نبذة عن القسم

 نبــذة عـن قسـم علـــوم الحيــاة

تـم تأسيس قسم علوم الحياة عام 1989 ليلبـي احتياجـات محافظـات العــراق المختلفة مــن الكـوادر التدريســية الكفــؤة للمدارس الثانوية لمادة الأحيـاء. تـم قبول الدفعـــة الاولــى فيــه عــام 1989- 1990.  تخرجت أول دفعة من القسم في عام 1993-1992 , واستمــر القسـم بقبـول الطلبـة حيث تخرجـــت مــن القسـم  28 دورة وبــواقــــع 1012 طالـــب وطالبـــة قسمــــاً منهــم واصـل الدراســة وحصل على شهادة الماجستير والدكتوراه اما القسم الأخرفقد تم تعينهم على ملاك الثانـوي لوزارة التربيــة في مختلف المحافظات.

 شهد قسم علوم الحياة تطوراً واضحاً كماً ونوعاً منذ تأسيسه ولحد الأن وقد تمثل ذلك في مواكبة التطور العلمي محلياً وعربياً وعالمياً وتجهيز القسم بالأجهزة الحديثة كاجهزة استخلاص الحامض النووي وجهاز الــ (PCR) وجهاز الترحيل الكهربائي وأجهزة الأستخلاص الكيميائي واجهزة الزرع النسيجي المتطورة. مدة الدراسة في القسم للدراسات الاولية اربع سنوات يدرس خلالها الطالب مواد تخصصية مختلفة (علم الخلية - علم الحيوان -  الأنسجة - تشريح نبات -  الطحالب -  لا فقريات -  الأحياء المجهرية -  الحشرات العامة -  الحبليات الوراثة -   مورفولوجيا النبات -  فسلجة النبات -  بكتريا تطبيقية -  طفيليات - بايولوجي جزيئي -  الكيمياء الحياتية -  الكيمياء التحليلية) إضافة الى المواد التربويـــة (علم النفــس التربـــوي -  علــم النفــس النمو -  اســس تربيــــة -  منهج بحث علمـــي -  ادارة تربويــة -  مناهج وطرائق تدريس -  ارشاد تربوي -  قياس وتقويم -  تطبيقات تدريسية -  حقوق انسان – الحريات -  اللغة الأنكليزية واللغة العربية).  يهدف القسم الى تخريج كوادر وسطية (مدرسين مساعدين) في مختلف اختصاصات علوم الحياة وذلك ليمد الكليات المتناظرة في أقسام علوم الحياة في جامعات القطر المختلفة بهذه الكوادر التي تقوم باستلام المهام العملية في المختبرات وكذلك تهيئة مدرسين أكفاء لمديرية التربية للتدريس في الاعداديات والمعاهد المختلفة.  

(اعضـاء الهيئــة التدريسـيــة لقســم علــوم الحيــاة) 

ت

اســـم التدريســــي

اللقـــب العلمــي

الاختصـــاص العــام

الاختصاص الدقيـق

الملاحظــــــات

1

أ.م.د.لؤي حاتم علي

استاذ مساعد

علوم الحياة

انسجة حيوانية

رئيس القسم

2

أ. د. ظافر فخري عبد القادر

أستاذ

احياء مجهرية

احياء مجهرية

 

 

3

أ.د.مثنى محمد عواد

أستاذ

علوم حياة

فسلجة حيوان

 

 

4

أ. د. سمير مشرف خلف

أستاذ

وراثة

وراثة خلوية

 

 

5

أ. د. ثائر عبدالقادر صالح

أستاذ

علوم حياة

لافقريات

مقرر الدراسات الاولية

6

أ. م. د. مضر طه عباس

أستاذ مساعد

علم النفس

علم نفس الاجتماعي

 

 

7

أ. م. د. حارث كامل بنية

أستاذ مساعد

تقانه حياتية

هندسة وراثية

 

 

8

أ. م. د. حيدر كاظم يعقوب

أستاذ مساعد

احياء مجهرية

بكتريا مرضية

 

 

9

أ.م. د. هيثم لطيف عبد الهادي

أستاذ مساعد

علوم حياة

فسلجة حيوان

 

 

10

أ.م.د. فرقد حواس موسى

استاذ مساعد

فطريات

احياء مجهرية

 

 

11

أ.م.د. علي عبد شراد

استاذ مساعد

علوم حياة

تقانة حيوية

 

 

12

أ. م.د. محمد فاضل عبود

استاذ مساعد

علوم حياة

بيئة وتلوث

 

 

13

أ.م.د.اسراء عبدالكريم معروف

استاذ مساعد

كيمياء

كيمياء سريرية

 

 

14

م. د. محمود علي شاهر

مدرس

نبات

فسلجة نبات

مقرر الدراسات العليا

15

م.د.نافع احمد سعود

مدرس

علوم حياة

فسلجة حيوان

 

 

16

م.د.هبة عباس خلف

مدرس

وراثة

وراثة

 

 

17

م.د.عاصم جاسم حسين

مدرس

علوم حياة

بيئة وتلوث

 

 

18

م.محمد عبدالعزيز اسماعيل

مدرس

علوم حياة

مناعة

 

 

19

م.سمير سرحان خليل

مدرس

علوم حياة

نبات

 

 

20

م.بيداء عبدالستار عطية

مدرس

علوم حياة

نبات

 

 

21

م.م.عقبة عبدالحليم عبدالجبار

مدرس

علوم الحياة

فسلجة حيوان

 

  

الـمختبــرات الـتخـصصـية فـي القسـم

1- مختبر الابحاث : يضم مجموعة كبيرة من احدث الاجهزة العلمية الحديثة والتي تغطي معظم الاتجاهات البحثية في تخصصات علوم الحياة .

