نشاطات تدريسيين / نشر بحث علمي لتدريسي في قسم وقاية النبات في مجلة علمية عالمية

نشاطات تدريسيين / نشر بحث علمي لتدريسي في قسم وقاية النبات في مجلة علمية عالمية

ترأس أ.د. ايوب عبيد محمد رئيس قسم وقاية النبات في كليتنا فريقاً علمياً ضم باحثين محليين وعرب من مختلف التخصصات العلمية، وأثمرت الجهود المشتركة للباحثين عن نشر بحث علمي مهم في مجال التقنية الاحيائية النباتية بعنوان:

"Phytochemical analysis and antifungal potential of two Launaea mucronata (Forssk.) Muschl and Launaea nudicaulis (L.) Hook.fil. wildly growing in Anbar province, Iraq"

في مجلة عالمية رصينة: Journal of Ethno pharmacology (ISSN: 0378-8741/1872-7573)

 

تصدر المجلة عن دار نشر Elsevier ومصنفة ضمن مستوعبي كلارفيت Clarivate بمعامل تأثير: IF=5.4 وسكوباس Scopus وبمعامل اقتباس Cite score= 8.6 وضمن الربع الأول بتصنيف Scimago=Q1. كما تؤرشف البحوث المنشورة في هذه المجلة في موقعي Science Direct وPubMed/NCBI المهمين عالميا في ارشفة البحوث العلمية. هدف البحث إلى تحليل مكونات المستخلصات النباتية لنوعين محليين تنمو بشكل بري في محافظة الانبار واختبار فعاليتها في الحد من تطور الاصابة بالفطريات الممرضة للأنواع النباتية المستزرعة تحت الظروف المختبرية. تم ولأول مرة إدخال برامج الذكاء الاصطناعي والارساء الحاسوبي Molecular docking في اختبار تأثير المواد الفعالة في المستخلصات النباتية المحلية ضد الانزيمات الامراضية الاساسية في الفطريات الممرضة للنبات. اثبتت تلك المركبات فعالية كبيرة ضد الفطريات لا سيما في التراكيز الواطئة، وقد تم تسجيل النوعين النباتيين في قادة البيانات الدولية برقمي ايداع OP106590 و OP106591. للتفاصيل اكثر عن البحث

انقر هنا