محاضرة نوعية في كلية العلوم

محاضرة نوعية في كلية العلوم

 تفعيلا لمذاكرات التفاهم التي أبرمها السيد رئيس جامعة الانبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا مع الجامعات العربية والأجنبية، استضافت كلية العلوم جامعة الانبار محاضرة نوعية الكترونية حضورية بعنوان “تصميم وبناء ليزر ثاني أكسيد الكربون CW لتطبيقات تكنولوجيا النانو”، قدمها الأستاذ المشارك الدكتور ناصر محمد احمد ، أستاذ الفيزياء في جامعة العلوم الماليزية.

المحاضرة التي أقيمت يوم الأربعاء الموافق 28/2/2024، على قاعة إبن سينا تناولت مبادئ ومفاهيم الليزر وأنواعه وتطبيقاته في مجالات مختلفة، وخاصة في تكنولوجيا النانو، وهي العلوم التي تدرس الخواص والتفاعلات والتطبيقات للمواد والأجهزة والأنظمة على المستوى النانومتري.
وأوضح المحاضر كيفية تصميم وبناء ليزر ثاني أكسيد الكربون CW، وهو نوع من الليزرات التي تنبعث منها أشعة مستمرة دون انقطاع، والتي تستخدم في الحفر والقطع واللحام والتشخيص الطبي والعلاج الطبيعي والبحوث العلمية.
وأشار إلى أن هذا النوع من الليزرات يتميز بقدرته على اختراق المواد العضوية واللاعضوية بكفاءة عالية، وبقوة ودقة وثبات في الإنبعاث، وبسهولة التحكم في شدة وطول الموجة والإتجاه.
وفي نهاية المحاضرة، تم فتح باب النقاش والحوار بين المحاضر والحضور، وتبادل الآراء والاستفسارات والمعلومات حول موضوع المحاضرة .