شهادات عليا

شهادات عليا

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (هديل صالح سليمان) الطالبة في قسم هندسة المدينية - كلية الهندسة- جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة: 

"Recycling of Sandy Gypseous Soil) After Improvement with Microbial Induced Calcium Carbonate"
 
 
"إعادة تدوير التربة الجبسية الرملية بعد
التحسين باستخدام كاربونات الكالسيوم المستحث بالميكروبات"
 
تألفت لجنة المناقشة من السادة : -
أ.د. مهدي عبيد كركوش    رئيساً
أ.د   اياد صليبي مصطفى   عضواً .
أ.د  خالد راسم محمود        عضواً .
أ.م.د. مؤيد عبد الجبار احمد    عضواً ومشرفاً
أ.د. ادهام علي عبد          عضواً ومشرفاً
 
 
 
تهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة الى تحسين انهيارية التربة الجبسية المعروفة بأنها نوع من الترب  الإشكالية التي تخضع لانخفاض كبير في نسبة الفراغ عندما تكون في حالة نقع عن طريق إحدى التقنيات المعروفة التي يمكن أن تحسن هذا النوع من التربة وهي ترسيب الكربونات الناجم عن الميكروبات (MICP). تستخدم هذه الطريقة لترسيخ التربة الرملية، وتقليل حجم  المسام، وزيادة الكثافة، وتقليل النفاذية، وإصلاح الشقوق الخرسانية، ومعالجة الأراضي الملوثة. وقد تم استخدام تقنية MICP للتخفيف من انهيار الترطيب وتقليل معامل نفاذية لتربة الرمادي الرملية، التي تحتوي على محتوى جبس 35% والمعروفة بمشاكلها في الحالة الرطبة بأن يحدث فيها عند الغمر تقليل كبير في نسبة الفراغات بسبب ذوبانية الجبس وبالتالي فشل المنشآت المسنودة عليها.
 
وقد حضر المناقشة السيد عميد الكلية ا.د. امير عبد الرحمن هلال المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د محمد عبد احمد المحترم والسيد رئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د. احمد طارق نعمان المحترم وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات في القسم.
 
 
 
وبعد المناقشة المستفيضة مع الطالبة من قبل لجنة المناقشة، تم اجتياز الطالبة بنجاح وبتقدير مستوفي.
مبارك للطالبة نيل الشهادة وللجنة المناقشة التوفيق والسداد و تمنياتنا إكمال المشور العلمي .