روابط لتطوير التعليم

التعليم الالكتروني

تعريف التعليم الإلكتروني

 التعليم الإلكترونـي هو ذلك التعليم الذي يُقَم عن طريـق آليات الأتصال الحديثــة من كمبيوتر وشبكات ووسائط متعددة بجميع أنواعها لتوصيل المعلومة للمتعلّم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائــدة. بمعنى استخدام تطبيقــات الحاسوب والشبكــة الألكترونيـة في عمليـة التعليم والتعلّم بشكل متزامن أو غير متزامن لتقديم المحتوى الألكتروني( محاضرات، دروس، نقاشات، تمارينات، اختبارات) لتدعيم عمليات التعلّم وتيسير حدوثها في أي وقت ومكان..ما زال العالَم يشهد تطورات بعضها كان متوقّعًا وبعضها فاق التوقّع، ومن بين هذه التطورات: وجود المكتبات الرقمية أو المكتبــات الإلكترونيــة المتاحة بالمجّان عبر شبكة الإنترنت، والّتي أصبحت اليوم ملاذًا لطلبة المدارس والجامعات والدراسات العليا، فضلًا عـن العلماء والمفكريــن والباحثين، وذلك لسهولة الوصول إلى المعلومة، وسرعة الأنجاز البحثي.

أهمية التعليم الإلكتروني

 يعتبر التعليم الإلكتروني من المستحدثات التكنولوجية التي أثبتت أهميتها وفعاليتها في إكساب الطالب مختلف المعارف والمهارات والأتجاهات العلمية، ويمكن توضيح هذه الأهمية بعدة نقاط مختصرة:

1- سهولة التواصل مع الأستاذ والوصول إليه في أسرع وقت ممكن  وحتى خارج أوقات العمل الرسمية حيث بإمكان المتعلّم أن يرسل استشاراته لأستاذه في أي وقت وفي أي مكان عبر البريد الإلكتروني.

2- زيادة إمكانية الأتصال بين الطلبة فيما بينهم، وبينهم وبين الجامعة وذلك من خلال سهولة الأتصال ما بين هذه الأطراف في عدة اتجاهات مثل: البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الأجتماعي ومجالس النقاش.

3- المساهمة في تبادل وجهات النظر بين مختلف الطلبة.

4- يساعد أيضا التعليم الالكتروني على بناء المقررات الدراسية في ضوء معايير علمية محددة.

5- الأحساس بالمساواة بين مختلف المستخدمين مما يتيح للطلبة فرصة الأدلاء بالرأي دون حرج أو انزعاج أو خجل أو غيرها من الأسباب

6- .وعليه فإن أهم ما يميز التعليم الإلكتروني هي المرونة التي يوفرها لعناصر متعددة في العملية التعليمية كالمرونة في الوقت والمرونة في المحتوى والمرونة المتعلقة بشروط الألتحاق، و المرونة المتعلقة بالمنهج الدراسي

أهداف التعليم الإلكتروني

يمكن توضيح أهم الأهداف التي تطمح المؤسسات الحكومية من تحقيقها من عملية التعليم الألكتروني وكما يلي:

1- الارتقاء بمستويات التعليم، والتعلّم والابداع.

2- خلق بيئة تعليمية تفاعلية من خلال تقنيات إلكترونية جديدة والتنوع في مصادرالمعلومات والخبرة.

3- تطوير دور المعلّم في العملية التعليمية حتى يتواكب مع التطورات العلمية والتكنولوجية المتقدمة.

4- خلق شبكات تعليمية لتنظيم وإدارة عمل المؤسسات التعليمية.

5- توسيع دائرة اتصالات الطالب من خلال شبكات االتصاالت العالمية والمحلية وعدم الأقتصارعلى المعلّم كمصدر للمعرفة مع ربط الموقع التعليمي بمواقع تعليمية أخرى لزيادة فهم الطلبة.

تخفيض تكلفة التعليم -6 

7- تعزيز العلاقة بين أولياء الأمور والمدرسة، وبين المدرسة والبيئة الخارجية.

8- دعم عملية التفاعل بين الطالب والمعلمين والمساعدين من خالل تبادل الخبرات التربوية والآراء والمناقشات والحوارات الهادفة لتبادل الأفكاركالأستعانة  بقنوات التواصل المختلفة كالبريد الألكتروني والمحادثة والصفوف الأفتراضية.

