المحفزات الحيوية وأهميتها في نوعية وحاصل المحاصيل البستنية
Share |
2023-06-10
المحفزات الحيوية وأهميتها في نوعية وحاصل المحاصيل البستنية

 

م.د. هيفاء حميد رشيد عبطان

قسم جيولوجيا الصحراء

 Biostimulants: Importance of The Quality and Yield of Horticultural Crops.

  

تتأثر نوعية وكمية المحاصيل البستنية بالعوامل غير الحيوية (تركيب التربة ، الملوحة العالية، الحموضة العالية ، درجة الحرارة المنخفضة والمرتفعة ، الجفاف ، التلوث، الرطوبة ، الاشعة فوق البنفسجية وغيرها وبالتالي فأن تعرض النباتات لهذه الإجهادات تؤثر تأثيرا ً كبيرا ً في نمو النبات وأنخفاض الحاصل وذلك لاستجابة النباتات لهذه الاجهادات وبالتالي أستخدام الطاقة المخزونة في أنسجته لمقاومة الإجهادات بدلا ً من تسخيرها لزيادة الحاصل((1.

 أما العوامل الحيوية فتتضمن الأنواع المختلفة للبكتريا والفطريات والفايروسات والتي تسبب الكثير من أمراض النبات، وتعتبر الإصابات الفطرية والبكتيرية من العوامل الرئيسية ليس فقط لانخفاض الحاصل فحسب بل تؤدي الإصابات الشديدة إلى فقدان الحاصل بأكمله، ولمقاومة هذه الأجهادات الحيوية وغير الحيوية فهناك الكثير من المستخلصات النباتية والأحياء المجهرية والتي تعتبر بمضمونها عبارة عن محفزات حيوية وفقا ً لتوصيات الاتحاد الأوربي(2).

أذ اتجهت الأبحاث العلمية باستبدال عوامل حماية النباتات من الاجهادات وعوامل وقاية النباتات الكيميائية والمعدنية بالمستحضرات الطبيعة ويعود السبب الى التأثير الضار لهذه المبيدات والأسمدة الكيميائية على البيئة علاوة على فائدة هذه المستحضرات والأحياء المجهرية النافعة على انتاج نباتات خالية من التراكمات الضارة ومنها النترات واوكزالات الكالسيوم وغيرها(3).

 تلعب المحفزات الحيوية دورا ً مهما ً في كفاءة استخدام المغذيات ومقاومة الاجهادات وتحسين نوعية الحاصل وتتضمن المحفزات الحيوية (الأحماض الأمينية الحرة، مستخلص الطحالب البحرية، حامض الهيومك ، حامض الفولفيك وغيرها من المركبات)، أذ تُعرّف المحفزات الحيوية بأنها مركب أو خليط من مركبات ذات منشأ طبيعي أو أحياء مجهرية والتي تتضمن الفطريات والبكتريا المفيدة لنمو النبات  وبدون حدوث اضرار جانبية، ومن بين الفطريات المستخدمة في تحسين نمو النبات (الانواع المختلفة لفطريات المايكورايزا ، فطريات الترايكوديرما والأنواع المختلفة للبكتريا المذيبة للفوسفات والمثبتة للنتروجين)(4). أذ تؤدي علاوة على دورها الرئيسي في تجهيز المغذيات للنبات فأنها أيضا ً تؤدي دورا ً مهما ً في الحماية من المسببات المرضية، إذ وجد ان هناك فعالية عدائية لبكتريا Bacillus spp. ضد نمو هايفات الفطريات المسببة للأمراض وباتالي تمنع الأصابة الفطرية للنباتات مؤدية إلى زيادة نمو وتطور النبات وزيادة الحاصل، وأيضا ً في مجال استعمال بكتريا Bacillus spp.في الحد من الامراض الفايروسية ومقاومة نيماتودا تعقد الجذور، إذ وجد أن هناك بعض انواع جنس بكتريا  Bacillus تنتج مواد مضادة للفايروسات Antiviral والتي تنتجها البكتريا ضمن ميكانيكية معينة عن طريق التثبيط الحيوي للغلاف البروتيني للفايروس وزيادة نشاط الجينات الناقلة للإشارة لمقاومة المرض(5).

 على الرغم من هذه المؤشرات الإيجابية لاستخدام المحفزات الحيوية في نمو وتطور المحاصيل وانعدام التأثيرات الضارة على صحة الانسان والحيوان والهواء والماء لكن مازالت الأليات التي تعمل بها مازالت تواجه تحديات وتحتاج الى الكثير من المعرفة والأبحاث جارية حول هذه التحديات.

References

1.      Di Vittori, L., L.Mazzoni., M.Battino., B.Mezzetti.2018. Pre- Harvest Factors Influencing the Quality of Berries.Sci.Hortic.233,310-322.

2.      European Union. II Non- Legislative Acts. Decisiones: Commission Implementing Decision(EU), Establishing Best Available Techniques (BAT) Conclusions of the European Parliament and the Council, for large Combustion PI.off.J.Eur.Union.60,1-88.

3.      Mollar, A.P., K.Laursen.2015.Reversible effects of fertilizer use on population trends of water birds in Europe.Biol.Conserv.184,389-395.

4.      Du Jardin.2015.Plant Biostimulants: Definition, Concept, Main Categories and Regulation .Sci.Hortic.196, 3-14.

 

5.      Chowdhury, S.P., A.Hartman., X.Gao and R.Boriss.2015.Biocontrol mechanism by root-associated Bacillus F2B42 a review, Front.Microbial .6:780-789.

 
عدد المشاهدات : 503