Anbar Logo       جامعة الأنبار تعود الى موقعها في الرمادي       Anbar Logo       إعلان - الدراسات المسائية       Anbar Logo       جامعة الأنبار تقيم حفلا مركزيا بمناسبة النصر العظيم بتحرير مدينة الموصل       Anbar Logo       تهنئة بمناسبة النصر       Anbar Logo       السيد رئيس جامعة الانبار يتفقد موقع الجامعة الاصل

 قسم الشؤون المالية
 

قســـــــــم الشـــــــــــؤون المــــــــالية

نبذة عن القسم :

وظيفة القسم تخطيط وتنظيم جميع الامور المالية والمحاسبية والقيان بانفاق المبالغ المصادق عليها واعداد ميزان المراجعة الموحد واعداد الحسابات الختامية والموازنة التخمينية وتوزيعها بعد المصادقة عليها ومراقبة التخصيصات وتنفيذ الجانب الحسابي لمشاريع خطة التنمية القومية الواردة في المنهاج الاستثماري اعداد المقترحات لمشاريع الخطة السنوية تجهيز التشكيلات بكافة المستلزمات وتامين خزن المواد وجباية اموال الدولة وتصفيت السلف وفقا للتعليمات والقوانين النافذة.

 أهداف القسم :

­   وهناك أهداف يتم تحقيقها من خلال تنفيذ الموازنة الجارية منها :

أ‌- توفير كافة المستلزمات السلعية والخدمية والموجودات الثابتة وتذليل كافة الصعوبات للكليات وأقسام رئاسة الجامعة من اجل رفع المستوى العلمي للطلبة والتدريسيين من خلال المحاضرات النظرية والساعات العلمية في المختبرات والدورات التدريبية والمشاركات في المؤتمرات والندوات.

ب‌- تساهم في رسم الخطط لضمان تحقيق أهداف الجامعة الطويلة والقصيرة والاجل.

ج- تقديم تقارير تساعد الإدارة العليا من اجل اتخاذ القرارات المناسبة من خلال الأرقام وهذا مايسمى بالإدارة بالاستثناء.

د- تحديد الانحرافات بعد التنفيذ عن المخطط ومساعدة الإدارة العليا في تحديد الإجراءات المناسبة لمعالجتها وتصحيحها.

كادر القسم :

ت

الاسم الرباعي واللقب

العنوان الوظيفي

المنصب الاداري

الشهاده

التخصص الدقيق للشهاده

1

بسام امين صبري سعد المحمدي

مدرس مساعد

مدير  قسم المالية

ماجستير  محاسبة

محاسبة  و المالية

2

عبد الرزاق رجب ذياب رحمو العاني

مدير حسابات

مسؤول شعبة الموازنة الاستثمارية

دبلوم محاسبة

محاسبة

3

رعد عبدالكريم محمد ظاهر العاني

محاسب اقدم

مسؤول شعبة الموازنة الاعتيادية

بكالوريوس

ادارة عامة

4

اكرم خاشع بديوي خلف العاني

محاسب

 

بكالوريوس /ادارة واقتصاد

محاسبة

5

عصام عبد الحميد محمد عثمان العاني

محاسب اقدم

 

دبلوم عالي محاسبة تكاليف

محاسبة تكاليف

6

انور محمد امين محمد العزاوي

محاسب اقدم

 

بكالوريوس /علوم مالية ومصرفية

محاسبة

7

جمال علي حماد حسين الفهداوي

مبرمج

 

بكالوريوس / نظم معلومات

نظم معلومات

8

زياد خلف منفي حسن العلواني

معاون مدير حسابات

مسؤول شعبة الرواتب الكي كارد

بكالوريوس /علوم مالية ومصرفية

محاسبة

9

محمد عبد فيصل محمد العسافي

محاسب

 

بكالوريوس - محاسبة

محاسبة

10

وليد خالد هندي صالح الذيابي

محاسب

مسؤول شعبة المخازن

بكالوريوس - محاسبة

محاسبة

11

ناصر فهد جرن عبدالله الدليمي

امين صندوق

 

بكالوريوس

جغرافية

12

احمد محمد خلف حمادي الريشاوي

محاسب اقدم

 

بكالوريوس - محاسبة

محاسبة

13

عمر محمد عركد دبي الفهداوي

محاسب

 

بكالوريوس - محاسبة

محاسبة

14

طيف جاسم محمد نجم العاني

مدير حسابات

 

اعدادية تجارة

ادارة عامة

15

بتول رجاء مخلف اسماعيل الحديثي

مدير حسابات

مسؤول شعبة الحفظ والسجلات

دبلوم - محاسبة

محاسبة

16

عمار  فياض عطالله عواد المحمدي

ملاحظ

 

دبلوم

ادارة مخازن

17

جمال نوري دحام محمد الحلبوسي

محاسب اقدم

 

بكالوريوس -  محاسبة

محاسبة

18

محمد الله وخش عبدالله دارا الجاف

مدير

 

الاعدادية

مخازن

19

مهند عبدالله حماد كيفي الحربي

ملاحظ

 

دبلوم -ادارة

ادارة مخازن

20

ندى ناجي عيدان حمودي العاني

محاسبة

 

اعدادية تجارة

ادارة عامة

21

خليل ابراهيم محمود سليمان هجول

ملاحظ

 

الاعدادية

ملاحظ

22

عمر مديح شتيوي حامد مرسومي

محاسب

 

بكالوريوس /علوم مالية ومصرفية

محاسبة

23

جمال محمد أرحيم

خبير

 

بكالوريوس ادارة والاقتصاد

محاسبة

24

راشد عبدالمجيد يوسف ياسين

محاسب

 

