مناقشة رسالة ماجستير عمر اكرم ثابت

مناقشة رسالة ماجستير عمر اكرم ثابت

جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالب  (عمر اكرم ثابت) قسم الفيزياء - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاحد الموافق 7/5/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن رسالته  الموسومة :-

 (( تأثير معلمات الليزر على خصائص الاغشية للمفرق CdS/Si الهجيني النانوي المحضر بالترسيب بالليزر النبضي )) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. عبد الله محمود علي   

جامعة تكريت – كلية التربية للعلوم الصرفة

رئيساً

أ.م.د. احمد سلمان عبيد

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

م.د. وسام قهير عبد اللطيف

جامعة الانبار– كلية العلوم

عضواً

أ.د. عصمت رمزي عبد الغفور

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا  ومشرفا

 تهدف الدراسة الى التحقيق في تأثير درجة حرارة التشغيل والتركيز على خصائص استشعار غاز CdS للأغشية الرقيقة في هذه المقالة. كانت الأغشية الناتجة متعددة البلورات ذات بنية سداسية ، وفقًا لتحليل XRD ، ونما حجم البلورة مع زيادة مدخلات الطاقة. أظهر الشكل المورفولوجي أن الأغشية (CdS) على ركائز السيليكون أظهرت التوزيع المنتظم للحبيبات النانوية شبه الكروية بأحجام مختلفة اعتمادًا على تأثير كثافة الليزر الموزعة على سطح الغشاء مع عدم وجود تشققات ناتجة عن عيب.

أظهرت النتائج المستحصلة في هذه الرسالة أن الأغشية الرقيقة بها فجوة طاقة مقدارها 2.6 فولت ، مما يؤكد أن هذه الأغشية هي أشباه موصلات جيدة. تمت دراسة هذه المستشعرات لاستشعار غاز ثاني أكسيد الكربون وأظهرت حساسية عالية وسرعة استجابة وأوقات استرجاع.

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع رسالته تم قبول الرسالة  

مبارك للطالب ولكلية العلوم وللجنة المناقشة  .