مناقشة رسالة ماجستير للطالبة رويدة طاهر حمود

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة رويدة طاهر حمود

 جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالب ( رويدة طاهر حمود  ) قسم علوم الحياة  - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاحد الموافق 27/11/2022 على قاعة  جابر بن حيان عن رسالتها الموسومة :-

 (( التغيرات المناعية والكيمائية الحيوية في نوعين من التهاب الكبد الفايروسي بين المرضى العراقيين )) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. رغد حربي مهدي

جامعة بغداد /كلية العلوم

رئيساً

أ.د. خالد فاروق عبد الغفور

جامعة الانبار /كلية العلوم

عضواً

م.د. سعد طه مطلك

جامعة الانبار/ كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. رنا طالب محسن

جامعة الانبار /كلية العلوم

عضوا ومشرفا

 اجريت هذه الدراسة لان فايروس  التهاب الكبد الوبائي نوع بي وسي من اكثر العوامل المعدية  شيوعا وينتقل بشكل رئيس عن طريق الدم الملوث بالفايروس ولايزال يمثل مشكله عالميه كبرى اجريت الدراسة في مستشفى الفلوجة العام ومختبر الصحة العام في محافظه الانبار-العراق ولقد شملت الدراسة 60 فرد من اصل 30 حاله مصابه بالتهاب الكبد الوبائي بي وسي  و30 حاله من الاصحاء (الكونترول) تم اختيارهم حسب الضوابط الصحية وتم تسجيل البيانات التالية :العمر والجنس وتاريخ ونوع الإصابة.

تراوحت اعمار المرضى بين( 21-56 )سنه في حين مجموعه الاصحاء تتراوح اعمارهم بين( 21-61) سنه . معظم مرضى التهاب الكبد الفايروسي كانو من الذكور 21فرد(70%)  في حين شكلت النساء المرضى 9 (30%) اما مجموعه الكونترول فكانت  كانت النسب تقريبًا %17 (58.62)  و (41.38 )12? على التوالي.

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع رسالته تم قبول الرسالة