مناقشة رسالة ماجستير للطالبة سيماء حسين علاوي

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة سيماء حسين علاوي

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سيماء حسين علاوي  ) قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الثلاثاء الموافق 22/11/2022 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن رسالتها  الموسومة  : -

(( خطر فرط نشاط الغده الدرقية تحت الاكلينيكي عند النساء الحوامل المصابات باضطرابات الغدة الدرقية المناعية الذاتية ))

وتألفت لجنة المناقشة من

1

ا.م.د اقبال ناجي توفيق

جامعة بغداد – كلية العلوم

رئيسا

2

ا.م.د احمد سامي فرحان

جامعه الانبار – كلية العلوم

عضوا

3

ا.م.د نضال ابراهيم لطيف

جامعة الانبار- كلية التربية للبنات

عضوا

4

ا.م.د مينا صباح فرمان

جامعه الانبار- كلية العلوم

عضوا ومشرفا

5

م.د نور حازم عبد الكريم

جامعة الانبار – كلية الطب

عضوا ومشرفا

 

تهدف الدراسة الى تحديد دور اضطراب الغده الدرقية  لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من الاجهاض المتكرر وتقييم اثر الاجسام المضادة للدرقية على الاجهاض في الثلث الاول من الحمل .

     وجدت الدراسة بعد التحليل الاحصائي والمقارنة ارتفاعا ذا معنى في تركز هرمون محفز الدرقية TSH لدى مجموعه الدراسة (P≤0.05) ووجدت الدراسة ايضا ارتفاعا غير معنوي في تركيز هرمون FT4 (P = 0.391)و ارتفاع غير معنوي في تركيز هرمون FT3 (P=0.628) في المجموعتين.

بالإضافة إلى ذلك ، كشفت النتائج عن زيادة غير معنوية للأجسام المضادة للجلوبيولين الدرقيANTI-TG  (P= 0.549 ) وزيادة معنوية في ANTI-TPO (0.05) و( APL (0.01) مقارنة بالمجموعة الضابطة.

    لاحظت الدراسة ان متوسط الاجهاض كان اقل  لدى النساء ذوات الاعتلالات الدرقيه مقارنتا بذوات الامراض المناعية الذاتية عند فرق معنوي(P≤0.01)  . وان تركيز الاجسام المضادة للغده الدرقية كان اعلى عند النساء الحوامل ذوات الامراض المناعة الذاتية مقارنتا بمجموعه الاعتلالات الدرقية مع وجود فرق معنوي لصالح ANTI-TG(  P≤ 0.05) اما ANT-TPO لم يرتقي الى مستوى معنويه (P=0.133)وان تركيز هرمون الدرقية  متساوي عند المجموعتين .كما تضمنت الدراسة العمر ومؤشر كتله الجسم 

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطاب لموضوع دراستها تم قبول الرسالة