مناقشة رسالة ماجستير للطالب مهند عبد الوهاب نون

مناقشة رسالة ماجستير للطالب مهند عبد الوهاب نون

 جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالب  (مهند عبد الوهاب نون ) قسم الجيولوجيا التطبيقية - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الاثنين الموافق 4/ 9/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن رسالته الموسومة :-

((تطبيق تقنيات المقاومة النوعية لتحديد طبقة المياه الجوفية غرب مدينة الرمادي غرب العراق)) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.د. عماد عبد الرحمن محمد صالح   

جامعة الانبار – كلية العلوم

رئيساً

أ.م.د. باسم فاضل لطيف

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

د. زيدون طه عبد الرزاق  

وزارة العلوم والتكنولوجيا

عضواً

أ.د. علي مشعل عبد

جامعة الانبار- كلية العلوم

عضوا ومشرفا

د. فراس حميد المنشد

وزارة الموارد المائية – الهيأة العامة للمياه الجوفية

عضوا ومشرفا

 

تضمنت الرسالة تطبيق الجس الكهربائي العمودي VES و المسح التصويري  الكهربائي ثنائي الابعاد  لتحديد جزء من طبقات المياه الجوفية في المنطقة الواقعة غرب مدينة الرمادي ، غرب العراق. تم تنفيذ العمل الميداني لـ 20 نقطة VES. يتم عرض نتائج VES من خلال المقاطع الجيوكهربائية التي تشير إلى وجود طبقة المياه الجوفية في منطقة الدراسة.

وتم تطبيق تقنية التصوير بالمقاومة الكهربائية ثنائية الأبعاد على ثلاثة مواقع هي جامعة الأنبار ومنطقة الكيلو 7 ومنطقة الكيلو 18. النماذج العكسية للتفسير ابرزت الاختلاف الواضح للمقاومة الكهربائية النوعية بين الأجزاء الشاذة من منسوب المياه والرواسب المحيطة بها.

أظهرت الدراسة  تطابق بين عمق مستوى المياه الجوفية في المقاطع الكهربائية للجس الكهربائي العمودي والنماذج العكسية لتصوير المقاومة النوعية ثنائية الأبعاد. بالإضافة إلى توافقها مع الآبار الثلاثة في منطقة الدراسة

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع رسالته  تم قبول الرسالة   

مبارك للطالب  ولكلية العلوم وللجنة المناقشة