مناقشة رسالة الماجستير للطالبة  (هند حامد عبد الله فرحان)

مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (هند حامد عبد الله فرحان)

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (هند حامد عبدالله فرحان) قسم علوم الفيزياء - كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الخميس الموافق 22/2/2024 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة  : -

((دراسة الخصائص التركيبية والطيفية لمركبات جزيئة حرة – ماء باستخدام DFT))

وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د.  نبيل ابراهيم فواز

جامعة الانبار- كلية العلوم - رئيساً

أ.د. محمد تقي حسين

جامعة بغداد- كلية العلوم - عضواً

أ.م.د. اكرم محمد علي

جامعة الانبار- كلية العلوم - عضواً

أ.د. عادل نعمة عياش

جامعة الانبار- كلية العلوم – عضواً ومشرفا

    هدفت الدراسة الى دراسة مركبين في الحالة الأرضية بشكل تفصيلي بالاعتماد على(DFT)   نظرية دالية الكثافة الوظيفية وبرنامجGaussian 0 9 مع البرنامج المساعد Gauss view 6.0. يتعلق هذا البحث بالخصائص الإلكترونية والطيفية والتركيبية للمركبات المدروسة. تمت في هذا العمل دراسة مركبين، المركب الأول هو مركب عضوي مسمى 2-ethyl-4-thioemideo pyrridin (ETP)  و المركب الثاني هو 2-ethyl-4-thioemideo pyrridin (ETP-H2O). علماً ان الدراسة هي الأولى من نوعها في محافظة الانبار.

اظهرت نتائج التركيب الجزيئي لمركب ETP) (C8H10N2S))) أن الطاقة الإلكترونية في هذه الطريقة كانت (Hartree  -814.309) وقيمة عزم ثنائي القطب (4.211 Debye). أما بالنسبة لـ (ETP–H2O) فإن الطاقة الإلكترونية المركبة كانت (-965.604 Hartree) لكن قيمة عزم ثنائي القطب تساوي 3.649Debye ). كما اظهرت الحسابات انه يمثل أدنى مدار جزيئي غير مشغول (LUMO) وأعلى مدار جزيئي مشغول (HOMO) القدرة على قبول الإلكترون والتبرع به، على التوالي. يحتوي مركب ETP على 123 مدارًا جزيئيًا، منها 44 مدارًا مشغولًا 79 مدارًا غير مشغول. يحتوي جزيء ETP-H2O على 149 مدارًا جزيئيًا، 54 مدارًا مشغولًا 95 مدارًا غير مشغول.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة .

مبارك للطالبة  و لكلية العلوم  وللجنة المناقشة  ..

 

j

ن