شعبة الرقابة والتدقيق

 استحدثت شعبة الرقابة والتدقيق في الكلية عام 2023 ضمن مفاصل الهيكل التنظيمي لكلية العلوم بموجب الامر الجامعي المرقم (م رج 8493 في 17/10/2023) وترتبط ادارياً بالسيد العميد . وتعد شعبة الرقابة والتدقيق من أهم شعب الكلية لكونها الأداة التي تستطيع الإدارة من خلالها تحقيق الرقابة الذاتية والفاعلة على نشاطات الكلية كافة بقسامها المختلفة ، ومن ثم مراقبة الخطط وتنفيذها وتحديد الانحرافات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة .

الاهداف

تهدف الشعبة الى تدقيق تطبيق القوانين والتعليمات في التصرفات المالية والإدارية كافة في جميع الاقسام والشعب والوحدات من أجل أحكام السيطرة على الموارد المالية والإيرادات المتحققة للوحدات الحسابية التابعة للكلية ، فضلاً عن بيان مدى التزام هذه التشكيلات بالقرارات والقوانين النافذة وبما يحقق هدف الرقابة والتدقيق في الحفاظ على المال العام ، وكذلك وضع الخطط و البرامج الخاصة بالتدقيق والإجراءات المتعلقة بتنفيذ الأعمال المختلفة بموجب التعليمات النافذة بغية ترشيد النفقات والحفاظ على المال العام من التلاعب والاختلاس .

المهام

·    تدقيق حسابات الكلية قبل وبعد الصرف بما في ذلك لحسابات الختامية وبما يتوافق مع القوانين والأنظمة والتعليمات والمعايير المحاسبية .

·         تدقيق الأوامر الادارية والمالية والعلمية لمستويات الكلية كافة .

·    القيام بعمليات الجرد المفاجئ لمخازن الكلية ووحدات التعليم ومقارنة النتائج مع الجرد السنوي والسجلات المخزنية مع الاخذ بنظر الاعتبار الحركة المخزنية .

·         تدقيق سجل الذمم الخاص بالموجودات الثابتة مع الموجود الفعلي في الأقسام .

·    متابعة حركة المواد التالفة والبطيئة الحركة و المواد التي تم تحويلها الى مخزن المخلفات والمستهلكات .

·         إعداد التقارير الدورية ورفعها الى رئاسة الجامعة .

·    الاشتراك في اللجان الادارية كافة من خلال عضوية المدققين في هذه اللجان كلجنة الترفيعات ولجنة تغيير العناوين الوظيفية ولجنة الحوافز وغيرها .

·         المساهمة بتوزيع التخصيصات المالية بموازنات سنوية ومتابعة أوجه انفاقها .

·    تدقيق صندوق التعليم العالي على نحو دوري وحسابات الدراسة المسائية ومجلة العلوم الصرفة .

·    متابعة عمل لجان المشتريات والفحص واعتدال الاسعار والتأكد من أن عمليات الشراء تتم وفقاً للتعليمات والقوانين الصادرة .

·    الاجابة على الاستفسارات والتقارير التي ترد من مختلف التشكيلات سواء كانت تحريرية أو شفوية والتي تقع ضمن اختصاص الشعبة ومفاتحة الجهات المعنية في حالة عدم توفر الاجابة المطلوبة .

 

ت

الاسم

الشهادة

التخصص

صفة العمل

1

وليد فاروق عبد الغفور

بكالوريوس

مالية ومصرفية

مسؤول شعبة الرقابة والتدقيق

معلومات التواصل

co.science@uoanbar.edu.iq