الأهمية الطبية لبذور بنات الرشاد Lepidium sativum
Share |
2023-07-09
الأهمية الطبية لبذور بنات الرشاد Lepidium sativum

م.م. حسين رياض عبدالكريم طه

قسم مكافحة التصحر

Medical significant of  Lepidium sativum seeds 

 

الكلمات المفتاحية : Lepidium sativum , Garden Cress, Medical and economic crop , ِActive compounds , Antioxidants

نظرة تاريخية عن الاهمية الطبية لبذور بنات الرشاد :

عند فجر الاسلام أنتشر علم التداوي بالنباتات الطبية وظهرت الكثير من الكتب والمخطوطات التي تشرح بصورة  واضحة انواع النباتات الطبية المختلفة وطرائق استخدامها وانواع الامراض المختلفة التي تستخدم فيها هذه النباتات والمتتبع للهدى النبوي في طب الأبدان يجد ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كثيراً ما كان ينصح بالتداوي ببعض الأعشاب أو الثمار أو البذور لأمراض معينة كما في الحديث الشريف: ((عليكم بأربع فإن فيهن شفاء من كل داء إلا السام (الموت) السنا والسنوت والثفاء والحبة السوداء )) [ رواه عبد الله بن حبيب الأندلسي في كتاب الطب النبوي[

  من خلال الدراسات العلمية والبحوث تحتوي أوراق الرشاد وبذوره على العديد من المركّبات والعناصر الغذائيّة المهمّة، التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة ، تمتلك أوراق الرّشاد وبذوره خصائص مضادّة للالتهابات Anti-inflammatory حيث يمكن أن تساعد بذوره المطحونة المضافة إلى عصير الليمون على تخفيف الالتهابات، والآلام المرافقة لمرض الروماتيزم[2-1]. تمتلك بذور الرشاد خصائص مضادّة للأكسدة  Antioxidant وبهذا يساعد على وقاية الكبد من أضرار عمليات الأكسدة الناتجة عن الجذور الحُرّة[4-3].

 يحتوي نبات الرشاد على الفلافونويد Flavonoid وأشباه القلويّات Alkaloids والستيرول Sterols والعديد من المركّبات الأخرى التي تُكسِبه تأثيراً مضادّاً للميكروباتAntimicrobial Effect  يمكن أن تساعد بذور الرشاد على خفض مستوى السكر في الدم عند الأشخاص الأصحّاء ، ومرضى السكري أيضاً. يمكن أن يساعد الرشاد على خفض ضغط الدم كما يمكن أن تساعد بذور الرشاد على تخفيف أعراض النوبات التي يعاني منها مرضى الربو Asthma وشدّتها [5]. تمتلك بذور الرشاد خصائص مليّنة Laxative اذ يمكن استخدامها في علاج حالات الإمساك. تُستَخدَم أوراق الرشاد في علاج السّعال ، والبواسيرBleeding piles ومشاكل الكبد المختلفة.  كما يمتلك نبات الرشاد خصائص مُدِرَّة للبول  Diuretic  ، ويستخدَم نبات الرشاد كمنشط جنسي  ويمنع حدوث النزيف بعد عملية الولادة [6-2].

التصنيف العلمي لنبات الرشاد  Scientific classification of Lepidium sativum

الاسم العلمي : Lepidium sativum

الاسم الشائع : Garden Cress

الاسم العربي : الثفاء

 صنف نبات الرشاد كالاتي وحسب[9]

Kingdom: Planta

Phylum:  Spermatophya

Subphylum:  Angiosperm

Class:  Dicotyledon

Order: Brassicalis

Family: Brassicaceae

Genus: Lepidium

Species: Sativum Linn.

 

الوصف النباتي للرشاد  Morpholigical of Lepidium sativum

نبات الرّشاد هو عبارة عن نبات عشبي حولي ينمو في جميع أنحاء العالم ، تستعمل الأجزاء التي تنمو فوق سطح الأرض منه كمواد علاجيّة، ينمو لارتفاع 20 - 40 سم، لها براعم ملساء مائلة للزّرقة، كما أنّه يتّسم بجذع قائم مستدير ومُتفرّع، وتكون أوراقه رقيقة ذات لون أخضر فاتح، ساقه كثير التفرع واوراقه السفلية رمحية مقلوبة وهي ريشية والعلوية جالسة والأزهار غريزة بيضاء والثمار خردلية والبذور ملساء صغيرة بنية الى محمرة اللون [7].

 

شكل يوضح بذور نبات الرشا[12] Lepidium sativum  

 يتم استعمال هذا النّبات طازجاً أو مجفّفاً خلال أو بعد موسم الإزهار بمدة وجيزة، ولكن في الغالب يتمّ استعماله طازجاً. ومن مُميّزات هذا النّبات طعمه القريب من طعم الفجل، وبذوره التي لها قشرة نحيفة التي تنتفخ في الماء[6]. اما بالنسبة للموطن فان منطقة الشرق الأوسط موطن النبات الأصلي ويوجد بكثرة في سوريا وبالأخص في الجولان وحوران ويكون طبيعياً أو مزروعاً في مصر وجنوب غرب آسيا. كما ينمو بشكل كبير مزروعاً في تركيا، وله أسماء عدة(حب الرشاد ، البقدونس الحار ، قرنوش ، بلاشفين ، حارة سبر ، أفرنون ، فلفل الصقالية ) [8].

المكونات الفعالة لنبات الرشاد  Lepidium sativum:

تعد بذور نبات الرشاد من الحبوب الطبية الغذائية الممتازة ، التي تحتوي على مكونات طبية واقية للجسم  ، ويعرف بمادته اللزجة الشفافة الهلامية التي تظهر عند الترطيب بالماء على بذور النبات ، تمثل المركبات النباتية الرئيسية التي تظهر فعالية مضادات الأكسدة الفيتامينات والكاروتينات والتربينات الثلاثية والفلافونويدات والفينولات المتعددة والصابونين والأنزيمات والمعادن  تحتوي بذور الرشاد من التربينات الثلاثية والسترويدات وزيتاً دهنياً بنسبة تترواح من 14 _ 25.5% تحتوي بذور الرشاد على زيوت أساسية ، زيوت دهنية والكربوهيدرات والبروتين والأحماض الدهنية والفيتامينات و  flavonoids and  isothiocynates, glycoside، كما يحتوي على عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم مثل الألياف الغذائية ويحتوي على الفيتامينات اللازمة لتغذية الجسم مثل فيتامين B6 وفيتامين C وفيتامين  E، كما يحتوي على المعادن مثل الحديد والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم ، فضلاً عن أنه يحتوي على نسبة من البروتينات والسكريات الطبيعية الموجودة في الخضروات تحتوي البذور على 27% من البروتين ، 14-26 % من الدهون ، 35-54 % من الكربوهيدرات و 8 % من الالياف الخام[9].

 كما تتكون بذور الرشاد من 90% من السكريات غير النشوية و10% من النشاء. و 20-25 % من احماض دهنية متعددة غير مشبعة بنسبة(46.8%) و الأحماض الدهنية الأحادية غيرالمشبعة (37.6 %) ومنها a-linolenic acid (ALA) بنسبة (32%) و linolenic acid (LA) بسنبة (12%) [10]. ويحتوي أيضا المواد المضادة للأكسدة الطبيعية ، الفا توكوفيرول  فيتامين Eوالكاروتينات. فضلا عن ذلك يحتوي على أنواع مهمه من القلويدات Alkaloids والستيرول  . Sterols (Camphore , 1-8Cinole , Epi-abisabolo , Diglycerol , Benzyl iso thiocyanate , Glucotropaeonlin[11]. 

References

1- Alqahtani, F. Y., et al. (2018). Chemical composition and antimicrobial, antioxidant, and anti-inflammatory activities of Lepidium sativum seed oil. Saudi Journal of Biological Sciences.

 2- Doke, S. and Guha, M. (2014). Garden cress (Lepidium sativum L.) Seed-An Important Medicinal Source: A. Cellulose, 9, 0.03.

3- Abdel-Aty, A. M., Salama, W. H., Fahmy, A. S. and Mohamed, S. A. (2019). Impact of germination on antioxidant capacity of garden cress: New calculation for determination of total antioxidant activity. Scientia horticulturae, 246, 155-160.

4- Elshal, M. F., Almalki, A. L., Hussein, H. K. and Khan, J. A. (2013). Synergistic antiosteoporotic effect of Lepidium sativum and alendronate in glucocorticoid-induced osteoporosis in Wistar rats.

5- Jain, T. and Grover, K. (2018). A comprehensive review on the nutritional and nutraceutical aspects of garden cress (Lepidium sativum Linn.). Proceedings of the National Academy of Sciences, India Section B: Biological Sciences, 88, 829-836.

6- Saleem, T. M., Chetty, C. M., Ramkanth, S., Rajan, V., Kumar, K. M. and Gauthaman, K. (2010). Hepatoprotective herbs–a review. International Journal of Research in Pharmaceutical Sciences, 1, 1-5.

7- Mehmood, M. H., Alkharfy, K. M. and Gilani, A.-H. (2011). Prokinetic and laxative activities of Lepidium sativum seed extract with species and tissue selective gut stimulatory actions. Journal of ethnopharmacology, 134, 878-883.

8- Mohite, S. Y., Gharal, D. B., Ranveer, R. C., Sahoo, A. K. and Ghosh, J. S. (2012). Development of health drink enriched with processed garden cress (Lepidium sativum L.) seeds. American Journal of Food Technology, 7, 571-576.

9- Chase, M. W., Christenhusz, M. J. M., Fay, M. F., Byng, J. W., Judd, W. S., Soltis, D. E., ... & Stevens, P. F. (2016). An update of the angiosperm phylogeny group classification for the orders and families of flowering plants: APG IV. J Botanical Journal of the Linnean Society, 181 (1), 1–20.

10- Sangekar, S., Devarkar, V., Shaikh, T., Shahane, M. and Kshirsagar, U. (2018). Phytochemical and Taxonomical Studies of Lepidium sativum L.(Brassicaceae).

11- Aqafarini, A., Lotfi, M., Norouzi, M. and Karimzadeh, G. (2019). Induction of tetraploidy in garden cress: morphological and cytological changes. Plant Cell, Tissue and Organ Culture (PCTOC), 137, 627-635.

12- Kadam, P., Yadav, K., Shivatare, P., Narappanawar, N., Pande, A., & Patil, M. (2012). Lepidium sativum Linn: An Ethnobotany and Phytopharmacological. International Journal of drug formulation and research3(3).

 

 
عدد المشاهدات : 1372