2- مختبر الدراسات العليا : يضم ايضاً اجهزة علمية حديثة تساعد الطلبة في انجاز ابحاثهم في دراسة الماجستير .

3- مختبر الاحياء المجهرية : يضم مجموعة كبيرة من الاجهزة التي تتطلبها الدراسات والتجارب والأبحاث الخاصة بعلوم الاحياء المجهرية المختلفة .

4- مختبر البيئة والتلوث : يختص بالدراسات المتعلقة بعلوم البيئة المختلفة ويضم اجهزة مختلفة في هذا المجال كما عزز المختبر ببعض الاجهزة الحديثة المتعلقة بدراسات التلوث البيئي .

5- مختبر النبات : يختص بالدراسة المتعلقة بالنبات العام وتصنيف النبات ويضم المختبر اجهزة ومجاهر حديثة مزودة بكاميرات رقمية لهذا الغرض .

6- مختبر اللافقريات : يهتم ويختص بالدراسات المتعلقة بعلوم اللافقريات والطفيليات والحشرات والأنسجة الحيوانية ، يضم اعداد كبيرة من المجاهر الحديثة والنماذج الحيوانية والحشرات اللازمة لهذا الغرض .

7- مختبر الخلية والوراثة : يختص بالدراسات المتعلقة بعلوم الخلية والوراثة ويضم بعض المستلزمات الخاصة بهذه العلوم وبالإمكان الاستعانة بالاجهزة الحديثة المتوفرة في مختبر الابحاث لتعزيز معلومات الطلبة وفهمهم لهذا العلم المهم .

8- مختبر الفسلجة الحيوانية والتحليلات المرضية : يضم هذا المختبر الاجهزة العلمية والمستلزمات الضرورية في اجراء التجارب الخاصة بعلوم الفسلجة الحيوانية وتحليلات الدم وبعض التحليلات المرضية الاخرى.

9- المعشب النباتي : لأول مرة في جامعة الانبار ومن الجامعات القليلة جداً علبى مستوى العراق يتم افتتاح معشب نباتي في القسم يضمن ألاف النماذج النباتية المحفوظة والمصنفة بشكل علمي يستفاد منها الطلبة والباحثين في دراستهم .

10- المتحف الحيواني : تم إنشاء متحف حيواني هو الاول في الجامعة ليضم نماذج حيوانية محنطة وهياكل عظمية ونماذج حيوانية محفوظة ، ليتم ان شاء الله التوسع في هذا المجال كبداية لانشاء متحف تاريخ طبيعي في القسم .

11- البيت الحيواني والبيت الزجاجي : تم انشاء البيت الحيواني والبيت الزجاجي وفق اسس علمية متطورة لتكون عوناً للباحثين والدارسين في هذا المجال .

 

  المؤهلات العلمية

هي عباره عن الخبره والمكتسبات التي اكتسبها الفرد خلال فتره التعليم من حيث المعرفه والشهادات العلميه والدورات التدريبية والامكانيات للحصول علي وظيفه معينه والمؤهلات انواع هي:

تتنوّع المؤهلات ما بين أكاديمية، أو تطبيقية، أو مهنية، أو تقنية انسجامًا مع مُتطلّبات التنمية وسوق العمل، ومواكبة المعرفة المتجددة والمتغيرات السريعة المستمرة التي تفرضها التحولات المعرفية والتقنية على بيئات العمل، كما يمكن لهذه المؤهلات أن تكون في مجال تخصصي محدد، أو بينية بين عدد من مجالات التعلم، ومن أجل تحقيق هذه الغاية؛ فإن الإطار الوطني للمؤهلات قد حدّد نوعين من المؤهلات، وهما: المؤهل الرئيس، والمؤهل الإضافي، في وفق الآتي

المؤهل الرئيس: مؤهل مقترن بالتعليم النظامي والاعتراف الرسمي، الذي يمثّل حزمة متكاملة ومتجانسة من نواتج التعلم، من المعرفة والمهارات والقيم التي تؤهل المتعلم للدخول إلى سوق العمل، أو مواصلة التعلم، ومن الأمثلة على المؤهل الرئيس: شهادة الثانوية، أو البكالوريوس، أو غيرهما.

المؤهل الإضافي: مؤهل يتألف من حزمة متجانسة من نواتج التعلم، من المعرفة، والمهارات، والقيم؛ ولكنها بحجم ومقدار أقل من أن تكون مؤهلًا رئيسًا، وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع من المؤهلات لأغراض تلبية متطلبات الأداء الوظيفي، أو التجسير لمواصلة التعلم في مراحل لاحقة، أو للتحرك بين المهن والوظائف، ويمكن البناء عليه في ضوء منهجية تقويم معتمدة، مثل: الدبلوم المشارك، أو الدبلوم المتوسط، أو غيرهما

 للأطلاع على المؤهلات العلمية لتدريسيي قسم علوم الحياة يرجى النقر على الرابط في الصورة أدنــاه...