مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب صلاح حسن منوش

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب صلاح حسن منوش

 جرت المناقشة العلنية لاطروحة الدكتوراه للطالب  (صلاح حسن منوش  ) قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاثنين الموافق 15/ 5/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن اطروحته  الموسومة :-

 ((دور جسيمات الذهب النانوية في تحوير الاستجابة المناعية في علاج السرطان )) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. محمد قيس عبد   

جامعة الانبار – كلية العلوم

رئيساً

أ.د. مها فخري مجيد

جامعة بغداد – كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. رشيد محمد رشيد

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. عبد الرحمن محمد جيران

جامعة الانبار – كلية الطب

عضوا 

أ.م.د. مازن عبد الحميد عبد القادر

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا  

أ.د. ماجد صخي جابر

الجامعة التكنولوجية – قسم العلوم التطبيقية

عضوا ومشرفا

أ.متمرس .عبد علي ذاكر

جامعة الانبار- كلية العلوم

عضوا ومشرفا

 

       تهدف الدراسة إلى تقييم كفاءة جزيئات الذهب النانوية (GNPs) والسيليكا المغلفة لجسيمات الذهب النانوية (Si-GNPs) في قتل وتثبيط خطوط خلايا سرطان المبيض (SKOV- 3) ومقارنتها مع خط الخلايا الطبيعي (REF). تتضمن هذه الدراسة جزئين رئيسيين:

دراسة في المختبر ، والتي تتضمن دراسة الفعالية العلاجية لكل من GNPs ، و Si-GNPs وحدها على خط الخلية (SKOV-3) ، و (REF) في المختبر ، والتي تشمل دراسة التأثيرات السامة لـ GNPs و Si-GNPs بواسطة اختبار MTT.

 بينت النتائج أن هناك تأثيرًا كبيرًا لـجسيمات الذهب النانوية على خلايا سرطان المبيض بالنسبة لجميع التركيزات التي استعملت بالتجربة ووقت التعرض ولكن النسبة المئوية القصوى للسمية الخلوية كانت  73.67%±2.728  للتركيز الأعلى 25 مايكروغرام / مل ووقت التعرض 72 ساعة ، وجسيمات الذهب النانوية المغلفة بالسيليكا كان لها اكبر تأثيرسام على خطوط الخلايا السرطانية خاصة عند التركيزالأعلى25 مايكروغرام / مل في 72 ساعة مع نسبة قتل 85.33% ± 2.028 في خلايا سرطان المبيض ، بينما لا توجد تأثيرات كبيرة على الخلايا الطبيعية.

تضمن الجزء الثاني داخل الجسم الحي دراسة التأثيرات العلاجية لـجسيمات الذهب النانوية وجسيمات الذهب النانوية المغلفة بالسيليكا في زيادة نشاط الخلايا البلعمية المضاد للأورام في الفئران المعالجة بعد الحقن داخل التجويف البريتوني بالخلايا السرطانية Ehrlich Ascites Carcinoma (EAC).

بينت النتائج زيادة في عدد الخلايا البلعمية وتقليل عدد الخلايا السرطانية في المجموعات الحيوانية التي عوملت بجسيمات الذهب النانوية وجسيمات الذهب النانوية المغلفة بالسيليكا مقارنة بالغير معالجة

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع اطروحته تم قبول الأطروحة  

مبارك للطالب ولكلية العلوم وللجنة المناقشة