مناقشة رسالة ماجستير للطالبة (سوسن عبد الحميد جاسم )

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة (سوسن عبد الحميد جاسم )

جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سوسن عبد الحميد جاسم ) قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاحد الموافق 23/10/2022 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة :-

الاشكال الوراثية للانتيجرونات في الكلبسيلا الرئوية المنتجة للبيتالاكتميز واسعة الطيف المعزولة من مصادر سريرية في مدينة الرمادي

 

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ. د. رسمية عبد أبو ريشة

كلية العلوم – جامعة بغداد

رئيساً

أ.م. د. عمر محمد حسن

كلية العلوم  – جامعة الانبار

عضوا

أ.م.د. حيدر كاظم يعقوب

كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة الانبار

عضوا

أ.د . مثنى حامد حسن

كلية العلوم  – جامعة الانبار

عضواً ومشرفاً

 

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تكرار تواجد الانتيجرونات وكذلك دراسة العلاقة بين وجود الانتيجرونات وحساسية المضادات الميكرووبية  لبكتريا الكلبسيلا الرئوية في مدينة الرمادي- الانبار.

تم تضخيم جينات تشفير  ESBLs bla TEM و blaCTX-M و bla SHV بواسطة PCR التقليدي ، وأظهرت نتائجنا أن تكرار جين bla CTX-M وجين blaTEM وجين bla SHV في الكلبسيلا الرئوية بنسبة عالية وهي 100?. ومن مجموع 30 عزلة من الكلبسيلا الرئوية ، 30 (100?) و 9 (30?) صنفت على أنها من الفئة 1 (intI1) و 2 (intI2) على التوالي. حملت عزلتان كلا الصنفين 3 ، و 2 (6.66?) تحتويان على صنف 1 ، 2 ، و 3 من الانتيجرونات. العلاقة الاحصائية بين Integron ومقاومة المضادات الحيوية أكثر أهمية بالنسبة للأمبيسيلين ، و Pip-Tazo ، و Ceftriaxon ، و cefotaxime ، و Ceftazidime اقل من0.0001 ، وتبعه أيضًا Meropenem ، و imipenem  ذات علاقة معنوية اقل من0.0001.

 

وفقًا لتحليل مستخلص النيم بواسطة GC-MS  لوحظ أن وجود فيتول 61.96? ، كومارين 1.02? ، حمض هيكساديكانويك 4.40? ، cis-13-octadecenoic acid 1.38? ، حمض الأوليك 0.84? وحمض ثيوكارباميك 1.37? كانت المكونات الرئيسية في المستخلص. أظهرت النتائج أن مستخلص أوراق النيم كان فعالًا جدًا في تثبيط نشاط ESBLS عند قيمة اقل من0.01. أظهرت الاختبارات الإحصائية أن مستخلص النيم له فعالية جيدة ضد إنتاج البيوفيلم في الكلبسيلا الرئوية مع وجود فروق معنوية اقل من 0.01. أظهر مستخلص النيم تأثيرًا تآزريًا عند الدمج بتقنية رقعة الشطرنج مع سيفوتاكسيم وسيفترياكسون ضد ESBLs المنتجين من قبل الكلبسيلا الرئوية.