مناقشة رسالة ماجستير للطالبة شهد محمود شاكر

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة شهد محمود شاكر

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (شهد محمود شاكر ) قسم الكيمياء - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاربعاء الموافق 26/10/2022 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة :-

 

(التحضير الحيوي للجسيمات النانوية لأكاسيد النحاس والتيتانيوم وتقييم تطبيقاتها الحيوية)

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ. د. جمان احمد ناصر

كلية التربية ابن الهيثم  – جامعة بغداد

رئيساً

أ.م.د. يوسف هندي خلف

كلية الصيدلة  – جامعة الانبار

عضواً

أ.م.د. يسرى محمود حمادي

كلية العلوم – جامعة الانبار

عضواً

أ.د. احمد مشعل محمد

كلية العلوم - جامعة الانبار

عضواً ومشرفاً

 

اجريت هذه الدراسة بالنظر لأهمية الجسيمات النانوية في العديد من القطاعات ، بما في ذلك الطب ، فقد تم تحضير الجسيمات النانوية ذات آثار جانبية قليلة وخصائص طبية آمنة لأوكسيد النحاس (CuO) وثاني أوكسيد التيتانيوم (TiO2) بشكل فعال باستخدام الطريقة الخضراء من مستخلص الكمثري .استخدمت هذه الدراسة لتقييم كفاءة الجسيمات النانوية لاوكسيدي النحاس والتيتانيوم  على خطوط الخلايا السرطانية لسرطان القولون والمستقيم (HT-29) وسرطان الخلايا الكبدية البشرية (سرطان الكبد) (Hep-G2) في المختبر. فضلا عن فعالية هذه الجسيمات النانوية في تثبيط  نمو بكتريا  Streptococcus pyogenes  وAcinetobacter baumannii .

      أشارت نتائج اختبار السمية الخلوية إلى وجود تأثير عالي السمية لتثبيط الخلايا السرطانية يزداد مع زيادة التركيز. تم تحديد الخصائص المضادة للبكتيريا أيضًا ضد  Streptococcus pyogenes   (+G) و (-Acinetobacter baumannii (G  بواسطة اختبار (Minimum inhibitory concentration (MIC لسلسلة من التراكيز للجسيمات النانوية المحضرة. أظهرت النتائج نشاط مثبط معنوي يزيد من معدل تثبيط نمو البكتريا بزيادة التركيز. وكذلك أظهرت الجسيمات النانوية المحضرة حيوياً كفاءة عالية كعوامل مضادة للسرطان والبكتريا بطريقة تعتمد على جرعة التركيز.

      أخيرًا ، بينت النتائج التي توصلنا إليها أن التحضير الحيوي بالطريقة الخضراء لـلجسيمات النانوية لــCuO  و TiO2  من مستخلص الكمثرى أنتج نتائج أولية واعدة للبحوث المستقبلية التي يمكن استخدامها في الأدوية المضادة للسرطان والميكروباتو

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة  لموضوع رسالتها  تم قبول الرسالة