجيد(2006). عزل الخميرة Candida krusei   من الكمأ العراقي واستخدامها مخصبا حيويا مع دراسة مكوناته. اطروحة دكتوراه – جامعة بغداد.

- Ziyuan Wu,1 Muthukumaran Jayachandran,1,2 Wai San Cheang ,3 and Baojun Xu. 2022.Black Truffle Extract Exerts Antidiabetic Effects through Inhibition of Inflammation and Lipid Metabolism Regulation. Oxidative Medicine and Cellular Longevity. Volume 2022, Article ID 6099872, // https://doi.org/10.1155/2022/6099872.

  لتحميل المقال أضغط هنا

 
عدد المشاهدات : 481