أنواع التعليم الإلكتروني

تصنف أنواع التعليم الإلكتروني  على ضرورة  وجود المتعلم والمعلم في نفس الوقت او العكس وكذلك مكان تواجدهم وهي:

أولاً: التعليم الإلكتروني المتزامن

التعليم الإلكتروني المتزامن وهو التعليم على الهواء أو المباشر الذي يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أمام أجهزة الكمبيوتر، لإجراء النقاش و المحادثة بين المتعلمين أنفسهم، وبينهم و بين المعلم، ويتم هذا النقاش بواسطة مختلف أدوات التعليم الإلكتروني وهي:اللوح الأبيض –الفصول الافتراضية –المؤتمرات عبر( الفيديو، الصوت)-غرف الدردشة.

ثانيـاً: التعليم الإلكتروني غير المتزامن

التعليم الإلكتروني غير المتزامن  هو تعليم غير مباشر، لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت حيث يتمكن المتعلم من الحصول على الدراسة حسب الأوقات المناسبة له وبالجهد الذي يرغب في تقديمه . يستعمل أدوات مثل البريد الإلكتروني والويب والقوائم البريدية ومجموعات النقاش ونقل الملفات والأقراص المدمجة.

ثـالثـاً: التعليم المختلط

يستعمل المتزامن تارة وغير المتزامن تارة أخرى، حسب النشاطات المقترحة من طرف المعلم، فهو يعطي للمتعلم أكثر حرية و يحقق نوعا من الاجتماعية في التعليم.

أهـم التطبيقـات المعتمدة فـي مجال التعليم الالكترونـي

باشراف مستمرة من قبل السيد رئيس جامعة الأنبار الاستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم ومتابعة فعالة من قبل السيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن سلمان جمعــه المحترم وأستجابــة للتحديــات التـي فرضتها أزمــة فايــروس كورونــا مما فرض خيـار التعليم الالكتروني  يسر جامعة الانبار- كلية التربية للعلوم الصرفة  ان تقدم للسادة التدريسيين والطلبــة الأعــزاء اهــم التطبيقات المعتمدة في مجال التعليم الالكتروني, ومن اجل التعرف على تلك التطبيقات وآلية عملها، تعرض جامعة الانبار- كلية التربية للعلوم الصرفة  سلسلة من الفيديــوات التعليميــة التي تسلط الضوء على التعريف بأهم التطبيقات المعتمدة في مجال التعليم الالكتروني وآلية عملها والتي تم إنجازها من قبل كــوادر متميزة في مركز الحاسبة الالكترونية وشعبة ابن سينا في مركز التعليم المستمروفيما يلي بيان لأهم هذه التطبيقات أملين الأستفادة منها وتطبيق معلوماتها القيمة في مجال التعليم الألكتروني متمنين للجميع الموفقية والنجاح والتقدم:

تحميل دليل التدريسي لاجراء الاختبارات الالكترونية باستخدام خدمات شركة كوكل 

  Classroom-الفيديو التعليمي الأول: أنشاء وأدارة الصف الألكتروني

 

 https://youtu.be/0vTRdFokqEU 

 Power Point-الفيديو التعليمي الثاني: تسجيل المحاضرات بأستخدام البوربوينت

 

    https://youtu.be/ln7mjpNX2-w

 Google hangout Meet- الفيديو التعليمي الثالث: تسجيل المحاضرات بأستخدام 

  

 https://youtu.be/TMu8rhANMVo 

 Zoom Cloud Meeting-الفيديو التعليمي الرابع: تسجيل المحاضرات بأستخدام

 

  https://youtu.be/wrdvLJpDBeo 

 Google Forms-الفيديو التعليمي الخامس: تصميم الأسئلة بأستخدام 

 

 https://youtu.be/pnzkPcYcW_o

  فيديـــوهــات تعليمــــية خـاصــة بقسـم علــوم الحيـــاة.......أنقر على الصورة أدنــــــاه

 

 مختــبرات أفتراضيــة خــاصـــة بقســم عـلــوم الحيــاة

  المختبرات الأفتراضيـــة 

 تعريف المختبرات الافتراضيــة:

عبارة عن بيئة تفاعليـة تهدف إلى إجـراء وتنفيذ التجارب بشكل يحاكــي التجربـــة الواقعيــة وذلك بتطبيق التجارب العمليـــة بشكل افتراضي يحاكي التطبيق الحقيقي ويتم من خلالها تدريس مهارات التفكير، ويكون لـدى الطلاب مطلق الحريــة في اتخاذ القرارات بأنفسهم دون أن يترتب على هذا القرار أي آثار سلبية.

