دور تفاعل مياه المجاري (pH) في تركيز العناصر الثقيلة
Share |
2023-06-13
دور تفاعل مياه المجاري (pH) في تركيز العناصر الثقيلة

 م.د. حارث صداع مضعن 

قسم الزراعة الحافظة

 The role of sewage reaction (pH) in the concentration of heavy metals

 

الكلمات المفتاحية: درجة تفاعل، مياه المجاري، عناصر ثقيلة

لتقدير تفاعل مياه المجاري (pH) اهمية كبيرة كونها تحد من تأثير العناصر الثقيلة الموجودة في تلك المياه، وذلك لان ارتفاع تفاعل المياه سوف يؤدي إلى قلة جاهزيتها وترسيبها وان انخفاض تراكيز ايونات العناصر الثقيلة في الوسط القاعدي يعود إلى ترسيب تلك الايونات عند اتحادها مع جذرا لـ OH- والمتوفر بصورة كبيرة في المحاليل القاعدية حيث تتكون هيدروكسيدات تلك العناصر في pH= 6.0 فما فوق مما يؤدي إلى ترسيبها وجد ان عنصر الرصاص يبقى ذائباً في pH اقل من 7.0 بينما عنصر الكادميوم يبقى ذائباً في pH اقل من 6.3 اما في الـ pH الواطئ تتنافس البروتونات مع ايونات العنصر الثقيل للارتباط بالمجاميع الفعالة مما يؤدي إلى انخفاض الامتزاز1. بين 2 ان لتفاعل مياه المجاري تأثير كبير في مجال التخلص من العناصر الثقيلة من المخلفات السائلة وذلك بسبب تأثير تفاعل المياه في قابلية الربط بين العناصر الثقيلة والمواد المضافة وان انخفاض تفاعل المياه يقلل من امتزاز العناصر الثقيلة على المواد وتزيد من تركيزها في المياه. وانه في الاوساط القاعدية العالية يقل امتزاز ايون الكادميوم وذلك بسب حدوث ترسب لأيون الكادميوم وتكوين هيدروكسيد الكادميوم Cd(OH)2 وكذلك وجد ان نسبة الامتزاز تقل في الاوساط الحامضية العالية وهذا يعود إلى حدوث تنافس بين ايونات الهيدروجين وايون الكادميوم الثنائي على المواقع الفعالة لمادة الامتزاز 3. ان علاقة تفاعل (pH) التربة بجاهزية العناصر في التربة سواء كانت الصغرى أو الثقيلة منها قد تؤدي إلى رفع كمية الكادميوم والرصاص الممتزة من قبل التربة كما يعد pH التربة مقياسا مهما جدا في نظام التربة إذ يؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة في الامتزاز وعكس الامتزاز والترسيب والاذابة وتكوين المعقدات وتفاعلات الاكسدة والاختزال وكذلك يحدد سلوك العنصر وجاهزيته في التربة  وان العديد من مواقع الامتزاز في التربة هي من النوع المعتمد على pH التربة كأكاسيد الحديد والمنغنيز والمادة العضوية والكربونات وحواف معادن الطين المتكسرة 4. 

  Refernces

1.      Sulaimani, Omar Karim behind (2013). Study of the use of sewage water in Fallujah treated in the environmental pollution of the soil and the growth of white sorghum Sorghum bicolor L.Moench. PhD - Faculty of Agriculture - Anbar University.

2.      Quintelas,C.and Tavares,T., (2008). Biosorption of Cr by three different bacterial supported on granular activated carbon A comparative study.J.Hazardous Materials,153,799 -809.

3.      Majeed Majid R. and Ali S. Muhammed1 and Khalid A. Rasheed. (2014). The removal of Zinc, Chromium and Nickel from industrial waste water using Rice husk. Iraqi Journal of Science, 55(2):411-418.

4.      Hassoon, Hassanein A. (2015). The Adsorption of Some Trace Heavy Metals from Aqueous Solution Using Non Living Biomass of Sub Merged Aquatic Plant Ceratophyllum demersum. Iraqi Journal of Science. Vol 56, No.4A, pp: 2822-2828.

 
عدد المشاهدات : 385