مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب خضر صكر هاشم

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب خضر صكر هاشم

 جرت المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه للطالب  ( خضر صكر هاشم ) قسم علوم الحياة   - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاثنين الموافق 26/12/2022 على قاعة  جابر بن حيان عن اطروحته الموسومة :-

 ((دراسة تصنيفية وجزيئية للجنس  Salvia باستخدام الصفات المظهرية الدقيقة ))   وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. رسمي محمد حمد

جامعة الانبار- كلية الزراعة

رئيساً

أ.د. مصطفى رشيد مجيد

جامعة تكريت – كلية الزراعة

عضواً

أ.م.د. ساجد صلاح الدين سليم

جامعة الانبار- كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. زبيدة عبد اللطيف اسماعيل

الجامعة العراقية- كلية التربية

عضوا

أ.م.د.  مصطفى رياض محمد

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا

أ.م.د. اسراء عبد الرزاق مجيد

جامعة بغداد – كلية العلوم

عضوا ومشرفا

أ.د. ايوب عبيد محمد

جامعة الانبار – كلية الزراعة

عضوا ومشرفا

 تم في هذا البحث دراسة الصفات المظهرية الدقيقة لما لها من أهمية تصنيفية والتي تتمثل

بدراسة الكساء السطحي لأجزاء النبات المختلفة (الساق والأوراق والزهرة) للأنواع قيد الدراسة باستخدام المجهر الضوئي ،  و دراسة شكل وحجم حبوب اللقاح والزخارف الموجودة على اسطحها للانواع قيد الدراسة باستخدام المجهر الالكتروني الماسح ، و دراسة محتوى الأنواع من المواد الكيميائية الموجودة في المجموع الخضري باستخدام جهاز GC-MS ، و تحديد العلاقة الوراثية بين أنواع هذا الجنس باستخدام (ITS) Internal Transcribed Spacer  وإيجاد العلاقات التطورية بين الأنواع .

تضمن البحث دراسة تصنيفية مقارنة باستخدام الصفات المظهرية الدقيقة والكيميائية والجزيئية لبعض انواع جنس Salvia من العائلة الشفوية النامية على نطاق واسع في العراق والتي تم جمع عيناتها من محافظة الأنبار ومواقع إقليم كردستان .

شملت دراسة الصفات المظهرية الدقيقة صفات حبوب اللقاح وشعيرات البشرة، والتي كانت ذات أهمية تصنيفية كبيرة حيث ساهمت في عزل الأنواع المدروسة.

شملت الدراسة الكيميائية الأجزاء الهوائية (الساق، الأوراق) لنبات Salvia باستخدام جهاز كروماتوغرافيا الغاز-مقياس الطيف الكتلي، واظهرت وجود مركبات كيميائية مميزه لكل نوع عن الأنواع الأخرى وهذه قد تكون لها أهمية تصنيفية في تمييز الأنواع المدروسة.

كما كان للدراسة الجزيئية للمادة الوراثية باستخدام طريقة ITS دور مهم في إعطاء صورة متكاملة عن العلاقات التطورية بين الأنواع المدروسة العائدة لجنس Salvia ، حيث أظهرت الأنواع المدروسة تغايرات وراثية كبيرة وقسمت الى أربعة مجاميع رئيسية، كما اظهر النوع S. officinalis تغايرا وراثيا كبيرا عن بقية الأنواع.

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع اطروحته تم قبول الاطروحة

مبارك للطالب ولكلية العلوم وللجنة المناقشة