مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب عز الدين جمال عبدالجبار

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب عز الدين جمال عبدالجبار

جرت المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه للطالب  ( عز الدين جمال عبدالجبار ) قسم الكيمياء - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الخميس الموافق 18/5/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن اطروحته الموسومة :-

 ((تحضير وتشخيص معقدات ليكندات مختلطة من مركبات الفلافنويد ودراسة طيفية على المواقع الفعالة من الانزيمات الحاوية على عنصر الموليبدنيوم)) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ. د. عماد عبدالحسين يوسف

جامعة النهرين – كلية العلوم

رئيساً

أ. د. حميد حسين علي

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

أ. م.د. ستار سالم ابراهيم

جامعة الانبار– كلية العلوم

عضواً

أ. م. د. علي كريم عليوي

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

أ. م. دوهران منعم سعود

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

أ.د. عمر حمد شهاب

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا  ومشرفا

 تهدف الدراسة الى تحضير المعقدات الجديدة لليكندات مختلطة من مركبات الفلافنويدات  لبعض العناصر الانتقالية ثنائية التأكسد. من قيم التوصيلية المولارية والاطياف الالكترونية  والعزوم المغناطيسية تبين أن المعقدات المحضرة متعادلة الشحنة وأن الاشكال الهندسية للمعقدات هي ثمانية السطوح.  تم دراسة فعالية الليكندات المحضرة ومعقداتها مع ايون النحاس الثنائي على الخط الخلوي لسرطان الثدي نوع (MCF-7) وقد بينت النتائج العملية ان الليكندات المحضرة ومعقداتها ذات فعالية ضد الخط السرطاني الخلوي. كذلك تم دراسة تثبيط انزيم xanthine) oxidase ) باستخدام الليكندات المحضرة ومعقداتها مع ايونات الكوبالت والنحاس.

بينت النتائج العملية ان الليكندات المحضرة ومعقداتها مثبطة جيدة لعمل الانزيم.   كما تم اختبار الفعالية البايولوجية لليكندات ومعقداتها. بينت قياسات منطقة التثبيط (ZI)  التأثير المحتمل لليكندات المحضرة ومعقداتها كمضاد للبكتيريا ان لها تثبيط ضعيف ومتوسط .

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع الاطروحة تم قبول الرسالة  

مبارك للطالب ولكلية العلوم وللجنة المناقشة  .