حلقات دراسية / قسم علوم التربة والموارد المائية

حلقات دراسية / قسم علوم التربة والموارد المائية

 

 ضمن المنهج المقرر للعام الدراسي الحالي قدم طلبة الدراسات العليا الماجستير في قسم علوم التربة والموارد المائية ثلاث حلقات دراسية اذ قدم طالب الدكتوراه مصطفى خالد خلف حلقة دراسية بعنوان توصيف وتصنيف بعض ترب المنطقة الغربية والجنوبية من العراق، أوضح فيها الباحث تصنيف الترب في المنطقة الغربية مع شرح لمقدات التربة وتنوع وحداتها التصنيفية.

كما قدم طالب الماجستير محمد عامر اسود حلقة دراسية بعنوان استعمال الاستشعار عن بعد لدراسة انعكاسية الاغطية الارضية لبحيرة البرلس للفترة الزمنية من 2002 - 2018. اذ بين الباحث التغيرات التي طرأت على الاغطية الأرضية خلال الفترة المذكورة باستعمال التقنيات الحديثة.

وقدم طالب الماجستير كيلان سفيان خضر حلقة دراسية بعنوان تحسين كفاءة وإدارة استخدام المياه وإنتاجية بعض المحاصيل تحت نظام الري بالتنقيط السطحي وتحت السطحي بالمقارنة مع انظمة ري مختلفة. ذكر فيها الباحث كيفية التقنين في الموارد المائية باستخدام طرق الري الحديثة (الري بالتنقيط السطحي وتحت السطحي ومقارنته بطرق الري الأخرى في إنتاجية بعض المحاصيل. جرى خلال الحلقة نقاش مفصل شارك فيه اساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا. .... كل التوفيق لطلبتنا الاعزاء