مناقشة رسالة ماجستير للطالبة سارة عبد الحميد عبد العزيز

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة سارة عبد الحميد عبد العزيز

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير  (سارة عبد الحميد عبد العزيز  ) قسم الكيمياء - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاثنين الموافق 7/11/2022 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها الموسومة :-

 ((تحضير الجسيمات النانوية لأكاسيد الحديد والكوبلت : وتطبيقاتها كمضادات للسرطان والبكتيريا المرضية ))

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ. د. ضياء هادي حسين  

كلية العلوم – الجامعة المستنصرية

رئيساً

أ.د. ابراهيم جليل ابراهيم

كلية العلوم – جامعة الانبار

عضواً

أ.م.د. وسام محمود محمد

كلية العلوم التطبيقية – جامعة الفلوجة

عضواً

أ.د. احمد مشعل محمد

كلية العلوم – جامعة الانبار

عضوا ومشرفا

 في هذه الدراسة ، حضرت جسيمات أوكسيد الحديد (Fe2O3) وأوكسيد الكوبالت (Co3O4) النانوية بنجاح بالطريقة الخضراء من مستخلص الكاكي (Diospyros kaki). تم أستخدام هذه الدراسة لتقييم كفاءة Fe2O3 NPs و Co3O4 NPs في المختبر لخط الخلايا السرطانية لسرطان الخلايا الكبدية (Hep-G2) وخط خلايا سرطان القولون والمستقيم (HT-29) ، وكذلك فعالية هذه الجسيمات النانوية في تثبيط نمو المكورات العنقودية الذهبية والإشريكية القولونية.

عرضت سلالات الخلايا السرطانية Hep-G2 و HT-29 للجسيمات النانوية من أوكسيد الكوبالت والحديد المحضرة على التوالي لتراكيز (125 ، 250 ، 500 ، 750) ميكروغرام / مل ، وقيس معدل تثبيط النمو في الخلايا لمدة 72 ساعة. أظهر فحص السمية الخلوية أن هناك تأثير عالي السمية على تثبيط الخلايا السرطانية والذي يزداد مع زيادة التركيز.

  عرضت Esandcherichia coli و Streptococcus pyogenes لسلسلة من التراكيز للجسيمات النانوية لأكاسيد الحديد والكوبالت (62.5 و 125 و 250 و 500) ميكروغرام / مل حيث أظهرت النتائج نشاط مثبط معنوي والذي يزداد معدل تثبيط نمو البكتيريا بزيادة التركيز. من هذه الدراسة ، يمكن الاستدلال على أن تحضير Fe2O3 NPs و Co3O4 NPs يؤدي إلى نتائج مبكرة واعدة للعمل في المستقبل كعامل مضاد للسرطان والميكروبات.

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة  لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة