ندوة علمية في كلية العلوم

ندوة علمية في كلية العلوم

 أقامت كلية العلوم جامعة الأنبار ضمن نشاطاتها المستمرة ندوة علمية بعنوان (( السرطان: العوامل الوراثية المؤثرة والتشخيص المناعي النسجي لأمراض السرطان)) ، بمشاركة عدد من الأساتذة والباحثين والطلبة من الكلية.

تهدف الندوة التي أقيمت يوم الأربعاء الموافق 28/2/2024 على قاعة جابر بن حيان 
إلى التعريف بالسرطان، وكيفية تكوينه، بالإضافة إلى دور الجينات والطفرات والعوامل الوراثية الاخرى في إحداث السرطان، بالإضافة إلى التشخيص الكيميائي النسيجي  بإستخدام تقنية IHC والتي تعتمد على مبدأ إرتباط الأضداد بالبروتينات (المستضدات) الموجودة في الخزعة النسيجية، وينتج عن هذا الآرتباط ترسبات لونية (بني داكن) في الشريحة الزجاجية عند فحصها بالمجهر الضوئي والتي تشير الى وجود خلايا سرطانية (ايجابية الفحص). 
وتضمنت محاضرتين قدمتهما الدكتورة هند يونس خلف والدكتورة ريم خالد ابراهيم ، تناولتا فيهما أهمية دراسة العوامل الوراثية التي تساهم في تطور السرطان، وكيفية استخدام التقنيات المناعية النسجية لتشخيص وتصنيف أنواع السرطان وتحديد درجة حدته ومقاومته للعلاج.
وأوضحتا أنّ السرطان هو مرض ينتج عن تغيرات وراثية في الخلايا الطبيعية تجعلها تنمو وتنقسم بشكل غير طبيعي، وتشكل أوراما خبيثة، وأن هناك عوامل وراثية موروثة أو مكتسبة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل الطفرات الجينية والتغيرات الكروموسومية والتعرض للمواد المسرطنة.
وأشارتا إلى أنّ التشخيص المناعي النسجي للسرطان يعتمد على إستخدام الأجسام المضادة الموجهة ضد مستضدات خاصة بالخلايا السرطانية، والتي تساعد على تحديد نوع ومصدر السرطان وخصائصه البيولوجية والمناعية، وبالتالي توجيه العلاج المناسب لكل حالة.
وفي نهاية الندوة، تم فتح باب النقاش والحوار بين المحاضرين والحضور، وتبادل الآراء والتجارب والمعلومات حول موضوع الندوة .