مناقشة رسالة ماجستير للطالبة طيبة عمار رشيد

مناقشة رسالة ماجستير للطالبة طيبة عمار رشيد

جرت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالبة  (طيبة عمار رشيد ) قسم الكيمياء - كلية العلوم- جامعة الانبار يوم السبت الموافق 4/10/2023 على قاعة  جابر بن حيان عن رسالتها الموسومة :-

 ((علاقة فيتامين D وتعدد اشكال مستقبلاته مع بعض المؤشرات الكيموحيوية لدى مرضى الكلى المزمن)) وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

أ. د. هناء عداي علي

جامعة الكوفة – كلية العلوم

رئيساً

أ. د. خالد فاروق عبد الغفور

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً

أ. م.د. اسامة عباس فيصل

جامعة الانبار– كلية الطب

عضواً

أ.د. حميد حسين علي

جامعة الانبار – كلية العلوم

عضواً ومشرفاً

د. عامر جهاد حسين

مستشفى الرمادي التعليمي

عضوا  ومشرفاً

تهدف الدراسة إلى فحص تراكيز (OH) فيتامين د في مرض الكلى المزمن (قبل الغسيل الكلوي وبعد الغسيل الكلوي). دراسة العلاقة بين فيتامين د وعدد من العوامل البيوكيميائية مثل تركيز اليوريا والكرياتينين وPTH وeGFR وNa+ وK+ وCa++ وMg++ وP في مصل الدم و(WBC, Hb, PCV, Platelets) في مصل الدم. دم. هدفت الدراسة أيضًا إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين فيتامين د والعوامل البيوكيميائية والارتباط بين معدل الترشيح الكبيبي والعوامل البيوكيميائية، كما هدفت الدراسة إلى معرفة منحنى خاصية تشغيل المستقبل (ROC) لكل من فيتامين د3 واليوريا والكرياتينين والكالسيوم قبل وبعد. غسيل الكلى. الهدف الثاني من هذه الدراسة هو دراسة ارتباط VDR FokI rs (10735810) مع CKD. وجد أن متوسط ??تراكيز فيتامين د في المصل كان أقل في كلا المجموعتين: قبل الغسيل الكلوي (17.671±2.323) نانوجرام/مل، وبعد الغسيل الكلوي (15.543±1.731) نانوجرام/مل وكان هناك اختلافات كبيرة للغاية بين هذه المجموعتين. كانت هناك اختلافات كبيرة للغاية في تركيزات اليوريا، الكرياتينين، PTH، eGFR، Na+، K+، Ca++، Mg++، p، WBC، Hb، PCV والصفائح الدموية مع CKD. ارتبط تعدد أشكال مستقبل فيتامين د (10735810) بمرضى الكلى المزمن. تبين أن المتجانس CC هو النمط الوراثي الوقائي لمرض الكلى المزمن (OR <1) بينما تبين أن CT ,TT مرتبط بخطر الإصابة بمرض الكلى المزمن (OR ≥1). يمثل الأليل C كأليل وقائي (عامل وقائي)، بينما يعمل الأليل T كعامل مسبب للمرض (عامل خطر)

بعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبوة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة  

مبارك للطالبة ولكلية العلوم وللجنة المناقشة  .