مناقشة اطروحة دكتوراه للطالب محمد ابراهيم خالد

جرت المناقشة العلنية لطالب الدكتوراه  ( محمد ابراهيم خالد  ) من قسم علوم الحياة - كلية العلوم- جامعة الأنبار وذلك في يوم الاحد الموافق 12/11/2023 على قاعة جابر بن حيان في كلية العلوم عن اطروحة   الموسومة  : -

(دراسة بكتريولوجية وجزيئية لبكتريا Legionella pneumophila المعزولة من عينات سريرية وبيئية))  وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

1

6

أ.د. ابراهيم عبد الكريم عبد الرحمن

رئاسة جامعة الفلوجة

عضوا ومشرفا

تهدف الدراسة الى عزل وتشخيص بكتريا Legionella pneumophila  المسببة لداء Legionnaires' disease من المرضى الذين يعانون من اعراض الالتهابات الرئوية وكذلك من مختلف المصادر البيئية لمياه الشرب في مدينة الفلوجة مع دراسة بعض العوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لهذه المصادر ومعرفة تأثيرها على انتشار هذه البكتريا ، وقد تم تشخيص هذه البكتريا بالطرق الزرعية والمظهرية والكيموحيوية والمصلية والجزيئية، وقد تبين من خلال هذه الدراسة ان كبار العمر والذكور هم الفئات الأكثر تعرضا للإصابة بهذه البكتريا وخصوصا في فصلي الصيف والخريف، ولم يتم الكشف عن ارتباط  بين مرضى السل الرئوي ومرضى داء Legionnaires' disease ، في حين اظهرت الدراسة البيئية انتشار هذه البكتريا في بعض نافورات الزينة المنتشرة على طرقات المدينة، ومحطات تصفية المياه في مراحل ما قبل التصفية ( الماء الخام)، وكذلك تم تشخيصها في عدد من شبكات المياه لبعض المنازل والاماكن العامة، وبعض مصادر المياه في مستشفى الفلوجة. ومن خلال هذه الدراسة فقد تم تحليل بيانات التسلسل النيوكليوتيدي لجين (16S rRNA ) لبعض العزلات وانشاء الشجرة الوراثية لها، وكذلك من خلال هذه الدراسة تم تسجيل اول سلالة بيئية عراقية في بنك الجينات العالمي NCBI.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالب لموضوع اطروحته  تم قبول الاطروحة    .

مبارك للطالب  و لكلية العلوم  وللجنة المناقشة  ..