نسبة C/N للمادة العضوية وجاهزية نتروجين التربة
Share |
2023-05-17
نسبة C/N للمادة العضوية وجاهزية نتروجين التربة

  م.د. أحمد فرحان مصلح 

   قسم مكافحة الصحراء 

 C/N ratio of organic matter and soil nitrogen availability

 

الكلمات المفتاحية : نسبة C/N، النتروجين الجاهز، المادة العضوية، الكاربون العضوي.

ان نسبة C/N مقياس مهم لكفاءة الانظمة الزراعية المتبعة في زراعة الارض وطريقة ادارة التربة وتوزيع الكاربون والنتروجين العضوي فيها فهي عامل مهم من حيث التأثير والتأثر بسعة التربة لحفظ الكاربون العضوي و كثافة التربة الظاهرية ودرجة تفاعلها ورطوبة التربة ومحتواها الطيني وغيرها من صفات التربة الاخرى وكذلك تؤثر التضاريس الارضية والمناخ وطبيعة استخدام الارض على الدورة الكيميائية للكاربون والنتروجين في التربة ومخزونهما بشكل كبير ويعد عامل استخدام الارض هو الاكثر اهمية من بين العوامل(1). يعتبر الكاربون العضوي و النيتروجين من المؤشرات المهمة للدلالة على جودة الترب و تقييم الادارة المستدامة لاستخدام الاراضي, كونها مؤشر على عملية تحلل بقايا المادة العضوية في التربة (المعدنة Mineralization) ومن خلال هذا المؤشر يمكن اخذ فكرة عن الظروف البيئية المحيطة بالنبات والنشاط الميكروبي ونوع الدبال المتشكل و كذلك تعتبر مؤشراً حساساً لنوعية التربة وتقييم حالة التوازن للكاربون والنتروجين في التربة فكلما زادة نسبة C/N فان هذا يدل على زيادة الكاربون العضوي في التربة (2).

ان النيتروجين في مقدمة اهم العناصر الكبرى في تغذية النبات بسبب الوظائف التي يؤديها وحركته العالية في التربة والنبات وان جاهزيته في التربة مرتبطة بكاربون التربة اذ تعتبر نسبة C/N الاكبر من 30 مؤشراً على وجود نقص في الميزان النتروجيني للمادة العضوية وان ذلك سوف يؤدي الى استهلاك النتروجين الموجود اساساً في التربة من قبل احياء التربة اما اذا كانت النسبة اقل من 10 فيكون هنالك فائض في الميزان النتروجين وهذا يعني وجود احتمال كبير الى فقدان نتروجين التربة بالغسل لذلك فان المدى المناسب لنسبة C/N للتربة هي 15-20 حيث تتحلل المادة العضوية النتروجينية وتتمعدن وكذلك مركبات التربة الدبالية بما يؤمن حاجة النبات من النتروجين وكذلك احياء التربة. وتشير الدراسات الى نسبة C/N تختلف باختلاف نوع التربة ومحتواها من المادة العضوية ونوع المادة العضوية والظروف البيئية المحيطة واسلوب استخدام التربة وادارتها (3). كذلك تختلف نسبة C/N في النبات الواحد باختلاف اجزائه كون اجزاء النبات لها ادواراً مختلفة في نمو النبات وحسب احتياج كل جزء من النبات للعناصر المغذية.

 كذلك تعتبر نسبة C/N من اهم المؤشرات على جودة المادة العضوية التي تضاف الى التربة كسماد, حيث ان المدى المثالي للمعايير الفنية الدولية للتسميد تتطلب مدى لنسبة C/N يتراوح بين 20-30. وذكر (4) ان النسبة الاولية المرتفعة لهذا المؤشر ستجعل عملية التحلل بطيئة و بالتالي فان النبات لا يستفيد من المادة العضوية من حيث جاهزية العناصر الا بعد مرور فترة طويلة قد تتجاوز فترة احتياج النبات له خلال موسم النمو اما نسبة C/N الاولية المنخفضة فانها ستؤدي الى فقد  النتروجين بشكلNH4  . و تؤدي المادة العضوية دوراً مهماً  في دورة كاربون التربة حيث تتكون المادة العضوية في التربة في الغالب من (C) والهيدروجين (H) والأكسجين (O) مع مساهمات إضافية من النيتروجين (N) والفوسفور (P) والكبريت (S) وبعد تحلل المادة العضوية يتغير محتوى التربة من الكاربون والعناصر الاخرى حيث تكون العلاقة سلبية بين كاربون التربة ومحتواها من العناصر الغذائية الرئيسية الداخلة في تكوين المادة العضوية فالترب التي يكون محتواها من الكاربون العضوي منخفض يكون محتواها عالي من النتروجين والفسفور والكبريت بالمقابل والعكس بالنسبة للترب التي يكون محتواها من الكاربون العضوي اعلى وهذا يختلف باختلاف نسبة الكربون الى النتروجين للمادة العضوية (5).

References

1.     Yang, Y. H. , J. Y. Fang, D. L. Guo, C. J. Ji. 2010. Vertical patterns of soil carbon, nitrogen and carbon: nitrogen stoichiometry in Tibetan grasslands. Biogeosciences Discuss. 7: 1-24.

2.     Ge, Shunfeng, Xu Haigang, Ji Mengmeng and Jiang Yuanmao. 2013. Characteristics of Soil Organic Carbon, Total Nitrogen, and C/N Ratio in Chinese Apple Orchards. Journal of Soil Science. 3: 213-217.

3.     Torres, J., J. Sanchez, and D. Cayon. 2017. Nutrient accumulation models in the banana (Musa AAA Simmonds cv . Williams ) plant under nitrogen doses. Acta Agron. 66(3), 391-396.

4.     Oudart D .2013. Modeling of the stabilization of organic matter and gaseous emissions during the composting of livestock effluents. Thesis Ph.D. National Institute of Applied Sciences of Toulouse. University of Toulouse.

 5.  Leifeld, J., Klein, K. & Wüst-Galley, C. 2020. Soil organic matter stoichiometry as indicator for peatland degradation. Sci Rep 10, 7634. 

 
عدد المشاهدات : 1173