مناقشة رسالة ماجستير للطالب غسان لاحج عبد العزيز

مناقشة رسالة ماجستير للطالب غسان لاحج عبد العزيز

 

جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالب  (غسان لاحج عبد العزيز) قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم الخميس الموافق 28/9/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن رسالته  الموسومة :-

 (( تأثير عوامل الاجهاد البيئي على الخواص الميكروبية لبكتريا (Acintobacter baumannii) المعزولة من مصادر سريرية مختلفة)) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ.م.د. مروى حميد مطشر   

جامعة بغداد – كلية العلوم

رئيساً

أ.م.د. مثنى بديع فرحان

جامعة الانبار – مركز تنمية اعالي الفرات

عضواً

م.د. ثامر يوسف مطر

جامعة الانبار– كلية العلوم

عضواً

أ.م.د. جمال عبد الرحمن ابراهيم

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضوا  ومشرفا

 الدراسة ناقشت تاثير بض العوامل ( درجة الحرارة , الاس الهيدرجيني واللكوز ) على الخواص الميكروبية ( الغشاء الحيوي ومضخات الدفق ) لبكتريا Acinetobacter Baumannii المعزوله من عينات سريريه في محافظة الانبار ، وبينت الدراسة الحالية أن تعريض عزلات A. baumannii لدرجات حرارة مساوية أو أقل من 37c? قد عزز تكوين الغشاء الحيوي  , فيما أدى تعريض عزلات A. baumannii قيد الدراسة لدرجات حرارة أعلى من 37c? إلى إنقاص قابلية العزلات على تكوين الغشاء الحيوي.

وكانت نتائج تكوين الغشاء الحيوي بعد تغير الاس الهيدروجيني للوسط التنمية الى وسط قاعدي بشكل افضل من الوسط الحامضي واظهرت النتائج الدراسة الحالية أن البيئة القلوية لوسط التمية عززت تكوين مضخات الدفق فضلا عن تعزيزها لقابلية بكتربا A. baumannii قيد الدراسة في تكوين الغشاء الحيوي.

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع رسالته تم قبول الرسالة  

مبارك للطالب ولكلية العلوم وللجنة المناقشة  .