مناقشة رسالة ماجستير للطالبة سمية عبد الستار مشحن

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة سمية عبد الستار مشحن

 جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة ( سمية عبد الستار مشحن  ) قسم الكيمياء   - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاربعاء الموافق 30/11/2022 على قاعة  جابر بن حيان عن رسالتها الموسومة :-

 (( دراسة الامتزاز الفعال للرصاص والكادميوم من مياه الصرف الصحي باستخدام جسيمات أوكسيد المغنيسيوم النانوية  ))  وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. قبس ناجي رشيد عبد

جامعة تكريت /كلية الصيدلة

رئيساً

أ.م.د. مثنى محمد سرحان

جامعة الانبار /كلية التربية للعلوم الصرفة

عضواً

م.د. احمد صبحي يحيى

جامعة الانبار/ كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. وهران منعم سعود

جامعة الانبار /كلية العلوم

عضوا ومشرفا

 

تهدف الدراسة الى تحضير أوكسيد المغنيسيوم النانوي بالطريقة الخضراء باستخدام مستخلص الشاي الأخضر واستعمال الأوكسيد المحضر في امتزاز أيونات الرصاص والكادميوم من أنظمة أحادية المكون. ليتم بعد ذلك دراسة البيانات التجريبية لعملية الامتزاز بواسطة النماذج الخطية لمتساوي حرارة الامتزاز (فرندليش، لانكماير وتيمكن) ليتبين أن نموذج فرندليش للعلاقة الخطية كان الاكثر ملائمة. والنماذج الحركية التي استُنتج منها أن نموذج المرتبة الثانية الكاذبة هو أكثر ملاءمة من نموذج المرتبة الأولى الكاذبة.

بالإضافة إلى حساب المعلمات الديناميكية الحرارية المتمثلة ب (G ? ، H? , S? ) التي اسُتنتج منها أن عملية الامتزاز تلقائية وذات طبيعة فيزيائية.

واختبار فغالية أوكسيد المغنيسيوم النانوي المحضر لإزالة أيونات الرصاص والكادميوم من عينات مياه الصرف الصحي التي تم جمعها من محطات الصرف الصحي لمدينة الفلوجة

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع رسالته تم قبول الرسالة