مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب مجيد شهاب احمد

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب مجيد شهاب احمد

 جرت المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه (مجيد شهاب احمد   ) قسم الفيزياء - كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الاحد الموافق 18/12/2022 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن اطروحته  الموسومة  : -

((الاداء العالي في كشف وتصنيف الإشارة العضلية بالزمن الحقيقي المبني على تقنية النانو))

1

أ.د. عصام محمد ابراهيم

جامعة بغداد – كلية العلوم

رئيسا

2

أ.د. خلف سلوم كعيد

جامعه تكريت – كلية الهندسة

عضوا

3

ا.د. محمد غازي حمد

جامعة الانبار- كلية العلوم

عضوا

4

أ.م.د. جمال مال الله رزيج

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا

5

أ.م.د. مازن عبد الحميد عبد القادر

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا

6

أ.د. عصمت رمزي عبد الغفور

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا ومشرفا

7

أ.د. يوسف اسماعيل محمد

جامعه الانبار- كلية الهندسة

عضوا ومشرفا

 الهدف من البحث  تحسين إشارة تخطيط كهربية العضل عن طريق ترسيب أغشية رقيقة من معادن مختلفة على إلكترودات EMG بسماكات مختلفة ودراسة تأثير سماكة العينة على الخصائص التركيبية والتشكيلية السطحية والكهربائية للأغشية الرقيقة المترسبة وتأثيرها على إشارة EMG.و تصميم وتنفيذ قياس الوقت الحقيقي لإشارة تخطيط كهربية العضل وفحص اداء اشاراتها و برمجة وضع واجهة المستخدم الرسومية المستخدم للتعرف على السمات المميزة والتعرف على إشارات EMG القائمة على القطب الكهربي التقليدي والقطب النانوي .

وقد اظهرت النتائج  طريقة جديدة لتحسين إشارة مخطط كهربية العضل باستخدام الأغشية النانوية لثلاثة معادن مختلفة حيث يمكن استخدامها بدلاً من الطريقة التقليدية بواسطة الأقطاب المبللة بالهلام. والأغشية المترسبة لها تبلور جيد و زاد الحجم البلوري ، وقل إجهاد الشبكة مع زيادة سماكة الأغشية. سطح العينة المودع بسماكة أقل يكون أكثر تجانسًا ونعومة. تعزز هذه الأفلام الموصلية الكهربائية والحرارية. اضافة الى تصميم وتنفيذ نظام قياس الوقت الحقيقي لإشارة EMG بأداء عالٍ يعتمد على بطاقة Myrio مع LabVIEW والحصول على تحليل جيد لإشارة EMG هذا التصميم أرخص جدًا من قياس EMG العالمي مثل جهاز Niraxon Ultium EMG. وتم تعزيز شدة إشارة EMG بعد طلاء أقطاب EMG نتيجة تعزيز التوصيل. خاصة بالنسبة للأغشية الرقيقة الفضية مقارنة بالمعادن الأخرى المستخدمة. تظهر الإشارات المسجلة مع ضوضاء قليلة بعد معالجة الإشارة باستخدام مرشحات تمرير منخفض وعالي التمرير و جهاز محاكاة EMG لديه قدرة فعالة على توليد إشارات EMG لعضلات معينة مشابهة للإشارة الحقيقية وكذلك قدرة EMGlab على جمع الإشارة وتصفية الإشارة بنوعين من الفلاتر ويمكن تضخيم إشارات EMG الصغيرة حتى تكون واضحة .

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع اطروحته تم قبول الاطروحة .

مبارك للطالب  و لكلية العلوم  وللجنة المناقشة  ..

اعلام كلية العلوم