قسم الشؤون القانونية
 

 

 نبذة عن القسم

تم تأسيس قسم الشؤون القانونية بتاريخ 1/10/2014 . بعد شطر قسم الشؤون القانونية و الادارية 

اهداف القسم :

1-  ابداء المشورة القانونية في كل ما يتعلق بالقضايا القانونية والادارية والمالية في الجامعة وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة.

2-  تنظيم كل مايتعلق بالعقود التوظيفية والكفالات الخاصة بمنتسبي الجامعة (موظفين وتدريسيين)

3-  متابعة كافة املاك الجامعة من حيث التخصيص ونقل الملكية .

4-  متابعة كافة الدعاوى التي تقام على الجامعة من قبل الغير وبالعكس ( دعاوى الجامعة على الغير)

5-  النظر والبت بكافة اللجان التحقيقية الأولية والتمييزية منها والتي تتعلق بحقوق الجامعة و منتسبيها

 مهام القسم 

   يتولى قسم الشؤون القانونية القيام بالمهام الموكلة الى كل شعبة من الشعب التي يتألف منها كما يأتي: -

1-تقديم الرأي والمشورة القانونية بشأن الأسئلة والاستفسارات التي ترفع اليها من رئاسة الجامعة ومؤسسات التشكيل كافة.

2-الإجابة عن الاستفسارات والتساؤلات التي تتعلق بالشؤون القانونية المرفوعة من الكليات والاقسام التابعة لرئاسة الجامعة وفقاً لأحكام التشريعات النافذة.

3-متابعة صدور التشريعات المختصة الاعمامات المتعلقة بالوظيفة العامة والتحديثات على التشريعات العراقية وتعميمها على تشكيلات الجامعة اولاً بأول.

4-متابعة تقيد الشعب القانونية في كليات واقسام رئاسة الجامعة بنصوص التشريعات النافذة.

5-تمثيل الجامعة امام المحاكم الوطنية والهيئات الرسمية والدوائر العدلية ذات الاختصاص القضائي والقانوني.

6-متابعة تنفيذ توصيات اللجان التحقيقية المشكلة في رئاسة الجامعة او في الكليات التابعة لها او الأقسام التي تنظوي تحت إدارة رئاسة الجامعة.

7-تنظيم الوكالات الرسمية من رئيس الجامعة/إضافة لوظيفته الى موظفي قسم الشؤون القانونية او لبعضهم للترافع امام القضاء الوطني المدني والجزائي في الدعاوى المدنية والشكاوى الجزائية التي تقام من الجامعة وعليها.

8-اقتراح أعضاء اللجان التحقيقية التي يشكلها رئيس الجامعة او أحد مساعديه في الأمور التي تستوجب تشكيل لجنة تحقيقية على ان يكون أحد أعضاء هذه اللجان ممّن يحملون شهادة جامعية أولية في القانون على الأقل.

9-اصدار أوامر تخصيص الوحدات السكنية التابعة للجامعة.

10-متابعة مدى تقيد شاغلي الوحدات السكنية التابعة للجامعة بتعليمات الإسكان الجامعي ودفعهم بدلات الانتفاع المقررة قانوناً ورصد المخالفات والتجاوزات على الأملاك السكنية للجامعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمنع او تلافي الاضرار الناجمة عنها.

11-اجراء المفاضلة بين مستحقي السكن الجامعي وفق الضوابط التي تعدها الوزارة وتشكيل لجان جامعية مركزية وفرعية لهذا الغرض.

12-توجيه الإنذارات والتبليغات القانونية اللازمة للمتجاوزين والمخلين بشروط وضوابط الإسكان الجامعي وشاغلي الوحدات السكنية المنتهية مدة انتفاعهم مع استمرار تجاوزهم على الوحدة السكنية.

13-القيام بأخلاء الوحدات السكنية التي تنتهي مدة اشغالها قانوناً او لتحقق سبب من أسباب تخليتها وتسليمها الى مستحقيها.

14-تنظيم عقود العمل الوقتية للعاملين في الجامعة على الملاك المؤقت ومتابعة شؤونهم الوظيفية ومراعاة التجديد لمن تتوافر الحاجة الى خدماتهم من قبل الكليات والاقسام التي يعملون فيها.

15-اعداد الدراسات المتعلقة بمدى الحاجة الى العقود المؤقتة وأماكن الحاجة اليها والتخصصات المطلوبة التي ترفع من الكليات والاقسام ورفعها الى رئيس الجامعة او المساعد الإداري لغرض مفاتحة الوزارة بشأن التعاقد معهم.

16-تنظيم الكفالات العقارية والشخصية الخاصة بطلبة البعثات والزمالات الدراسية في الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) من منتسبي الجامعة تدريسيين وموظفين والمصادقة عليها بعد التأكد من استيفائها الشروط والضوابط القانونية في ضوء تأييدات الدوائر ذات العلاقة.

17-تصديق التعهدات المتعلقة بمنتسبي الجامعة على الملاك الدائم والمؤقت.

شعب القسم

اولاً: شعبة الاستشارات القانونية .

ثانياً: شعبة العقود والكفالات .

ثالثاً: شعبة الاسكان والاملاك .

 

رابعاً :شعبة التحقيق والدعاوى .

                

 

كادر القسم

ت

الاسم

العنوان الوظيفي

1

احمد عودة محمد

مدير القسم

2

م.ميثاق قحطان حامد

معاون المدير

3

م.م.محمد علي سليمان

مدير شعبة الاستشارات القانونية

4

السيد عبير فلاح حسن

شعبة العقود الحكومية

6

السيد ظافر اسماعيل ابراهيم

شعبة الملاك والتوظيف

7

السيد اكرم فوزي مرضي

شعبة التحقيق والدعاوى

يمارس مدير القسم في رئاسة الجامعة الصلاحيات الآتية لتسيير عمل القسم بالشكل المطلوب :-

-1 توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.

-2 الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على الاجازات المرضية.

-3 التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على ) 10 ( ايام بالإضافة الى الاجازات الدراسية.

-4 الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.

-5 التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.

-6 اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.

-7 التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.

-8 التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على وفق القوانين والتعليمات النافذة.

-9 اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

-10 ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق اختصاص قسمه.

-11 توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن المحدد.

-12 التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.

-13 التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

-14 تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.

-15 اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل.

-16 التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة.

-17 التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد.

18- اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر.

 

 
عدد المشاهدات :2687