استحداث دراسة الدكتوراه في قسم الجيولوجيا التطبيقية بكلية العلوم

استحداث دراسة الدكتوراه في قسم الجيولوجيا التطبيقية بكلية العلوم

 حصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب كتاب دائرة البحث والتطوير ذي العدد ب ت ه /5122 في 19/5/2024  على استحداث دراسة الدكتوراه في قسم الجيولوجيا التطبيقية بكلية العلوم بجامعة الأنبار، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2025 – 2026

ويأتي هذا القرار في إطار سعي الجامعة لتطوير برامجها الدراسية وتحسين جودة التعليم فيها، وتلبية احتياجات سوق العمل من الكفاءات العلمية المتخصصة في مجال الجيولوجيا التطبيقية.

ويهدف برنامج الدكتوراه الجديد إلى إعداد كوادر علمية متخصصة في مجال الجيولوجيا قادرة على إجراء البحوث العلمية وتطوير المعرفة في هذا المجال بالإضافة الى تلبية احتياجات سوق العمل من الكفاءات العلمية المتخصصة في هذا المجال والمساهمة في النهوض بالبحث العلمي في مجال الجيولوجيا  في العراق.

ويشترط للقبول في برنامج الدكتوراه الجديد أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في الجيولوجيا وعلم الأرض

وتبلغ مدة الدراسة في برنامج الدكتوراه ثلاث سنوات، ويمنح الطالب بعد إكمال متطلبات البرنامج شهادة دكتوراه في الفلسفة في الجيولوجيا .

وقد أعرب السيد رئيس جامعة الأنبار الأستاذ مشتاق طالب الندا عن سعادته بهذا الاستحداث ، مؤكدًا على أهمية هذا البرنامج في تطوير التعليم العالي في العراق.

ومن جهته اعرب السيد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عصمت رمزي عبد الغفور عن شكره وتقديره لرئاسة جامعة الانبار ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي على هذا الاستحداث قائلا "إنّ استحداث دراسة الدكتوراه في قسم الجيولوجيا التطبيقية يُعدّ خطوة مهمة في سبيل تطوير برامجنا الدراسية وتحسين جودة التعليم فيها، ونأمل أن يُساهم هذا البرنامج في إعداد كوادر علمية متخصصة تُسهم في النهوض بالبحث العلمي في مجال الجيولوجيا التطبيقية في العراق."

وأضاف السيد عميد الكلية: "إنّنا سنعمل على توفير جميع الإمكانيات اللازمة لضمان نجاح هذا البرنامج، ونأمل أن يُصبح هذا البرنامج من أفضل برامج الدكتوراه في مجال الجيولوجيا التطبيقية في العراق .