ورشة علمية

ورشة علمية

 

الاربعاء 30 . اذار /2022

ضمن الموسم الثقافي في قسم الاقتصاد الزراعي وبرعاية كريمة من قبل السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور إدهام علي عبد المحترم...

عقدت على بركة الله ورشة عمل علمية بعنوان (اثر التدخل الحكومي على تربية الاغنام قضاء الرطبة لعام 2020 كأنموذج تطبيقي) التي حاضر فيها كل من الاستاذ الدكتور مشعل عبد خلف التدريسي في كلية الزراعة قسم الاقتصاد الزراعي / جامعة الانبار و السيد اوس عكلة محمود ماجستير علوم زراعية/ الاقتصاد الزراعي.

اكد المحاضر الاول ان كل الاجراءات السياسية التي تتخذها الحكومة باختلاف ادواتها مالية  او لنقدية او تشريعية المباشرة منها وغير المباشرة من شانها ان تؤثر على نظام اي سلعة من حيث منتجها ومستهلكها وعلاقتها بالقطاعات الاخرى. واكد على اهمية نشاط تربية الاغنام في العراق وتطور اعداد الاغنام للمدة من 2003-2020 ومساهمة المحافظات في تكوينها ومساهمة قضاء الرطبة .

وقد بين المحاضر الثاني نتائج تحليل اثر التدخل الحكومي باعتماد البيانات المتحصل عليها من 30 مربي في قضاء الرطبة للعام 2020 ونتائج مصفوفة تحليل السياسة وفق الظروف الحالية ووفق سيناريو دعم مدخلات الانتاج المتاجر بها مرة واثر السيناريو الثاني المقترح والمتمثل بالسماح للمربين بتصدير 50% من انتاجهم الى دول الجوار.

اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار