وحدة الأرشاد التربوي والتوجيه النفسي

 الحياة الجامعية

 الحياة الجامعية بداية لحياة دراسية جديدة مليئة بالكثير من الشغف والجمال، إنها مرحلة جديدة ومختلفة على الطالب الذي كان معتادًا على حياة المدرسة النمطية التي لا تخلو من الملل أحيانًا، ثم أصبح لديه حياته الجامعية المليئة باالمغامرات والمسؤولية العظيمة التي تضع الشخصية على المحك، فيصبح الهم الأول له هو إثبات الجدارة. ففي الجامعة يُطلب من الطالب أن يعتمد على نفسه أكثر، وكأنه غادر حياة الاتكال التي كانت سابقًا وأصبح مسؤولًا عن نفسه، وقد يكون مضطرًا لقطع مسافات طويلة للوصول إلى جامعته، وقد يحتاج إلى السكن بعيدًا عن أهله فيختبر الشوق إليهم، بالإضافة إلى الضغط الدراسي الكبير الذي يُضاعف المسؤولية، ويُشعر الطالب بأنه في دوامة ما بين الدراسة والمسؤولية. الحياة الجامعية فضاءٌ من التعارف والثقافات، ووسيلة يتعرف بها الطالب الجامعي على العديد من الأشخاص القادمين من بيئات وخلفيات اجتماعية وثقافية واقتصادية وحتى سياسية مختلفة، وهذا له الكثير من الأثر الإيجابي على حياة الطالب الجامعي، ولقد لمستُ هذا كثيرًا في حياتي الجامعية التي فتحت أمامي آفاقًا كثيرة من تكوين الصداقات، وشعرت أنني أقطف من كلّ بستانٍ وردة.

للأطلاع على معلومات وتوجيهات تربوية حول الحياة الجامعية يرجى النقر على الرابط المرفق في الصورة أدنـــاه....

 الأبتزاز الالكتروني

الابتزاز الإلكتروني هي عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية للقيام بأعمال غير مشروعة لصالح المبتزين كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية .

للأطلاع على معلومات وتوجيهات تربوية حول الأبتزاز الالكتروني يرجى النقر على الرابط المرفق في الصورة أدنـــاه....

 

الانضباط القوانين والواجبات

كلمة (الانضباط) مصدر (انْضَبَطَ)، فأصلها الفعل الثلاثي (ضَبَطَ)، على وزن (انفعل)، انضَبَطَ، ينضبط، انضباطاً ، فهو مُنضبط، بمعنى خَضع للنظام، وكذلك تأتي كلمة (انضباط) بمعانٍ أخرى كالإصلاح والانتظام حين نقول انضبطت الساعة: انتظمت حركتها، تم إصلاح ما بها من خلل، وانضبط الطلاب خضعوا للنظام أي انتظموا. وبناء على ما تقدم يمكننا تعريف قانون الانضباط لغةً بأنه:مجموعة القواعد التي تهدف إلى إصلاح سلوك الموظف وانتظامه في أداء واجباته الوظيفية

للأطلاع على معلومات وتوجيهات تربوية حول الانضباط القوانين والواجبات يرجى النقر على الرابط المرفق في الصورة أدناه....

  التفكير الايجابي

التفكير الإيجابي هو موقف عقلي تتوقع فيه نتائج جيدة ومرضية، وعدم الشعور بالإحباط عندما لا تسير الخطط كما هو متوقع. وهذا يعني المحاولة مرة أخرى وعدم قبول الهزيمة. بمعنى آخر، التفكير الإيجابي هو عملية متسلسلة من الأفكار التي تخلق الطاقة التحفيزية وتحولها إلى حقيقة واقعية. العقل الإيجابي ينتظر دائماً بشغف السعادة والصحة ونهاية سعيدة في أي حالة.

للأطلاع على معلومات وتوجيهات تربوية حول التفكير الايجابي  يرجى النقر على الرابط المرفق في الصورة أدناه....

.

 الذات الايجايبة  وصفاتها

هي الشخصية المنتجة في كافة مجالات الحياة حسب القدرة والإمكانية. هي الشخصية المنفتحة على الحياة، ومع الناس حسب نوع العلاقة. يمتلك النظرة الثاقبة ويتحرك ببصيرة. هي الشخصية المتوازنة بين الحقوق والواجبات يمتلك أساسيات الصحة النفسية مثل: التعامل الجيد مع الذات

للأطلاع على معلومات وتوجيهات تربوية حول الذات الايجايبة  وصفاتها  يرجى النقر على الرابط المرفق في الصورة أدناه....