مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب محمد كامل كودي

مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب محمد كامل كودي

  جرت المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه (محمد كامل كودي حسن) قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الخميس الموافق 14/9/2023 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن اطروحته  الموسومة  : -

  ((مقارنة التعبير الجيني للغشاء الحيوي في الإشريشيا القولونية المسببة لالتهاب المسالك البولية في مرضى السكري قبل و بعد المعالجة براشح العصيات اللبنية))

 وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

أ.د.  احمد محمد تركي

جامعة الانبار- كلية العلوم - رئيساً

أ.م.د. علي حازم عبدالكريم

جامعة الانبار- كلية العلوم - عضواً

أ.م.د. سيف داود سلمان

جامعة بغداد- معهد الهندسة الوراثية - عضواً

أ.م.د. منتهى مداح حسن

جامعة الانبار- كلية الطب - عضواً

أ.م.د. ميادة عبدالله شيحان

جامعة الانبار- كلية العلوم - عضواً  

أ.م.د. ليث مصلح نجيب

جامعة الانبار- كلية العلوم - عضواً ومشرفاً

أ.م.د. اسراء عدنان عبدالجليل

جامعة الانبار- كلية الصيدلة - عضواً ومشرفاً

     هدفت الدراسة الى دراسة مدى انتشار بكتريا E.coli  والبكتريا الاخرى المسببة لالتهاب المسالك البولية بين مرضى السكري ومدى مقاومتها للمضادات الحيوية ودراسة تنوع عوامل الضراوة و جينات تشكيل الغشاء الحيوي , ومدى حساسيتها لراشح المعززات الحيوية. وكذلك دراسة تأثير راشح بكتريا Lactobacillus plantarum كبديل للمضادات الحيوية او بالتآزر مع المضاد الحيوي الجنتامايسين على التعبير الجيني لجينات تكوين الأغشية الحيوية. علماً ان الدراسة هي الأولى من نوعها في محافظة الانبار.

أظهرت النتائج مقاومة   E. coliلأغلب المضادات الحيوية. وانتشار عوامل الضراوة بنسب مختلفة والانتشار العالي لجينات الغشاء الحيوي fimH, fimA, pgaA, csgA وحساسيتها للمركبات الطبيعية  حيث بينت هذه  الدراسة أن  المركبات الطبيعية من راشح البروبايتك  لها  تأثير ايجابي كبير  في تثبيط البكتريا والغشاء الحيوي بشكل مظهري, كذلك اثبت راشح بكتريا  Lactobacillus plantarum فعاليته في انخفاض التعبير الجيني لجينات تكوين الأغشية الحيوية لوحده وبالتآزر مع المضاد الحيوي الجنتامايسين.

 وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع اطروحته تم قبول الاطروحة .

 مبارك للطالب  و لكلية العلوم  وللجنة المناقشة  ..