رسالة ماجستير حول اثر القيمة المضافة للقطاع الزراعي في التغيرات الهيكلية للاقتصاد العراقي للمدة (1970-2016)

رسالة ماجستير حول اثر القيمة المضافة للقطاع الزراعي في التغيرات الهيكلية للاقتصاد العراقي للمدة (1970-2016)

 

شهدت كلية الزراعة/ جامعة الانبار، يوم الاثنين الموافق 2020/8/17 الساعة التاسعة والنصف  صباحاً، مناقشة رسالة الماجستير الكترونياً عبر المنصة الالكترونية Google meet الموسومة " اثر القيمة المضافة للقطاع الزراعي في التغيرات الهيكلية للاقتصاد العراقي للمدة (1970-2016)" لطالبة الماجستير غفران علي توفيق الخطيب من قسم الاقتصاد الزراعي.

حضر المناقشة الكترونياً السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور ادهام علي عبد المحترم ، ومعاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د. محمد حمدان عيدان سرور المحترم ومعاون العميد للشؤون الإدارية أ.م.د. فائز تحسين فاضل المحترم ورئيس قسم الاقتصاد الزراعي أ.م.د. احمد عبد الرحمن ماجد المحترم ومسؤول وحدة الدراسات العليا م.م. محمد سالم جمعة وعدد من أساتذة الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة :-

أ.د. احمد حسين بتال/ كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الانبار / رئيساً.

أ.م.د. عائدة فوزي احمد /كلية علوم الهندسة الزراعية/ جامعة بغداد / عضوا.                        

أ.م.د. ماجد عبد حمزة/كلية الزراعة/ جامعة الانبار / عضوا.                         

أ.د. عماد عمار اسماعيل/  كلية الزراعة/ جامعة الانبار/ عضوا ومشرفاً.

تتأتى أهمية البحث من مساهمة القيمة المضافة في القطاع الزراعي في رفد الناتج المحلي الاجمالي, وأثر ذلك على مستوى دخل الفرد، ويعني البحث بدراسة العناصر الانتاجية الرئيسية المتمثلة بالموارد الارضية ورأس المال والعمل واسهامها في الناتج الزراعي.

واستنتج من الدراسة ان ارتفعت مرونة المساحة للمدة 1971-2002 الى ثلاثة اضعاف والنصف مرونتها عن قيمتها للمدة 2004-2014 مما يشير الى اهمية  المساحة في القطاع الزراعي خلال المدتين , ويرجع ذلك الى خروج مساحات كبيرة من الانتاج الزراعي، وبالرغم من ان مرونة العمل كانت منخفضة خلال مدتين الدراسة مما يشير الى وجود اعداد وفيرة من  عنصر العمل غير مستغلة في القطاع الزراعي بما يفسر وجود البطالة المقنعة، وان نسبة مساهمة راس المال التي يشير اليها مجموع مرونتي تراكم رأس المال العام والخاص  بالنسبة الى مرونة  الرقعة الزراعية  للمدة 1971-2004 انخفضت انخفاض كبير جدا عنه في المدة 2004-2014 مما يشير الى تزايد الاختلالات الهيكلية و تخلف دعم القطاع الزراعي في التخصيصات الاستثمارية لهذا القطاع بالنسبة الى الرقعة الزراعية.

بالنظر الى اهمية المساحة ودورها في انتشال القطاع الزراعي من واقعه المتخلف ودوره الضعيف في التنمية الاقتصادية لذا نوصي بضرورة الاهتمام بتوسيع المساحة الزراعية والمحافظة على موجوداتها وعدم تحويلة الى القطاع السكني والخدمي والصناعي، وتخفيض عدد العاملين وفق الاحتياجات الحقيقية للقطاع الزراعي مما يعادل قيمة الانتاج الحدي لكل عامل، فضلاً عن ضرورة ملاحظة نسب الاختلالات الهيكلية في نسبة العمل الزراعي الى الرقعة الزراعية في تهيئة الظروف وايجاد فرص العمل للعاملين ضمن القطاع الزراعي خارج هذا القطاع.


اعلام كلية الزراعة / جامعة الانبار