براءة اختراع جديدة تضاف إلى إنجازات كلية العلوم

براءة اختراع جديدة تضاف إلى إنجازات كلية العلوم

حصل الاستاذ الدكتور خالد فاروق عبد الغفور التدريسي في قسم الكيمياء كلية العلوم على براءة اختراع بعنوان

(( طريقة مبسطة لتحضير جسيمات نانوية مغناطيسية مطلية بحامض البالمتك ))

بالتعاون مع باحثين من جامعتي الكوفة والمستنصرية وتهدف البراءة الى تحضير جسيمات نانوية مغناطيسية (Magnetic nanoparticles, MNPs)  وهي من الناحية الكيميائية جسيمات ((Fe3O4 وتم طلائها بحامض البالمتيك تحت الظروف المثلى لإنتاج جسيمات جديدة اطلق عليها (MNP@Palmitic). تم التأكد من تكون الجسيمات الجديدة بمختلف التقنيات المتقدمة ، وهذه الجسيمات النانوية المغناطيسية (Magneticnanoparticles, MNPs)  هي نوع  من الجسيمات ضئيلة الحجم جدا وتبدي تفاعلا ممكن معالجته باستخدام الحقل المغناطيسي وهذه الجسيمات تتكون عادة من قلب مغناطيسي مثل Fe3O4 أو بعد تعديل سطحها. لأكاسيد الحديد المغناطسية كيمياء سطحية تظهر العديد من الخصائص المثيرة للاهتمام التي يمكن أن تستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات الطبية الحيوية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، العلاج برفع الحرارة الموضعي (Hyperthermia) وتسليم الادوية (drug delivery)  وإيصال الجينات (Gene delivery) .

   تتطلب هذه التطبيقات أكاسيد الحديد النانوية كما هي او بعد تعديل قيم المغنطة وتصغير حجم الجسيماتً. بالنسبة للتطبيقات البيولوجية فان طلاء السطح سيعدل صفات التجمع وشحنات السطح وقابليتها على الارتباط بالجزيئات الحيوية. وكذلك يمكن ربط الجسيمات النانوية بالجزيئات البيولوجية لضمان نقلها إلى مواقع محددة داخل الجسم. ويمكن تصنيعها بإضافة قاعدة الى ملح مشترك  + Fe2+/Fe3تحت جو خامل.

يعتمد الحجم والشكل وتكوين مصادر المغناطيسية على نسبة Fe2+/Fe3+ ودرجة حرارة التفاعل، وقيمة درجة الحموضة والقوة الأيونية للمحلول.

يمكن تحسين خصائص الجسيمات النانوية بطلائها بمواد موجودة في الجسم لتقليل قطبيتها فتصبح قابلة لعبور جدار الخلايا الدهني. كما ان طلائها سيغير الصفات الحيوية للجسيمات وحسب نوع المادة المستعملة في الطلاء. في هذا البحث استعملنا لب مغناطيسي للجسيمات وهو الجسيمات المغناطيسية النانوية وتم طلائها بطبقة من حامض البالميك الذي هو من اكثر الاحماض شيوعا في جسم الانسان.

من الجدير بالذكر ان الاستاذ الدكتور خالد فاروق عبد الغفور لديه العديد من براءات الاختراع والبحوث العلمية الرصينة المنشورة في المجلات العالمية ذات معامل التأثير واخرها براءة اختراع قبل مدة قصيرة والموسومة (( تصميم منظومه جديده لتحضير مركبات نانوية باستخدام الطريقة الخضراء )) بالتعاون مع الاستاذ الدكتور احمد مشعل محمد التدريسي في كلية العلوم والاستاذ المساعد الدكتور يوسف هندي التدريسي في كلية الصيدلة .