مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة اسيل قاسم حسين

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالبة اسيل قاسم حسين

جرت المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه للطالبة  ( اسيل قاسم حسين ) قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاثنين الموافق 12/6/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن اطروحتها الموسومة :-

 ((دراسة جزيئية لتكوين الأغشية الحيوية وعوامل الفوعة وحساسية المضادات الحيوية باستخدام مضاد الأغشية الحيوية ضد بكتريا كلبسيلا الرئوية)) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. شهاب احمد لافي

جامعة الانبار – كلية الطب

رئيساً

أ.د. مثنى حامد حسن

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. ليث مصلح نجيب

جامعة الانبار– كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. علياء رزوقي حسين

جامعة بغداد – كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. علي عبد شراد

جامعة الانبار – كلية التربية للعلوم الصرفة

عضواً

أ.د. صفاء عبد لطيف

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا  ومشرفا

 شملت الدراسة 243 عينة من مصادر مختلفة، تم تشخيص وعزل  85 منها لبكتريا الكلبسيلا الرئوية (54 ذكر و 31 أنثى) عينة سريرية غير مكررة. وهدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مقاومة المضادات الحيوية والقدرة على إنتاج الأغشية الحيوية في سلالات الكلبسيلا الرئوية المعزولة من المرضى العراقيين. الهدف الثاني هو الجمع بين المضادات الحيوية الموجودة مع المواد الكيميائية المستخلصة من النبات لزيادة فعالية المضادات الحيوية.

أظهرت نتائج الدراسة  أن جينات الضراوة الأكثر شيوعاً لأنواع الكلبسيلا الرئوية كانت (87%) لجين mrkJ و(73%) لجين AcrAB و كذلك (73%) لجين entB ، وأُخِذَ الجين الأقل ترددًا والمسمى  40  Aerobactin ?  والجين  mrkA   (70%)  و جين MagA  (7?). في حين جينات مقاومة المضادات الحيوية أظهرت (93%) لجين blaCTX  والجين blaKPC  (20%). واستنتجت الدراسة أن هناك علاقة قوية بين قوة تكوين الأغشية الحيوية ونسب جينات الضراوة ومقاومتها للمضادات الحيوية.

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع الاطروحة تم قبول الرسالة  

مبارك للطالبة ولكلية العلوم وللجنة المناقشة