 مميزات المختبرات الافتراضية

1- تعويض النقص في الإمكانات المعملية الحقيقية

تقليل وقت التعلم الذي يقضيه الطالب في المعمل التقليدي. - 2

اجراء تجارب يصعب إجراؤها في المختبر التقليدي كونها خطرة أو مكلفة مادياً أو يتطلب إجراؤها وقتًا طويلا -3

تقديم التغذية الراجعة المناسبة للمتعلمين عن أدائهم المعملي.   4

 5- مرونة الاستخدام من قبل الطالب حيث يمكنه أداء الأنشطة المعمليـــة في أي وقت وفي أي مكان وبأي سرعــة، بالتالي يمكن الطالب من القيام بالأنشطة العملية التي فاتته.

 6- توقيرالتكلفة وذلك بتوفير المواد المستهلكة مثل الكيماويات والوسائل المعملية ومكونات التجارب.

 7- التجارب الافتراضية بعنصر الجذب والتشويق ما يشجع على اندماج الطلبة في عملية التعلم.

  

  فيديـــوهــات تعليمــــية خـاصــة بقسـم الــريــاضيـــات.......أنقر على الصورة أدنــــــاه

 

مختـــبرات أفتراضــــية خـــاصـــة بقســم الـــريـاضيـــات

  فيديـــوهــات تعليمــــية خـاصــة بقسـم الكيـــميــاء.......أنقر على الصورة أدنــــــاه

 

 مختــبرات أفتراضيــة خــاصـــة بقســم الكيميـــــاء

  فيديـــوهــات تعليمــــية خـاصــة بقسـم الفيـزيــــاء.......أنقر على الصورة أدنــــــاه

  

 مختــبرات أفتراضيــة خــاصـــة بقســم الفيزيـــاء

    المكتبات الرقميــة أو الألكترونيــة

   المكتبات الرقمية أكاديميًا هي نوع من المكتبات الّتي تعتمد مجموعاتها اعتمادًا مطلقًا على الوسائط الإكترونية المتعددة الأشكال، مثل الممغنطات والليزرات وشبكات المعلومات، وذلك لتخزين واسترجاع المعلومات الّتي تهم قطاع المستفيدين والّتي أنشئت من اجلهم المكتبة

  مواقع عالمية لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه لكل باحث وباحثة 

 المكتبة الإلكترونيّة لتحميل وقراءة الكتب المصوّرة بكافة التخصصات

 

https://books-library.net/

الرابط الأتي يضم أفضل تسعة مواقع عربية لتحميل لتحميل كتب الكترونية مجانية باللغة العربية 

 

https://mundoofficial.com/?s=%D9%83%D8%AA%D8%A8+%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9

للباحثين عن الكتب العلمية: مكتبة عالمية مجانية بين يديك 

          https://mustafasadiq0.com/2016/02/19/         

أفضل 10 مواقع لقراءة وتحميل الكتب مجاناً على الانترنت في عام 2021   

 

https://www.alnaqeeb.me/%D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%A7%D9%8B/

  مكتبة لتحميل الكتب العلمية مجانا

 

https://mycostumesonline.com/tpl_user1.php?q

Electronic Theses and Dissertations

https://www.ohiolink.edu/content/ohiolink_electronic_theses_and_dissertations 

  ضوابـط ومعاييـر الجـودة فـي التعليم الالكترونـي

إن التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والأتصالات وسرعــة انتشار الأنترنت بمختلف تطبيقاتها ساهم بشكل كبير في تضاعف المعرفـة الأنسانيــة وخاصة المعرفة العلمية والتكنولوجية وبصفة سريعة. وهو ما سمح بتطوير العمليـة التربويــة وإدخال عـدة مفاهيـم جديــدة عليها، مثل مفهوم التعليم عن بعد والجامعة الأفتراضية والتعليم الألكتروني  والمدرسة الألكترونية  والمكتبة الرقميـة وغيرهـا مـن المفاهيـم والتطــورات الحديثــة التي أصبحت تشكل معالم البيئة الرقمية الحديثة. وهذا ما دفع إلى الأهتمام المتزايد خلال السنوات الأخيرة باستخدام التعليم الألكتروني  في الجامعات وعلى المستوى العالمي، وذلك من أجل توفير برامج ومقررات تتسم بالنوعية والجودة. فتوفير الجودة في التعليم الألكتروني  يمثل مسألة غاية في الأهمية بالنسبة الى برنامج أو مقرر أكاديمي أو دراسي، باعتبار أن الجودة شرط أساسي لنجاح العملية التعليمية، وعليه تصبح الجـودة في التعليم مسألة ضرورية للتعليم الألكتروني  بصفة خاصة.وعليه فإن نجاح أي نظام تعليمي يعتمد بشكل أساسي على الألتزام بمعايير الجودة المتفق عليها عالمياً.

 للأطـلاع على دور الجـودة في التعليم الالكترونـي أنقـــرعلى الصـورة أدنــاه...