دورة تثقيفية لطلبة الدراسات العليا في كلية الزراعة

دورة تثقيفية لطلبة الدراسات العليا في كلية الزراعة

 

14/1/2022

ضمن منهاج الدورة التثقيفية للدراسات العليا التي تقيمها كلية الزراعة، القى الأستاذ الدكتور ثائر رشيد محمد محاضرة بعنوان " المشكلة البحثية مفهومها وشروطها واسلوب صياغتها"، تم خلالها توضيح مفهوم المشكله البحثية وشرح المفاهيم المتعلقة بمشكلة البحث وأسلوب صياغة المشكله البحثية ومصادر الحصول عليها  والعوامل المؤثرة في اختيار ها  بما يوهل طالب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه بكيفية استنباط الأفكار  ذات الرصانه العلمية والقابلة للتطبيق بما يخدم المجتمع .

كما القى الأستاذ الدكتور أيوب عبيد محمد رئيس قسم وقاية النبات محاضرة علمية تناولت "الاحصاء في البحث العلمي: الفرضية والتحليل"، وتم خلالها شرح للمفاهيم الاحصائية العامة التي تتعلق بمشروع بحث طالب الدراسات العليا. تم استعراض أهم مقومات التصميم التجريبي والامور الواجب مراعاتها عند وضع واختيار التصميم التجريبي الملائم وعلاقة ذلك بطبيعة العامل المدروس، كما تم ايجاز الخطوط العامة لتفسير نتائج التحليل الإحصائي.   

كما القى الدكتور اسامة انور سعيد محاضرة بعنوان "دليل كتابة الرسائل والاطاريح الجامعية للاختصاصات العلمية"، أوضح فيها اعداد الدليل واهميته في توجيه الطلبة في كتابة الرسائل العلمية بالشكل الصحيح، ولتجنب التناقضات التي قد تحدث في بعض الأحيان عند الكتابة. وكذلك ان الهدف من هذا الدليل هو لغرض توحيد فقرات الرسائل والاطاريح بشكل علمي يتناسب مع متطلبات كلية الزراعة – جامعة الانبار.

وقد اختتمت الدورة بمحاضرتين القاها كل من الاستاذ المساعد الدكتور سلوان محمود عبد اللطيف عن كيفية ادارة المراجع العلمية باستخدام تطبيق مندلي اما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور حسان مثنى عبد الحميد عن الية النشر الرصين .... بوركت الجهود المبذولة

 

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار