اتباع نظام الري بالتنقيط تحت السطحي للتعايش مع ازمة المياه الحالية لاسيما في المناطق الصحراوية
Share |
2023-05-11
اتباع نظام الري بالتنقيط تحت السطحي للتعايش مع ازمة المياه الحالية لاسيما في المناطق الصحراوية

   د. إيهاب محمد الشعباني                    م. باسم أحمد زيدان              

  دائرة البحوث الزراعية                      قسم مكافحة الصحراء 

 

 

 

Adopting a subsurface drip irrigation system to cope with the current water crisis,

especially in desert areas

الكلمات المفتاحيةري بالتنقيط تحت سطحي، ازمة المياه، المناطق الصحراوية

التمهيد

 يعد نظام الري بالتنقيط تحت السطحي من الطرائق الاقتصادية في المناطق القاحلة اذ يتميز بكفاءة عالية في استعمال مياه الري، وفيها يضاف الماء مباشرة الى منطقة انتشار الجذور، وهذا يساعد الجذور على الإنتشار في مساحة أكبر، وكذلك يتميز هذا النظام بانعدام تبخر المياه من سطح التربة، وانعدام التخلل العميق خارج حدود المنطقة الجذرية وقد بيينت بعض الدراسات أن هذا النظام يوفر نسبة 25-50% من المياه المستعملة في الري السيحي، ويحقق أعلى كفاءة استعمال ماء مقارنة مع الري السطحي ويزيد من غلة المحاصيل.

 مميزات استخدام نظام الري بالتنقيط تحت السطحي

 هناك بعض المميزات للري بالتنقيط تحت السطحي جعلته يتلقى اهتمام كبير من قبل الباحثين ، منها:

1.     أنه يخفض معدلات فقد المياه بالتبخر.

2.     مناسب للترب العميقة والمتناسقة.

3.     يقلل من عمليات تحطم بناء التربة وبذلك يقلل من تدهور خصائصها الفيزيائية.

4.     يقلل من انتشار بذور الأدغال مما يخفض من كلفة مكافحتها.

5.     استجابة النباتات للري تحت السطحي جيدة بصورة عامة.

6.     تعمل بضغوط تشغيل منخفضة مما يوفر في طاقة التشغيل بالنسبة لمساحة المنظومة.

7.     يعد من افضل أنظمة الري الملائمة للزراعة الحافظة كونة يقوم بترطيب التربة بمختلف الاتجاهات من مصدر التنقيط (المنقطقارورة, جرَة فخارية).

 8.     عدم ترسب الاملاح عند فواهات المنقط وانسدادها كون المنقط دفون تحت سطح التربة مما يمنع تبخر الماء من فتحة المنقط.

 محددات استخدام نظام الري بالتنقيط تحت السطحي

1.     يجب ان لاتصل جبهة الابتلال الى سطح التربة.

2.     صعوبة تشخيص الأعطال التي قد تحصل في شبكة التوزيع اذا ما استخدم مقياس لضغط المياه داخل الشبكة.

3.  احتمال حصول انسداد للمنقطات او بسبب نزول دائق الطين او العيرات الجذرية اذا ما استخدمت المنقطات النانوية او الوصلات المساميَة.

4.     صعوبة استبدال خط التنقيط (أنبوب الري الحقلي) عند حصول أي خلل في الموسم.

 آلية عمل نظام الري بالتنقيط تحت السطحي

عرف نظام الري بالتنقيط تحت السطحي بأنه واحد من عدة أنواع من(Micro irrigation)، حيث يتم فيه إعطاء مياه الري مباشرة إلى المنطقة الجذرية بواسطة أجهزة صغيرة (المنقطات ، الباعثات ، الأنابيب المسامية, الوصلات الراشحة) التي تدفن تحت سطح التربة بأعماق مختلفه حسب تعمق منظومة الجذور للمحصول المزروع (صورة رقم 1)، وتشغّل بضغط منخفض، وتعد من أكثر طرائق الري الحديثة المستخدمة حاليا، في السنوات الأخيرة أكتسب هذا النظام اهتماما كبيرا  لأنه مكّن من إعطاء الماء والمواد الغذائية مباشرة إلى المجموع الجذري للنباتات والأشجار، والحد من المنطقة السطحية المبتلة، واذا ما تمت إدارته بشكل صحيح فيمكن أن يزيد من الانتاج وتقليل متطلبات المياه، والمغذيات، والمبيدات، واليد العاملة (صورة رقم 2)، كما ان اضافة مياه الري إلى منطقة جذر النبات تقلل من خسائر التبخر ونمو الأعشاب الضارة وتزيد من تجانس رطوبة التربة و كفاءة  استعمال المياه وأن عدم وجود  الجريان السريع يؤدي إلى عدم أنجراف التربة، وهو نظام مرن، ومناسب للمناطق ذات المياه المحدودة، وللترب الرملية والأراضي القاحلة، والحارة، وذات الرياح القوية.

 

صورة رقم 1. منظومة الري بالتنقيط تحت سطحي على عمق 15 سم.

 

صورة رقم 2. لمحصول الذرة الصفراء يروى بنظام الري بالتنقيط تحت سطحي.

 الخاتمة

 مما تقدم في أعلاه ان نظام الري بالتنقيط تحت السطحي يقدم جملة من التسهيلات الفنية والإدارية والاقتصادية في إدارة أنظمة الري الحديثة لاسيما في المناطق سبة جافة، ان هذه الارجحيَة ومرونة الاستخدام جعلت هذا الانظام يلاقي اهتمام كبير من قبل الباحثين للعمل الجاد على تنميته وتطويره واستخدامه في ري المحاصيل الستراتيجية فضلا عن النتائج العالية التي يقدمها هذا النظام فيما يخص ترشيد استخدام المياه وخصائص التربة من جهه وصفات النمو والانتاج كمأ ونوعا من جهة اخرى.

المصادر

1.  الحديثي، عصام خضير، أحمد مدلول  الكبيسي وياس  خضير الحديثي .2010. تقانات الري الحديثة ومواضيع أُخرى في المسالة  المائية. وزارة التعليم  العالي  والبحث العلمي. جامعة الأنبار. كلية الزراعة.

2.  العيساوي. حميد حمدان سرور. 2019. مقارنة أداء الري السطحي المتحرك والري تحت السطحي بإستخدام منقطات نانوية في بعض الخصائص الفيزيائية و نمو وحاصل البأقلاء  .(Vicia faba L.)رسالة ماجستير. كلية الزراعة. جامعة الأنبار.

 3.  الشعباني. إيهاب محمد حسين. 2021. تأثير نمط الحراثة وأساليب الري بالتنقيط والنضح بتقنية النانو في بعض الخصائص الفيزيائية للتربة ونمو وحاصل الذرة الصفراء أطروحة دكتوراه. كلية الزراعة. جامعة الأنبار.

 

 
عدد المشاهدات : 1408