جدول الامتحانات النهائية - الدور الاول              الامتحان السريري لمادة الباطنية للمرحلة الرابعة              زيارة السيد رئيس الجامعة الى كلية الطب              لأجلك يا انبار نلتقي كي نرتقي              ندوة بعنوان داء السكري ومضاعفاته

 وحدات الكلية
 

  وحدات الكلية 

الوحدة الادارية

تقوم الوحدة الإدارية في الكلية بالمهام التالية:

1.    اصدار الاوامر الادارية الخاصة بشؤون الموظفين والتدريسين.

2.    اصدار الكتب الرسمية وتوريدها.

3.    اصدار اوامر التعينات.

4.    اصدار اوامر الانفكاك والمباشرة.

5.    منح استمارات الاجازات للموظفين والتدريسين.

6.    حفظ الاضابير الشخصية.

7.    ارسال البريد من الكلية واليها.

8.    مفاتحة الدوائر الرسمية.

9.    اصدار الاوامر الخاصة بإنهاء الخدمات والإحالة على التقاعد.

 وحدة التخطيط والمتابعة

تعتبر وحدة التخطيط والمتابعة من الوحدات المعتمدة في الهيكل التنظيمي والإداري في جامعات وكليات ومؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث تم استحداثها في كلية الطب /جامعة الانبار منذ سنة 2006/2007ويكون ارتباطها المباشر مع معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا .ولوحدة التخطيط والمتابعة دور مهم في سير العمل الإداري من خلال عمل الإحصائيات ووضع الخطط المستقبلية لتطوير العمل الإداري .ومن أهم نشاطات وحدة التخطيط والمتابعة الإحصاء الجامعي , التقرير السنوي , النشاط الفصلي, دليل الانجاز السنوي ,وضع تقرير واقع حركة التشغيل , رفع تقارير شهرية إلى رئاسة الجامعة حول مكافحة الفساد إضافة إلى متابعة المتغيرات التي تحصل في الكلية على المستوى الأكاديمي والإداري وتحديث المعلومات بصورة مستمرة .

 

وحدة خدمة المجتمع

خدمة المجتمع هي الخدمات التي يقوم بها شخص او عدة اشخاص من أجل المجتمع، ومن هذا المنطلق جاءت فكرة استحداث وحدة لخدمة المجتمع في كلية الطب- جامعة الانبار والهدف من استحداث هذه الوحدة هو

1.     تقوية علاقة كلية الطب بالمجتمع والنهوض به من سائر نواحيه لمواجهة مختلف حاجاته ومتطلباته بالوسائل والنشاطات المتنوعة.

2.    المساهمة في تنمية القوى البشرية بتوفير برامج في مجالات الخدمات التعليمية والتدريبية والتعليم المستمر، تقدم في شكل دورات وبرامج تطويرية أو تدريبية لتنمية القوى البشرية في محافظة الانبار على مختلف فئاتها.

3.    المساهمة في نشر الثقافة والمعرفة لمختلف قطاعات المجتمع بالأساليب المختلفة مثل تنظيم الحلقات الدراسية والندوات والمؤتمرات.

4.    العمل على إيصال نتائج الدراسات والبحوث التي تجرى في الكلية في كافة الاختصاصات الى أفراد المجتمع المختلفة ذات الصلة بطبيعة أعمالهم ومهامهم.

5.    إسداء المشورة والنصح وتوفير المعلومات للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة للنهوض بعمل معين أو حل مشكلة تمتلك كلية الطب القدرة على إيجاد حل لها.

6.    نشر الوعي الإسلامي والصحي بين أفراد المجتمع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

7.    تقوية إحساس المجتمع بدور كلية الطب وأهميتها كمؤسسة علمية تربوية، مما يشجع المجتمع العمل على مساندة الكلية لتحقيق أهدافها.

 

وحدة الانشطة الطلابية

ان الهدف من وراء استحداث وحدة الانشطة الطلابية في الكلية هو للتعريف على ان الكلية ليست للدراسة فقط ولكن أيضا لاكتشاف وتنمية المواهب والتعبير عن الطاقات الكامنة عند الطلاب في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية من أجل تنمية شخصية الطلاب وإثراء شخصيتهم وتبصيرهم بطبيعة المجتمع ودور الثقافة في عملية التطوير فضلا عن نشر الوعي الثقافي والاجتماعي والفني.

استحدثت هذه الوحدة بناءاً على موافقة السيد رئيس الجامعة في مجلس الجامعة المرقم 1790س في 6/6/2013 وكلفت م.د. زينة محمد حسن بإدارتها ونسب للعمل فيها كل من السيد رائد مهدي صالح والسيد بلال ماجد طه والآنسة هناء بركات شاكر.

 وحدة الارشاد التربوي

 ان الهدف من استحداث وحدة الارشاد التربوي في كلية الطب هو الوقوف الى جانب طلبتنا في توجيه ووقاية سلوكياتهم داخل وخارج الكلية حيث يعاني الكثير من الطلبة من ضغوط نفسية تواجههم في الشارع وفي البيت وبسبب عدم وجود متنفس لهم مما يؤدي بهم الى تصرف تصرفات يصفها البعض غريبة لان الكلية أصبحت هي المتنفس الوحيد لهم ومن هنا يأتي دور الإرشاد التربوي داخل الكلية واهميته في السيطرة على السلوكيات الخاطئة أو التصرفات التي نعاني منها داخل الحرم الجامعي وكذلك توعية الطلبة ومحاولة ايجاد الحلول للمشاكل التي يتعرضون اليهاشكلت هذه الوحدة بناءاً على موافقة السيد رئيس الجامعة في مجلس الجامعة المرقم 1790س في 6/6/2013 وكلفت أ.م.د. محاسن علي عبد الجبار بإدارتها وعلى ان تكون تابعة لفرع طب المجتمع في الكلية ونسب كل من م.د. خليل ابراهيم عليوي اخصائي الامراض النفسية و م.د. ماهر علي جاسم اخصائي الامراض الباطنية للعمل فيها خدمة للصالح العام.

 وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة

تعتبر وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة من الوحدات المعتمدة في الهيكل التنظيمي والإداري في جامعات وكليات ومؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث تم استحداثها في كلية الطب /جامعة الانبار منذ سنة 2006/2007ويكون ارتباطها المباشر مع معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا. ومن أهم نشاطات وحدة العلاقات الثقافية والعلاقات العامة متابعة ايفادات تدريسي وموظفي الكلية داخل وخارج العراق للمشاركة في المؤتمرات والدورات والندوات ذات الصلة بواقع تطوير حركة التعليم العالي والبحث العلمي، متابعة حركة البعثات والزمالة الدراسية لمنتسبي الكلية.

 وحدة التعليم الطبي المستمر وطرائق التدريس

 أنشأت وحدة التعليم الطبي المستمر في كلية الطب بغرض تقديم دورات تدريبية بمختلف التخصصات الطبية للانتفاع بخبرة ومعرفة الكلية حتى يكون منتسبي الكلية على علم ودراية بكل ما هو حديث في المجالات الطبية.

تتضمن هذه الدورات التدريبية: الاسعافات الاولية، مبادئ الحاسبات، التطوير، مبادئ الجودة.

تنظم وحدة التعليم الطبي المستمر دورات تدريبية على شكل محاضرات أو ورش عمل أو تنظيم الاثنان معاً.

جميع الدورات التدريبية التي تنظمها الوحدة معتمده من قبل جامعة الانبار حيث يتم تقديم شهادات معتمدة للحضور في نهاية كل دورة وتختلف رسوم الدورات التدريبية وفقاً لنوع ومدة كل دورة.

 اما بالنسبة لطرق التدريس فيمكن تصنيف طرق التدريس وفقاَ لمدى استخدام المعلم لها وحاجته إليها إلى قسمين:

1- طرق تدريس عامة: وهي الطرق التي يحتاج معلمو جميع التخصصات إلى استخدامها.

2- طرق تدريس خاصة: وهي الطرق التي يشيع استخدامها بين معلمي تخصص معين ويندر استخدامها من قبل معلمي التخصصات الأخرى.

 مجانية التعليم

وهي الوحدة المسؤولة عن توزيع الكتب المنهجية لطلبة كلية الطب وتسعى الكلية لرفد التعليم المجاني بالكتب المنهجية الحديثة وبإعداد تغطي عدد الطلبة الدارسين بالكلية وقد تم في العام 2011-2012 تزويد وحدة التعليم المجاني بنحو 60% من الكتب المنهجية الحديثة وبنسخ أصلية غير مستنسخة

 

مكتبة الكلية  

تأسست مكتبة كلية الطب في نفس تأريخ تأسيس الكلية عام 1989 حيث أنشأت على مساحة 625 متر مربع وتحتوي المكتبة على 900 كتاب موزعة على كافة فروع الطب الأساسية والسريرية، وتحتوي المكتبة كذلك على مجموعة مرموقة من الدوريات العلمية والطبية وأيضا ً تحتوي على مجموعة كبيرة من الأقراص العلمية. كما تحوي المكتبة على قاعة للإنترنيت. تقدم المكتبة خدماتها إلى كافة طلبة كلية الطب وإلى أعضاء الهيئة التدريسية للكلية وكذلك إلى الأطباء الذين ينتسبون إلى دائرة صحة الأنبار.

 الوحدة الرياضية 

وهي الوحدة المختصة على تهيئة الجيل العلمي بدنيا وصحيا هذه الوحدة تساعد في دفع عجلة التطور العلمي بخطوات واسعة فكلما كان الجسم سليم كان العقل سليم وهي الوحدة المسؤولة عن الإشراف عل الأنشطة الرياضية والمتضمنة أعداد فرق الكلية بمختلف الألعاب الرياضية مقسمة حسب مواهب وإبداع الطلبة والعمل على رفد منتخبات الجامعة من اجل المشاركات الخارجية على المستوي المحلي والدولي وهي الوحدة المسؤولة بالإشراف على الملاعب والمسابقات الرياضية داخل الكلية وهي المسؤولة عن توفير التجهيزات الرياضية للطالب.

  الوحدة الامنية 

تعتبر هذه الوحدة من أهم الوحدات في الكلية، إذ يقع على عاتقها أمور عدة منها حماية الكلية من مختلف الجوانب وحماية طلبتها ومنتسبيها. وتضم هذه الوحدة قسما الاستعلامات والحراسة وهما القسمان اللذان تعتمد عليهما الكلية في ديمومتها ودوامها حيث إن من مهامها الآتي:

1.    مراقبة الأوضاع الأمنية داخل الكلية

2.   مراقبة وتفتيش بنايه الكلية صفوفاً ومرافقات صحية والساحات بشكل يومي

3.    متابعة حراس الوجبة الصباحية والمسائية

 

وحدة الصيانة والخدمات

 

تقع على عاتق الوحدة مهام الصيانة وتوفير الخدمات لكافة مكونات الكلية والتي تشمل كافة اعمال الصيانة المدنية والميكانيكية والكهربائية والزراعية والخدمية لأبنية الكلية وشوارعها واروقتها.  

خريجي الكلية

القسم
الشهادة
السنة
النوع
الجنس
الاسم

الاساتذة والاداريين


القسم
اللقب
الاسم


طلبة الكلية

القسم
المرحلة
الشهادة
النوع
الجنس
الاسم