بكالوريوس ادارة والاقتصاد

محاسبة

25

وسام ياسين محمد عبيد

ملاحظ

 

بكلوريوس

جغرافية

26

اوس ناظم مخلف مطني الدليمي

م.ملاحظ

 

بكاليوريوس

ادرة اعمال

27

ليث احمد محمود مصطفى السلماني

م.محاسب

 

بكالوريوس

ادارة واقتصاد

28

عادل موفق كاظم عبود الدليمي

م.محاسب

 

بكالوريوس

ادارة واقتصاد

29

محمد احمد جياد شلش الحمداني

م.مترجم

 

بكالوريوس

انكليزي

30

حمزة خالد حرحوش خضير كريفعاوي

م.محاسب

 

بكالوريوس

ادارة واقتصاد

  

 شعب القسم :

يتكون قسم الشؤون المالي من اربعة شعب وهي :

اولاً:- شعبة الموازنة الجارية ( التخطيطية)

وتقوم هـذه الشعبة بتـنفيذ أعمال الموازنة الجارية بكــافة أبوابها مـن تعويضات الموظفين ( الرواتب وكافة المخصصات ) والمصاريف السلعية والخدمية والمصاريف المتعلقة بالموجودات الثابتة واستلام بعض الإيرادات ويتم كل ذلك على الأساس النقدي أي اعتماد مبادئ المحاسبة الحكومية وليس أساس الاستحقاق من اجل المحافظة على الأموال العامة وتحقيق أهداف غير مادية ، ويتم كل ذلك من خلال خطط مرسومة وتعليمات محددة تتطلب مرافقة المستويات الإدارية المسؤولة عن تنفيذها . أما عن كيفية التخطيط لهذه الموازنة فانه يتم الاعتماد على بعض المؤشرات منها:

1-    الموازنة التخطيطية للسنة الماضية.

2-    الموازنة المصادق عليها للسنة الماضية.

3-    المتحقق فعلاً خلال الستة اشهر للسنة الحالية.

  اما عن كيفية تنفيذها بعد المصادقة عليها من قبل  وزارة المالية فيتم من خلال عمليات الصرف على فصول ومواد هذه الموازنة وأتباع تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية التي تصدر سنوياً من وزارة المالية لذلك لايمكن القيام بعملية الصرف دون أتباع مايلي:-

1- وجود حاجة حقيقية للصرف.

2- التأكيد من توفر التخصيص المالي قبل الدخول في أي التزام أو تعهد.

3-  استحصال الموافقات الأصولية للصرف وحسب الصلاحيات المالية  المخولة .
 

ثانياً:- شعبة الموازنة الاستثمارية :-

وتقوم هذه الشعبة بتنفيذ عمليات الصرف على المشاريع بموجب تعليمات وصلاحيات تنفيذ الموازنة الاتحادية والتي تصدرها وزارة المالية وتعليمات وزارة التخطيط وتعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 1 لسنة 2008 وكافة التعديلات الصادرة عليها بموجب الشروط العامة للمقاولات بقسميها الأول والثاني للأعمال المدنية والميكانيكية. أما طريقة الصرف المتبعة على هذه المشاريع فهي تعتمد نفس الأسس المتبعة في الموازنة الجارية.

 

ثالثاً:- شعبة المخازن:-

تقوم هذه الشعبة بكافة أعمال الاستلام والصرف المخزني والمحافظة والرقابة على المواد المخزونة سواء المستهلكة منها اوالثابتة كما تقوم بإثبات الموجودات الثابتة عند أخراجها  كذمة الى المستفيدين منها ( كليات او أقسام او منتسبين) من اجل المحافظة على الأموال العامة من الضياع . كما وتتبع هذه الشعبة عند تنفيذها لأعمالها الاستمارات والنماذج الخاصة بالاستلام  والصرف المخزني وعدم تجاوز الإجراءات الرسمية الواجب إتباعها.

 

رابعا:- شعبة السجلات

ان عمل الشعبة إدارة ومراقبة سجلات الدوره المحاسبيه التي يعتمد عليها القسم المالي بشكل أساسي لمراقبة لمراجعة كافة عمليات الصرف والتي تبدأ من سجل قيود التسويه وسندات الصرف ومن ثم سجل المصروفات وسجل اليومية العامة وسجل التوحيد بالاضافة الى سجلات الإيرادات وسجلات المراقبة 

والمسؤول عن إصدار نشرة المصروفات والإيرادات وميزان المراجعة عن كل شهر ونشرة ختامي المصروفات والإيرادات وميزان المراجعة السنوي بعد انتهاء السنة المالية عن كل عام.

الهيكل التنظيمي :

 

صلاحيات مدير القسم:

يمارس مدير القسم في رئاسة الجامعة الصلاحيات الآتية لتسيير عمل القسم بالشكل

المطلوب :-

-1 توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.

-2 الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على

الاجازات المرضية.

-3 التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على ) 10 ( ايام

بالإضافة الى الاجازات الدراسية.

-4 الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.

-5 التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.

-6 اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.

-7 التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.

-8 التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على

وفق القوانين والتعليمات النافذة.

-9 اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن

القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

-10 ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق

اختصاص قسمه.

-11 توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل

وتحسينه ضمن المحدد.

-12 التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.

-13 التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

-14 تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.

-15 اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان

سرعة سير العمل.

-16 التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية

المطلوبة.

-17 التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية

والمرضية والايفاد.

-18 اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر.

بوابة الانترانيت

البريد الالكتروني

كلمة المرور


المكتبة المركزية


الكلمة البحثية

نوع المصدر


خريجو الجامعة

الكلية والقسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين

الكلية والقسم

الوصف الوظيفي
الاسم